الاثنين، 30 أبريل 2012

مائة طريقة لتحفيز نفسك تشاندلر

حمل كتاب مائة طريقة لتحفيز نفسك ستيف تشاندلر

 
أحببت أن أضع لكم كتاباً مميز حقاً في تغير حياتك عن طريق مائة طريقة ولك الاختيار الانسب منها
الكتاب من تأليف ستيف تشاندلر
نبذة عن بعض الطرق
تعلم المعرفة وقت السلم   كما أجهدت نفسك كانت الحياة سهلة عليك ، أو كما يقولون في البحرية: كلما زاد العرق وقت السلم كلما قلت الدماء وقت الحرب وقد كان صديق طفولتي “ريت نيكول” هو من علمني هذا المبدأ بشكل عملي ، فعندما كنا نلعب في دوري البيسبول للناشئين كانت تواجهنا دائماً مشكلة السرعة الكبيرة لاتي كان القاذف المنافس يقذف ا الكرة حيث كنا في دوري جيد للغاية وكان الرماة المنافسون ذو الأجسام الضخمة يقذفون الكرة إلينا بسرعة هائلة أثناء المباراة وكنا دائماً ما نطلب برؤية شهادات ميلادهم . وبدأنا نخاف من الذهاب إلى المكان المخصص لضرب الكرة، فلم يعد في هذا أيه متعة بل أصبح شيئاً نحاول القيام به دون أن نتسبب لأنفسنا في احراج كبير . ثم طرأت على ذهن “ريت” فكرة . حيث سألني : ماذا لو كانت الرميات التي نواجهها في المباراة أبطأ من تلك التي نواجهها في التدريب؟ فقلت له إن هذه هي المشكلة بعينها فنحن لا نعرف أي شخص يمكنه أن يرمي ذه السرعة لنا وهذا ما جعل الأمر صعباً جداً في المباراة حيث تبدوا الكرة وكأنها حبة أسبرين تأتيك بسرعة 200 ميل في الساعة . فقال “ريت”: أعرف أنه ليس لدينا من يستطيع رمي كرة البيسبول بهذة السرعة ، ولكن ماذا لو لم تكن الكرة كرة بيسبول . فقلت له: لا أدري ماذا تعني .

الأربعاء، 25 أبريل 2012

سحر القيادة - د. ابراهيم الفقى

حمل كتاب سحر القيادة ل ابراهيم الفقى 

مقدمة الكتاب:

يبني الكاتب كتابه على قاعدة (لا تعطني السنارة .. بل علمني كيف أصنعها!) وذلك لأننا في زمن يحتاج فيه الشخص إلى القوة في طرح وعرض الأفكار وتنفيذها، لذا فليس علينا أن نعطي من يحتاج السنارة، بل أن نعلمه كيف يصنعها أيضا حتى يكون مَلِك نفسه.

وكعادة كتب القيادة بدأ الدكتور بالسؤال الذي ما يزال يتردد على لسان الكثيرين، وهو (هل القادة يولدون أم يصنعون؟)، ولا يخفى عليكم أن هذا السؤال أصبحت إجابته واضحة، وهي باختصار: أن القيادة لها بعض الصفات المتوارثة، فقد يولد الشخص قائدا بالفطرة، لكن فطرته لا تكفي ليتمكن من القيادة والتأثير والتغيير في بيئته المحيطة، بل يحتاج إلى أن ينمي هذه الموهبة، ثانيا: هذه الموهبة تشكل نسبة ضئيلة من نسبة نجاح القائد، ويمكن لأي شخص أن يتعلم المهارات اللازمة -وهي تشكل النسبة الأكبر- ويتقنها ليصبح قائدا ماهرا ومؤثرا. ولأن حياتنا تحتاج إلى القائد في كل مناحيها، في البيت وفي العمل وفي الحي وفي المجتمع، فنحن بحاجة إلى أن يُقدِم كل الناس وكل ذي مسئولية على تعلم هذه المهارات بل وإتقانها لتصبح جزءا أساسيا من شخصيته.

اقتباس: “القيادة التزام ونظام، القيادة أسلوب حياة، ارتقاء دائم”.

ثم يذكر تحت عنوان سمات القائد الفعال أنه بإجماع العلماء ليست هناك صفات محددة ليصبح أحدهم القائد المنشود، فعند دراسة أنماط وصفات القادة الناجحين في العالم، نجد أن هناك اختلافا في سمات هؤلاء القادة، لكن هناك بعض الصفات الأساسية التي تساعد في تكوين شخصية القائد وهذه بعضها: (التخطيط، التنظيم، اتخاذ القرار: وهي من أهم الصفات، التفويض، التحفيز، الثقافة، الالتزام بالخطط، الالتزام الأخلاقي، الذكاء).

فصول الكتاب:

يتحدث الكاتب بعدها تحت عنوان الأسرار السبعة للقائد فيقول:

السر الأول هو أنت صاحب قراركك

فأنت صاحب القرار في كيف هي ردة فعلك وتصرفك أثناء العمل، أنت مخير بين أن تتصرف بسلوكيات تكون سببا في  فشل فريق العمل الذي تديره أو فشل العمل، وأنت أيضا صاحب القرار في أن تتخذ قرارات حكيمة وتتصرف كما هو مفترض أن يتصرف القائد الناجح، ثم يذكر خطوات اتخاذ القرار الخاطئ حتى تبتعد عنها من أهمها: اتخاذ القرار حين الغضب، ثم يدلك على الطريق الصحيح لاتخاذ القرار الفعال. وخلاصة هذا الفصل هو “أن اتخاذ القرار هو مفتاح القيادة، حاول أن تتخذ قرارات يومية وتتعلم من تجاربك السابقة حتى تنمي لديك هذه المهارة”.

السر الثاني هو شعلة التحفيز

وهنا سأتدخل لأقول أن التحفيز هو أهم أسباب نجاح القائد أو فشله، ويجب أن يكون القائد حذر في كل تصرفاته وأقواله فجميعها تؤثر في عملية تحفيز فريق العمل، “إن النفس التي تفتقر إلى التحفيز، ويضيع منها الحافز القوي، تمضي في الحياة منزوعة الروح، مطئطئة الهمة حتى وإن علت الهامة.”

يذكر الدكتور إبراهيم تعريف التحفيز نقلا عن د. دينيس واتلي أنه: “حالة تكونها رغبة المرء منا، فعندما تسيطر عليك رغبة ما، أو تود تحقيق هدف معين بشكل كبير، أو تواجه تحدي يستفز كل جهودك ومشاعرك فإنك في هذه الحالة تكون محفزا بشكل كبير، وبالتالي يكون تصميمك على بلوغ هدفك كبير، وغير قابل للإخفاق أو الفشل” ويتكون التحفيز من خطوات أربع: الرغبة المشتعلة، إعمال الخيال من تثبيت هذه الرغبة، ثم حديث النفس ليعلن فيها المرء عن عزمه المضي قدما في تحقيق غايته وهدفه، ثم أخيرا يكون الفعل.

ويذكر أيضا أن أنواع التحفيز ثلاثة، الأول حافز البقاء وهو قديم قدم وجود الإنسان على هذه الأرض، ويتعلق بحافز حماية النفس وتلبية رغباتها الأساسية من مأكل وملبس وأمن، والنوع الثاني هو المحفزات الخارجية، وهذه يمكن أن تحفز الإنسان لمدة محدودة، لكنها ليست النوع الذي يعتمد عليه في النجاح في عملية كبيرة مثل الحياة، والنوع الثالث وهو مقصدنا أن يكون التحفيز من داخل الإنسان، وهذا الذي يستمر ويضمن لفريق العمل النجاح على المدى الطويل.

وكما عودنا الدكتور الفقي في عرض أفكاره على شكل نقاط، يذكر (كيف تحبط مرؤسيك) وهي تصرفات قد يتصرفها القائد دون أن يدرك أنها تعمل على إحباط فريق العمل، ومنها: (الديكتاتورية، الأوامر المتضاربة، عدم العدل، وطبيعة شخصية القائد)، ثم يذكر في نقاط خمس أهمية تحفيز فريق العمل فهي تزيد الانتماء، وترفع مستوى الالتزام بالمواعيد، وتضمن أداء عالي الجودة، وتصدر المسئولية لكل فرد من فريق العمل، وتكون حالة حيوية ونشاط داخل فريق العمل باستمرار.

ثم يجيب على السؤال الذي يلح في ذهن القارئ حين يصل إلى هذه النقطة من هذا الفصل وهو (كيف تحفز مرؤسيك؟) والإجابة في النقاط التالية:

  1. الإطراء

  2. المكافأة

  3. الارتقاء في السلم الوظيفي

  4. إقامة دورات بشكل دوري.

  5. أعطهم مساحة من الحرية.

  6. أشركهم معك في صياغة أهداف الشركة.

  7. اجتماعات الإنجاز.

  8. أشركهم في صنع بعض القرارات.

  9. التفويض الفعال.

  10. حقق أحلامهم العملية..

  11. أخبرهم بمنحنيات الطريق.

  12. وقتهم أيضا مهم.

  13. لا تنس اللمسات الإنسانية.

  14. اصنع التحديات.

  15. انتبه لتصرفاتك.

السبت، 21 أبريل 2012

تلخيص كتاب العادات السبع 

 حمل كتاب العادات السبع ---- ل ستفن كوفى 


نظم وقتك وحدد أولويتك
العناصر
ضرورة الإرادة القوية للتحكم في النفس و الوقت
كيف تنظم وقتك طبقا لأولياتك
مربعات تنظيم الوقت
تعلم كيف تقول لا
أي نظام نتبع في تخطيط الوقت ؟
النظام المقترح لجدول تنظيم الوقت
لا تخش تفويض بعض مهامك لغيرك

ضرورة الإرادة القوية للتحكم في النفس و الوقت

الإرادة القوية من أهم خصائص النجاح .
إن العامل المشترك الرئيسي بين الناجحين ليس هو العمل الشاق أو الحظ الحسن أو العلاقات الإنسانية الطيبة ـ رغم أهمية هذه العوامل جميعا لنجاح الإنسان ـ ولكن الأهم منها أ ن يعقد الإنسان
العزم على أن يقضى وقته فيما يفيد طبقا لأولويات وضعها لنفسه و على أن يتعود أن يمارس أعمالا قد لا تكون مفضلة أو محبوبة لديه لكنه يجدها ضرورية لتحقيق أهدافه و مبادئه
لأن إيمانه بهذه المبادئ الأهداف وحبه لها أقوى عنده كثيرا من عدم حبه لممارسة تلك الأعمال الضرورية لتحقيق أهدافه .

كيف تنظم وقتك وفقا لأولياتك ؟

مراحل تخطيط الوقت
تخطيط قصير المدى اليوم غدا الأسبوع
تخطيط متوسط المدى 000000لمدة شهور أعوام
تخطيط طويل المدى 000000مدى الحياة
و بالرغم من كفاءة هذه الطريقة في تنظيم الوقت و الجهد فقد شعر الكثيرون أن هذه الكفاءة المطلقة في تنظيم الوقت قد ضيعت على الإنسان الكثير من استمتاعه بالحياة أ ومن التلقائية التي تعطيه الكثير من السعادة (البيضة والإوزة )
و حتى لا تكون الكفاءة على حساب السعادة كانت المرحلة الرابعة و الحديثة فى تنظيم الوقت
مربعات تنظيم الوقت


عاجل غير عاجل



هام أزمات ومشروعات ليس لها

وقت محدد ومشكلات و طوارئ
افعله بنفسك وبسرعة
(مربع الطوارئ)


استعدادات للمستقبل تخطيط وتطوير و تنمية ذات و توطيد علاقات زرع قيم و منع

حدوث مشكلات متوقعة
فوض من يقوم ببعض الأمور أو أجلها قليلا
(مربع الأكثر نجاحا)

غير هام مقاطعات و مكالمات بريد و تقارير زيارات و اجتماعات


اجل بعضها قليلا أو فوض بعضها




إضاعة وقت و أنشطة غير مجدية تعامل مع أفراد لإضاعة الوقت


لا تفعله


كيف يقضى معظم الناس أوقاتهم ؟

يقضى كثير من الناس أوقاتهم في معالجة الأزمات و المشاكل الطارئة سواء على المستوى الشخصي أو التنظيمي أو العائلي أو المؤسسي

تعلم كيف تقول لا

أكثر الناس اعتدالا والتزاما هم من يحصرون معظم أنشطتهم في المربع الثاني و لأنهم يستطيعون أن يقولوا لا حين تكون الإجابة بنعم غير مطابقة لترتيب أولوياتهم
و لا شك أننا نقول نعم أو لا لعديد من الأشياء كل يوم و أحيانا دون أن نفكر كثيرا في مدى أهميتها لنا أو موقعها في قائمة أولياتنا
و لا شك أننا ندرك أننا حين نقول نعم لشيء فإن ذلك عادة معناه لا لشيء آخر و إن لم نشعر بذلك حيث أن ما نقبل القيام بعمله سوف يقتطع بالضرورة بعض الوقت من عمل أو نشاط آخر كنا سنؤديه.
• أي نظام أتبع في تخطيط الوقت ؟
• قائمة الأنشطة بدون تحديد مواعيدها و أولوياتها (غير فاعلة )
• المفكرة اليومية بالمواعيد و الأنشطة الهامة (للأنشطة قصيرة المدى )
• ولكن يمكن تعديل الطريقة الثانية لتكون طريقة فاعلة بتوافر العوامل التالية : ـ
• التكامل في الأنشطة
• التوازن
1. الاهتمام بأنشطة المربع الثاني (هام ـ غير عاجل )
2. الاهتمام بالآخرين
3. المرونة
4. سهولة حمل جدول تنظيم الوقت.

هل ترى الآن الفرق بين تنظيم الوقت بناء على تفكير طويل المدى يرتبط بأهداف الإنسان وبمبادئه و أولوياته وبين تنظيم الوقت بناء على تفكير غير منظم و انعدام الرؤية المستقبلية البعيدة

الفرق شاسع بين الاثنان ليس فقط في النتائج و لكن أيضا في كيفية الوصول إلى هذه النتائج دون توتر أو ضغوط عصبية مستمرة و دون التضحية بصحة الإنسان أو علاقاته الأسرية أو الإنسانية عموما كما سبق و بينا .

لا تخش من تفويض بعض مهامك !من صفات الشخصيات الناجحة أنها لا تخشى تفويض بعض مهامهم للآخرين ممن يثقون فيهم و في قدرتهم على القيام بهذه المهام . حيث أن ذلك يساعدهم على التفرغ لمهام أكبر و أهم وأكثر تعقيدا .


أنواع التفويض : ـ

1. التفويض الذكي
2. التفويض الغبي
التفويض الغبي (الحرفي )
يركز على الطريقة أو الكيفية
ويحدث هذا عندما لا يثق الشخص كثيرا في قدرات من يفوضه على التصرف بمفرده فيوجهه حرفيا في كل صغيرة وكبيرة دون أن يترك له فرصة التفكير المستقل أو الخلاق فى حل المشاكل التى تقابله و يحدث ذلك كثيرا بين الآباء و الأبناء أو الأزواج والزوجات .
التفويض الذكي : ـ
يركز على النتائج
يترك للمساعدين فرصة اختيار الطريقة أو الكيفية التي يصلون بها إلى هذه النتائج
و قد يحتاج التفويض الذكي إلى وقت أطول في البداية و لكنه عادة يؤدى إلى نتائج إيجابية على المدى الطويل ويقوم هذا النوع من التفويض على التفاهم المتبادل بين الطرفين على خمسة أمور رئيسية هي : ـ
1. النتائج المستهدفة
2. تحديد الضوابط
3. تحديد الموارد
4. تحديد المسئولية
5. تحديد الحوافز الإيجابية و السلبية

اقتراحات للتطبيق

1. حدد واحدا أو أكثر من نشاطات المربع الثاني و التي لو فعلتها بانتظام أكثر لأحدثت أثرا إيجابيا كبيرا في حياتك
2. اكتب جدولا لتنظيم وقتك خلال الأسبوع المقبل محددا فيه أدوارك الهامة و الأهداف أو النتائج التي تريد الحصول عليها في كل دور ثم حدد الأوقات الملائمة لممارسة الأنشطة المطلوبة للوصول إلى تلك الأهداف
3. اكتب كشفا بالأعمال أو المهام التي يمكنك تفويض غيرك للقيام بها سواء في مجال عملك أو في المنزل . مع تحديد الأشخاص الذين يمكنك الوثوق بهم للقيام بهذه الأعمال وتوكل على الله ولا تعجز

الثلاثاء، 10 أبريل 2012

كيف تخطط لحياتك

 حمل كتاب كيف تخطط لحياتك - دكتور صلاح الراشد
http://www.4shared.com/office/-Fh_-Hhn/-________.html
قال تعالى :" ولتنظر نفس ما قدمت لغد"
إن عملية التخطيط ووضع رسالة ورؤية لك في الحياة هي أهم ما يجب أن تفعله لنفسك @ إن الذين يخططون لحياتهم هم فقط 3% من العالم وهم الذين يقودون بقية العالم في مختلف المجالات @
أعدت جامعة هارفارد الأمريكية عام 1970م دراسة على 100 طالب ، سألوهم عن خططهم في المستقبل ، وما إذا كانت لديهم خططا واضحة ؟ فوجدوا ثلاثة فقط من المائة هم من لديهم خطط واضحة ومكتوبة وأجابوا بالتفصيل عن ذلك ، والبقية لم يعرفوا ما الذي يريدونه؟!000 وبعد عشرين سنة بحثوا عنهم فوجدوا أن الثلاثة الذين كانت لديهم خطط واضحة ومكتوبة يملكون أكثر من 90% من ممتلكات المائة كلهم
سوف تتعلم في هذه المادة أمورا عدة منها :
1) كيف تكتشف رسالتك الحالية في الحياة

 2) كيف تضع أو تغير في هذه الرسالة وفق ما تتمناه 
 3) كيف ترسم خطة استراتيجية وبعيدة المدى وسريعة التنفيذ 
 4) كيف تضع خطة قصيرة المدى وسريعة التنفيذ 0
5) كيف تطبق الخطة 0
6) كيف يكون شخصا منجزا فعالا0
إن هذا البرنامج ليس له عمر محدد ، أيا كان عمرك ستستفيد منه مادمت تطبق ما فيه0
واعلم أن الناس في هذه الحياة ينقسمون الى خمسة أنواع :
1) الناجحون المنطلقون المحددون لمسارهم المتيقنون من طريقهم 0
2) الجادون في الوصول لغاياتهم مهما كلفهم ذلك من مهام واجتهاد 

3) الباحثون الذين لديهم الإستعداد للتطبيق والتضحية والجد ونبذ الشكوى والتذمر والإسقاط 
 4) المسقطون غير الجادين المنتظرون للسماء أن تمدهم بالحلول ، والحظ أن يزودهم بالتغيير ، والآخرين يعملوا عنهم 
 5) المثبطون غير الراغبين في الجد والإجتهاد 
  ما الرسالة وما الرؤية؟
الرسالة : هي المهمة ، أو ما تود أن تسير عليه في الحياة 0
الرؤية : خطة قصيرة ومتوسطة وبعيدة المدى، أي هي النتيجة التي تسعى لصنعها 0
وهذه بعض الفروق بين الرسالة والرؤية :
الرسالة : غير محددة بهدف ، هي اتجاه ليس له حسبة ، غاية ، تحس وتستشعر ، نوعية 0
الرؤية : مقصد وهدف تصل اليه ، شيء محدد ويجب أن ينتهي ، نتيجة تقاس وتحسب ، وسيلة ، تعد وتقاس بالعقل ، كمية 0
إن مثل الشخص الذي يحمل رسالة ورؤية كمثل قبطان سفينة ، يقود سفينته وينقل البضائع بين البلدان ويعرف الموانيء وأماكن القراصنة ومتى تأتي العواصف وكيف يتصرف معها ويعرف كيف يدير البحارة 00 والذي لايحمل رسالة ولا رؤية كمثل القبطان الذي لايدري اتجاهه ولا يعرف عن القراصنة شيء ولا الموانيء ولا العواصف ولا يعرف كيف يدير البحارة 00
إن وجود رسالة ورؤية للإنسان تجعل تعرضه للهزات الإجتماعية والنكبات والإضطرابات ضعيف 00 نعم كل انسان يحمل رسالة واضحة فهو عظيم ، وكذلك الدول والأمم ، ولقد كان النبي صلى الله عليه وسلم أوضح الناس في رسالته ورؤيته ، فعندما يسأل عن رسالته ورؤيته يجيب بوضوح :" إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق " ، وبشأراته المستقبلية كانت أيضا رؤيته فيه واضحة " لتملكن سواري كسرى 00لتفتحن روميا ومدينة هرقل أولا " " الخير في وفي أمتي الى يوم القيامة"0
لذلك جعل مايكل هارت الكاتب الأمريكي في كتابه " المائة الأكثر تأثيرا في العالم" النبي صلى الله عليه وسلم الشخصية الأولى الأكثر تأثيرا على الدنيا منذ خلقت0
والناس أربع أنواع هم :
1) نوع لهم رسالة ورؤية واضحة : وهم العظماء المؤثرين00 السعداء00 القادة00
2) نوع لهم رسالة دون رؤية : وهؤلاء يعرفون مسارهم لكن لا يعرفون كيف يخططون ، ليس لديهم خطة مكتوبة ، فهؤلاء صالحون ، نافعون ، مربون ، وهم عادة يحققون السعادة دون النجاح
3) نوع لهم رؤية دون رسالة : يعرفون ما يريدون دون ان يحددوا مسار حيتهم ، فهم ناجحون لكن لايحققون السعادة ، مثل العاملين في مؤسسات هادفة ، والتجار المركزين في تجارتهم فقط

4) نوع لا رسالة ولا رؤية : فهؤلاء لا يعرفون ما يريدون ولا أين يذهبون ، وهؤلاء هم الحائرون ، الغائبون عن معطيات الحياة ، لايهتمون الا بمتعتهم فقط إن الرسالة مرتبطة بالسعادة والرؤية مرتبطة بالنجاح ، فعليك أن تختار0

الجمعة، 6 أبريل 2012

كيف تدرس فن البيع ؟
هل البيع هو التسويق ؟
كثير من الناس لا يفرقون بين البيع والتسويق ، فنحن من خلال هذه الحلقات لن نهتم بتفصيل الأمر فهو من الأمور التى نهتم بتفصيلها من خلال دراسة التسويق أو البيع ومكانه مراحل كل منهما ... لكن نعطي صورة عامة عن العلاقة بين البيع والتسويق فأقول :
إن البيع لا يعد شيئا ً منفصلاً عن التسويق ، بل هو جزء منه ، فالبيع يعد خطوة من الخطوات المتأخرة ــ أي الأخيرة ــ فى العملية التسويقية فمن يمارس البيع هو يمارس جزء من التسويق ولا يقال إنه يمارس التسويق ، فالتسويق علم أوسع بكثير من عملية البيع ، ولكن البيع خطوة مهمة في التسويق .
لماذا ندرس البيع ؟
إن إجابة هذا السؤال هي نفس الإجابة على السؤال التالي :
لماذا تنفق الشركات الأمريكية مجتمعة أكثر من 7 بليون دولارا ًُ سنويا ً على ( فقط ) تدريب فريق المبيعات ؟!!
إن الإجابة هي باختصار :

على الرغم من أن عملية التدريب على المبيعات قد تكون مكلفة إلا أنها يأتي من خلالها عوائد خيالية من خلال ارتفاع نسبة عمليات البيع الناجحة
إن عملية البيع ليست هي تلك المناورات والمفاوضات ( والحركات ) التي يقوم بها مندوبوا المبيعات الذين هم من أبغض الناس إلى قلبي ، بل هي عملية تكتيكية مدروسة ومقننة مبنية على مصداقية قيمة التبادل بين الأطراف ومسبوقة بأمانة وصدق وأخلاق خاصة لابد أن تحكم البائع الماهر وتحكم العملية البيعية من أولها إلى آخرها . بل إن البائع الناجح تمتد يده بالمعونة والمساعدة للعميل قبل أن تمتد لأخذ المقابل المالي .
إن شخصية رجل المبيعات الناجح ليست هي تلك الشخصية الثرثارة التي غالبا ً ما تكون كاذبة وغير أمينة ويبغضها أغلب الناس ، بل هي شخصية جذابة تستمع أكثر مما تتلكم وتحاول أن تعرف من العميل ما يرغب في الحصول عليه من الاحتياجات فقط من خلال طرح أسئلة قصيرة تثير حفيظة العميل للكلام .
إن غالب هؤلاء الثرثارين غير الأمينين هم فاشلون ، بل كلهم كذلك وليس أغلبهم .. فهم فاشلون في حياتهم العملية والاجتماعية ...

هل طرأت تغيرات في عملية البيع في العصر الحديث ؟

نعم ، فقد انتقلت تقنية البيع من مجرد تبادل للقيمة المتمثلة في السلع والنقود إلى فن واسع يشتمل على مهارات متعددة منها مهارات اتصال ومنها مهارات إدارة الوقت ... فمن الممكن أن تقول باختصار إن فن البيع صارت له علاقة وثيقة بمجال التنمية البشرية ، فمهارات البيع صارت متعددة وخاصة مهارات الاتصال والتخاطب والاستماع .

ما هي أفضل طريقة لدراسة البيع ؟

البيع رغم أنه يتكون أو نستعمل فيه مهارات متعددة لا حدود لها إلا أن تقنياته واستراتيجياته محدودة يمكن الإلمام بها ... لذلك فإن أفضل طريقة لدراسة البيع وكبداية لطريق الاحتراف فيه فهو الــ ( courses ) أو الدورات التي تقدم في فن البيع وتقدم في صورة عملية أفضل من مجرد كتاب مقروء ، هذا في حالة لو رغبت في الممارسة بصورة مباشرة دون إتقان البيع كفن مكتمل مدروس فهنا لابد من اقتران التدريب بالدراسة من المراجع المعتمدة .

هل يلزم أن أمارس البيع ؟
اصبر ... فإن الطريقة الصحيحة للنجاح في عالم المبيعات هو أن ترتب خطواتك كالتالي :

دراسة ممارسة تقييم
فلابد أولا ً حتى تكون بائعا ً محترفا ً أن تتشبع من الدراسات النظرية جيدا ً ، سواء من الدورات ــ وهي الأهم ــ أو من خلال الكتب . ثم تنزل إلى ميدان الممارسة وتطبق ما درسته من نظريات في المجال الميداني . وبعدها تقوم بجمع تلك التطبيقات السلبي منها والايجابي وتقوم بتقييمها على ضوء دراساتك النظرية في الخطوة الأولى ، فتجد نفسك تبدأ تكتشف مواطن النجاح ومواطن المحاولات غير الناجحة ، وهنا تحصل على أعلى

معدلات النجاح في أدائك لفن البيع

هل لك أن تدلني على من أقرأ له في مجال البيع


نعم ، إنك في خلال قراءاتك وأبحاثك في المبيعات سيمكنك التعرف على الكتب الجيدة في مجال المبيعات ، وستعرف كذلك المؤلفين الجيدين الذين تقرأ لهم كتبهم في فن البيع ... لكني أدلك على شخصيتين لابد أن تقرأ لهما كل ما ألفوه في البيع وتقنياته :

ــ توم هوبكنز
خبير البيع خفيف الظل ، تلحظ هذا من مؤلفاته ، يتمتع بمهارات جيدة فى إدارة الحوار البيعي وعرض المبيعات وإغلاق الصفقات

ــ ستيفن شيفمان
المدرب الأول فى العالم على المبيعات وصاحب مؤسسة DEI الإدارية يتميز بقوة خبراتية عاليةً ، فهو خبير متعمق فى تقنيات وآليات العملية البيعية خاصة عن طريق الهاتف
الآن كيف لي أن أبدأ بممارسة البيع بعد الدراسة ؟
الكاتب كان أكثر ما يخاف منه هو عمليات البيع ، يشعر أن مثل هذه العمليات تثبت فشله وعدم قدرته على مواجهة العرض والتفاوض والربح ...إلخ
لكن بعد الدراسة النظرية لفن البيع وتقنياته مدة طويلة نوعا ما، وبعد أن تشبعت بالدراسات النظرية بدأت في ممارسة البيع بأن بعت عدة أجهزة حاسب آلي بالتقسيط ، وفى البداية أثبتت العمليات الخمس نجاحها ، ثم فشلت عملية منها لعدم دراسة العميل المناسب ، فثبت نجاح 4 عمليات بصورة تامة وفشلت عملية ....
ابدأ بأن تدرس أولا .. ثم قم بالبيع ... تجرأ ... ولا تخف كما كان الكاتب !
منقووووووووووووووووول للأفادة

السبت، 31 مارس 2012

حمل كتاب قوة التفكير د. ابراهيم الفقى



إ ن كل شئ يحدث أولا في التفكير ...وقوة التفكير لها تأثير على أحاسيسك و سلوكك و نتائجك و بالتالي لها تأثير على واقع حياتك .
وفي هذا الكتاب القوى و الجديد في معلوماته ستتعلم كيف تتحكم في قوة التفكير وكيف تحول الأفكار السلبية إلى إيجابية وكيف تصل إلى السلام الداخلي و الهدوء النفسي .
1 ) _ قوة الفكر

1 _ الفكر له برمجة راسخة
مع أن الفكر قد يكون بسيط ولا يأخد من الوقت أكثر من لحظات إلا له برمجة راسخة مكتسبة من سبعة مصادر جعلوا منه قوة راسخة و مرجعا للعقل يستخدمه وهذه المصادر السبعة هى : الوالدان و المحيط العائلي و المحيط الإجتماعي و المدرسة و الأصدقاء و وسائل الإعلام و أخيرا أنفسنا .


2_ الفكر يصنع ملفات الذاكرة في العقل
عندما يولد الطفل فهو يأتي للدنيا و كل ملفات عقله نقية ولا يوجد عنده أي إدراك لأي معنى ولا يدرك ما يجري حوله و يمر الوقت ويكبر الطفل و يتكون عنده إدراك بسيط لمعنى ما يحدث حوله و هنا يبدأ العقل في فتح ملفات ذهنية لهذا المعنى . لذلك لو شعر الإنسان مثلا بالخوف من شئ ما يفتح له لعقل ملفا للخوف وكلما واجه الشخص هذا الخوف سواء بالتفكير فيه أو بوجوده أمامه مباشرة تتصاعد الأحاسيس ويتراكم الخوف في ملف الخوف .

3_ الفكر يؤثر على الذهن

هي مجموعة من الأفكار المتتالية و المحددة يربطها الإنسان بزمان أو مكان ويدعمها بإعتقاد حتى تصبح حقيقة وواقعا ينتظره في نفس الزمان و المكان فتتكون هذه الإستراتيجيات و تخزن بعمق في العقل الباطن .

4_ الفكريؤثر على الجسد

من اليوم قرر ماذا تفكر لأن ذلك سيؤثر على جسمك و طاقتك ومدى نشاطم أو عدمه وأيضا لاحظ وضع جسمك لأنه سيؤثر على ذهنك سواء كان ذلك سلبيا أو إيجابيا .

5_ الفكر يؤثر على الأحاسيس

إن الأحاسيس هى وقود الإنسان وهي رد الفعل الطبيعي لما يحدث بداخلنا من أفكار وملفات ذهنية .لذلك إذا أردت فعلا أن تتغير حياتك للأفضل وعندك الرغبة في هذا التغير وقررت أن تبدأ من اليوم ولاحظ أفكارك وتحكم فيها وسترى بنفسك الفرق الكبير و التغير الإيجابي الذي سوف يحدث في حياتك .


6_ الفكر يؤثر علي السلوك
تكلمنا عن قوة الفكرة وكيف أنها تؤثر على الذهن وتجعلك تركز على الشئ الذى تفكر فيه , وهذا التركيز يسبب لك الأحاسيس و الأحاسيس ستأخدك إلى السلوك , وهنا تظهر على وجهك التعبيرات ويبدأ جسمك في التحرك لكي يدعم الكلام ,وكل ذلك سببه الأساسي هو الفكر! وصنف العلماء السلوك إلى ثلاثة أصناف
_ السلوك العدواني أو الهجومي .
_ السلوك المطيع أو المستسلم .
_ السلوك الحازم و الواثق من نفسه.

7_ الفكر يؤثر على النتائج
فأية فكرة تضعها في ذهنك ستتحول إلى تركيز ثم إلى أحاسيس ثم سلوك ثم نتائج من نفس النوع وسوف تستمر في الحصول على نفس النتائج ولن يحدث تغير إلا لو قررت قرارا قاطعا بتغير الجدور التى بدأتها وهي الأفكار , كما قال الفيلسوف بلاتو ( غير أفكارك تغير حياتك ) .

8_ الفكر وتأثره على الصورة الذاتية

إن كل إنسان يرسم في داخله صورة عن نقسه في جميع أركان حياته ,الصورة الذاتية قد تكون من أهم أسباب النجاح أو الفشل و أيضا السعادة أو التعاسة وكل ذلك سببه الأفكار .
9/ الفكر وتأثيره على التقدير الذاتيهو إحساس الشخص عن نفسه ,و رأيه في نفسه و سمعته مع نفسه وله ثلاثة جدور أساسية :
شيء من الكتاب
1/ التقبل الذاتي : أن يتقبل الإنسان نفسه كما هو .
2/القيمة الذاتية : وهنا يشعر الشخص أن له قيمة وأنه عضو مهم في المجتمع وعنده القدرة على الإنتاج و التقدم و الإنجاز .
3/الحب الذاتي  ان يحب كل جزء فيه كما هو
10/الفكر وتأثيره على الثقة في النفس
إذا أردت أن تكون ثقتكفي نفسك قوية ازرع الأفكار الإيجابية التى تغدي ذهنك وتجعل تركزك الإيجابي يكون في ثقتك في نفسك مهما كانت الظروف أو التحديات فيفتح لك المخ الملفات الخاصة بالثقة فتصبح أقوى وأعمق في مخازن الذاكرة في عقلك الباطن مما يؤثر تأثير كبيرا على سلوكياتك و نتائجك .

11_ الفكر يؤثر على الحالة النفسية
ولو بحثنا عن أسباب كل هذه الحالات سواء كانت اكتئابا أو قلقا أو خوفا أو توترا أو إحباطا ...الخ تحدث أولا في العقل عن طريق الفكر و التفكير ..

12_ الفكر يؤثر على الحالة الصحية
إن ما يفكر فيه العقل يؤثر على كافة أعضاء الجسم الخارجية من تعبيرات الوجه و تحركات الجسم وأيضا أعضاء الجسم الداخلية من زيادة ضربات القلب ,طريقة التنفس و ضغط الدم مما يؤثر على الكبد و الكلى و الطحال ....إلخ

13_ الفكر يتخطى الزمن

عندك القدرة أن تسبح بفكرك إلى أى وقت سواء كان الوقت في الماضي أو الحاضر أو المستقبل وتسترجع ذكرياتك و تعيشها وكأنها تحدث الان ويمكنك أن تفكر قي شئ لم يحدث بعد .

14_ الفكر لايعرف المسافات
قال ويليام جيمس ( يستطيع الإنسان أن يسافر بأفكاره إلى أي مكان في الكون بسرعة لم تخطر له على البال ,و تسبب له أحاسيس ليس لها لاوجود إلا في ذهنه )
15_ الفكر يصعد ينقص الطاقة
هناك أربعة أنواع من الطاقة البشرية يستخدمها الإنسان عندما يفكر في شئ ما :
1_ طاقة مرتفعة إيجابية .
2_ طاقة مرتفعة سلبية .
3_ طاقة منخفضة سلبية .
4_ طاقة منخفضة إيجابية .

16_ الفكر يولد العادات

العادة هي فكرة وضعها الإنسان في ذهنه وربط بها أحاسيسه وكررها أكثر من مرة حتى أصبح المخ يعتقد أنها جزء 
جزء من تصرفاته .

2)_ 
الفكر و تأثيره على قوانين العقل الباطن
1
 _ قانون نشاطات العقل الباطن : اى شئ تفكر فيه سواء كان ذلك سلبيا أو إيجابيا ينتشر ويتسع من نفس النوع .

2
_ قانون التفكير المتساوي : اى شئ تفكر فيه سواء كان ذلك سلبيا أو إيجابيا ينتشر ويتسع من نفس النوع ويضيف إليه العقل ملفات من مخازن الذاكرة تكون متشابهة له .

3
_ قانون التركيز : أي شئ تركز عله يؤثر في حكمك عليه وفي أحاسيسك وسلوكك ويسبب ثلاثة أشياء الإلغاء و التعميم و التخيل .

4
_ قانون المراسلات : العالم الداخلي هو إدراك ومعنى ووجهة نظر الإنسان في الأشياء وفي الحياة وهو السبب في وجود العالم الخارجي .

5
_ قانون الإنعكاس : العالم الخارجي هو انعكاس لما يوجد في العالم الداخلي .

6
_ قانون التوقع والإنجداب :
أي شئ تفكر فيه و تتوقعه و تربكط به أحاسيسك ينجدب إليك من نفس النوع .

7
_ قانون الإعتقاد :
أي شئ تعتقد أنه حقيقى بالنسبة لك يحدد تصرفاتك و سلوكك بما يتمشى معه حتى لو كان هذا الشئ غير واقعي أو حقيقي .

8
_ قانون البب و النتيجة :
أي شئ تفعله سيعطيك نتيجة من نفس نوعه فلو كررت هذا الفعل سوف تحل على نفس النتيجة .

9
_ قانون التراكم :
أي شئ تفكر فيه يسجله العقل ويفتح له ملف خاا من نفس نوعه ولو كررت هذا التفكير سيتراكم في نفس الملف و يسبب لك أحاسيس من نفس النوع .

3)_ الفكر والتسلسل الذهن
1
_ الفكر يسبب الواقع من نفس نوعه في وقت حذوثه و هذا الواقع يتسع و ينتشر .
2
_ دائما ندم و ينسجم الإنسان مع واقعه الحالي .
3
_ دائما سيجد العقل البرهان الذى يدعم واقعه .
4
_ يبني العقل البشري على أخر واقع .
5
_ دائما ستصبح أكثر مما أنت عليه الأن .

4)_ التفكير السلبي
1
_ تعريف التفكير السلبي : الحقيقة أن التفكير السلبي أخطر مما يتصوره أي إنسانفهو يجعل الحياة سلسلة من المتاعب و الأحاسيس السلبية و السلوكيات السلبية وأيضا النتائج السلبية مثل الأمراض النفسية و العضوية و الشعور بالضياع و الوحدة و الخوف .

2
_ مسبيبات التفكير السلبي :
_ البعد عن الله سبحانه وتعالى .
_ البرمجة السابقة .
_عدم وجود أهداف محددة .
_الروتين السلبي .
_المؤثرات الداخلية .
_ المؤثرات الخارجية .
_ العيش في الماضي .
_التركيز السلبي .
_حالة المزاج المنخفض .
_ الصحبة السلبية .
_بعض وسائل الإعلام .

3
_ نتائج التفكير السلبي
1
_ مبدأالهجوم أو الهروب : تذكر أن حالة الهروب مرتبطة بالخوف و حالة الهجوم مرتبطة بالغضب و في كلتا الحالتين السبب هو التفكير السلبي الذي يجعل الإنسان لا يفكر بطريقة منطقية .
2
_القتلة الثلاثة : اللوم , النقد , المقارنة . فعندما يستخدم الشخص أي نوع من هذه الأنواع الثلاثة فهو ينعكس عليه هو بسلبيات أسوأمن التى تحدث للشخص الأخر.
3
_ تقوية الذات السفلى : الذات السفلى هي التى تجعل الإنسان يخاصم و يقاطع أقرب الناس إليه و يجد التسامح ليس إلا ضعفا .
4
_ التفكير السلبي قد يؤدي إلى الإدمان : التفكير السلبي مرض خطير جدا بل هو إدمان مثل إدمان المخدرات و شرب الخمر . و الواقع أن الإدمان في حد ذاته إلا نتيجة عدم اتزان و حالة نفسية سلبية جعلت الشخص يحاول الهروب و الخروج منها فاتجه إلى شئ يعتقد في وقتها أنه الحل لمشاكله .

4
_ صفات الشخصية السلبية
1
_ الاعتقاد و التوقع السلبي.
2
_ مقاومة التغير .
3
_غير فعال في حل المشاكل .
4
_ دائم الشكوى , لوام و يجد السلبيات في كل شئ.
5
_ الشعور بالاحباط و الضياع و الفشل من وقت لاخر .
6
_ إنجازاته المهنية أو الشخصية ضعيفة ولا يحقق إلا القليل من أهدافه .
7
_منعزل و غير إجتماعي .
8
_ احتمال إصابته بالأمراض النفسية والعضوة .

5)_ التفكير الإيجابي

1
_ تعريف التفكير الإيجابي :
هو مصدر قوة لأنه سيساعدك على التفكير في الحل حتى تجده و بذلك تزداد مهارة و ثقة و قوة ,و مصدر حرية لأنك ستتحرر من معاناة و الام التفكير السلبي
من المحتمل ألا تستطيع التحكم في الظروف ولكن تستطيع التحكم في أفكارك فالتفكير الإيجابي يؤدي إلى الفعل الإيجابي و النتائج الإيجابية .

2
_ أنواع التفكير الإيجابي :

1
_ التفكير الإيجابي لتدعيم وجهات النظر .
2
_التفكير الإيجابي بسبب التأثر بالاخرين .
3
_التفكير الإيجابي بسبب التوقيت .
4
_ التفكير الإيجابي في المعاناة .
5
- التفكير الإيجابي المستمر في الزمن .

3
_ صفات الشخصية الإيجابية :

1
_ الإيمان بالله سبحانه و تعالى و الاستعانة به و التوكل عليه.
2
_ القيم العليا .
3
_ الرؤيا الواضحة .
4
_ الاعتقاد و التوقع الإيجابي .
5
_ التركيز على الحل عند مواجهة الصعوبات .
6
_ الاستفادة من التحديات و الصعوبات .
7
_ واثق من نفسه يحب التغير و خوض المخاطر .
8
_ يعيش بالأمل و الكفاح و الصبر .
9
_ اجتماعي و يحب مساعدة الاخرين .

4
_ القوة الثلاثية :

القوة الثلاثية هي جدور الاتزان و التفكير الإيجابي في الحياة و لو نقص أحدهم يكون الإنسان عرضة للتفكير السلبي وهي تتكون من القرار و الاختيار و المسئولية ولا يمكن أن تستغني عن أي جزء من أجزائها و لو حدث ذلك تكون النتيجة الخروج عن الاتزان و الشعور بالضياع و الوقوع في مطب القتلة الثلاثة فتلوم و تنقد و تقارن و يصبح تركيزك سلبيا .

5
_ الميادئ السبعة للتفكير الإيجابي :

1
_ المشاكل و المعاناة تتواجد فقط في الإدراك
2
_ لن تتركك المشكلة في المكان الذي وجدتك فيه ستأخدك لأسوأ أو لأفضل
3
_ لا تصبح المشكلة .... افل بينك و بين المشكلة
_ تعلم من الماضي ...عش في الوقت الحاضر ...وخطط للمستقبل .
_هناك حل روحاني لكل المشاكل .
6
_ تغيير الأفكار بطريقة الاستبدال يغير الواقع و الفكر الجديد يصنع واقعا جديدا .
7
_ لايغلق الله سبحانه بابا إلا ليفتح بابا أفضل منه .


6_ المفكر .. الفكر و التفكير 
: المفكر هو صانع الأفكار و الأفكار تسبب التفكير و التفكير يسبب التركيز و التركيز يسبب الأحاسيس و الأحاسيس تسبب السلوك و السلوك يسبب النتائج و النتائج تحدد واقع حياتك فلو أردت فعلا أن تحدث تغييرا في حياتك غير إدراك المفكر .

7_ 
استراتيجيات التفكير الإيجابي :

1
_ استراتيجية تغير الماضي : ليس الماضي إلا كنزا من المهارات و الخبرات و التجارب بدونها يتخبط الإنسان في ظلام .
2
_ استراتيجية المثل الأعلى : تتعلق بتبني وجهة نظر و معتقدات و قيم شخص نعتبره مثلا أعلى لنا .

3
_استراتيجية الشخص الأخر : نحن لا نرى الاشياء كما هي .. نراها كما نحن .
4
_ استراتيجية تغير التركيز : كل رجل ناجح أصبح ناجح عندما وضع كل قدراته و تركيزه على هداف إيجابي محدد.
5
_ استراتيجية التنقيص و التصعيد : يوميا اعمل على تنقيص ما لا تريد وعلى تصعيد ما تريد حتى ينتهي تماما ما لا تريد و ينمو ويزدهر ما تريد .
6
_ استراتيجية النتائج الإيجابية : نحن نتعلم من الفشل أكثر منما نتعلم من النجاح .
7
_ استراتيجية إعادة التعريف :العالم من عرف قدره و الجاهل من جهل أمره .
8
_ استراتيجية التجزئة : يمكنك أن تحقق أي هدف أو تحل أي مشكلة لو جزأتها إلى أجزاء صغيرة ثم تعاملت مع كل جزء على حدة حتى تحقق هدفك .
9
_ استراتيجية القيمة العليا : من استعان بالعقل سدده ومن استرشد بالعلم أرشده .
10
_ استراتيجية البدائل : الشخص الذي عنده أكثر من بديل لكي يحل مشكلة واحدة عرف الطريق إلى القمة .


8_ الوصايا العشر للتفكير الإيجابي
1
_ الرغبة المشتعلة .
2
_ القرار القاطع .
3
_ تحمل المسئولية كاملة .
4
_ الإدراك الواعي .
5
_ تحديد الأهداف .
6
_ الوقت الإيجابي .
7
_ التأكيدات المتضامنة .
8
_ التنمية الذاتية .
9
_ السكون و التأمل اليومي .
1
0_ الاهتمامات الشخصة و النشاطات اليومية .
من اليوم

لاحظ أفكارك قبل أن تتحول إلى تركيز
لاحظ تركيزك قبل أن تتحول إلى إحساس
لاحظ إحساسك قبل أن تتحول إلى سلوك
لاحظ سلوكك قبل أن تتحول إلى نتائج
لاحظ نتائجك قبل أن تحدد مصيرك

الأحد، 25 مارس 2012

اصدقائى الاعزاء 
من جميع البلاد العربية والاوروبية وامريكا وكندا وروسيا 
ارجوا ان اكون بقدم لكم خدمة جيدة من خلال راديو التنمية البشرية سامحونى فى الاسبوعين القادميين لان مسافر مشترك فى معرض اربيل الدولى للكتاب فى العراق وهذة اول زيارة لى الى هذا البلد الشقيق 
ونا سايب الراديو امانة ليكم هههههههه المهم 
انا برحب بأى استفسار منكم وبرحب انى اضيف لكم كلمة عن راديو التنمية البشرية كل ما عليك انك تسجل الكلمة على اى برنامج صوت بصيغة MP3وترسلها فى تعليق وتذكر اسمك والبلد التى تعيش فيها وتأثيربرامج التنمية البشرية فيك او فى من حولك وان شاء الله تستمع اليها فى الفواصل بين المحاضرات وارجوا منك ترك تعليق يعبر عن اعجابك او مقترحاتك لنقدم خدمة سمعية جديدة متخصصة فى التنمية البشرية ولكم منا جزيل الشكر.
الراديو فى برنامج قوى جدا ممكن تسمعة فى اسبوع ارجوا ان يعجبكم
  1. ابراهيم الفقي الفعل الاستراتيجي 1/6
  2. ابراهيم الفقي الفعل الاستراتيجي 2/6
  3. ابراهيم الفقي الفعل الاستراتيجي 3/6
  4. ابراهيم الفقي الفعل الاستراتيجي 4/6
  5. ابراهيم الفقي الفعل الاستراتيجي 6/6
  6. لقاء الدكتور صلاح الراشد _ قناة مباشر
  7. ابراهيم الفقي قوة الثقة في النفس 1/7
  8. ابراهيم الفقي قوة الثقة في النفس 2/7
  9. ابراهيم الفقي قوة الثقة في النفس 3/7
  10. ابراهيم الفقي قوة الثقة في النفس 4/7
  11. ابراهيم الفقي قوة الثقة في النفس 5/7
  12. ابراهيم الفقي قوة الثقة في النفس 6/7
  13. ابراهيم الفقي قوة الثقة في النفس 7/7
  14. برنامج مهمة سلام .. الدكتور صلاح الراشد - 29 الجزء الأول
  15. رسالة من الكون - قانون الجذب ج (9) - د.صلاح الراشد
  16. مصطفى أبو السعد :أسرار الطاقة البشرية 1/6
  17. مصطفى أبو السعد :أسرار الطاقة البشرية 2/6
  18. مصطفى أبو السعد :أسرار الطاقة البشرية 3/6
  19. مصطفى أبو السعد :أسرار الطاقة البشرية 4/6
  20. دورة البرمجة اللغوية العصبية الدرس 2
  21. الدكتور صلاح الراشد في لقاء مباشر لتلفزيون الرآي1
  22. التخطيط الاستراتيجي 1 دكتور طارق سويدان
  23. يقظة فكر: د.طارق السويدان في مهرجان (بصمة جيل) جـ 1
  24. د.طارق سويدان / خارطة الطريق تاريخ 10/3/2012 الجزء الأول
  25. تحليل الشخصيات 1 - د. طارق سويدان
  26. د.ابراهيم الفقى الإدراك السلبى والإيجابى نادى النجاح
  27. د.ابراهيم الفقى المعيار والعين وأشارتها فى نادى النجاح
  28. د. ابراهيم الفقى الشكليات الثانوية فى نادى النجاح " 1 "
  29. د.ابراهيم الفقى التطابق المجاراة القيادة نادى النجاح
  30. د. ابراهيم الفقى مولد السلوك الجديد فى نادى النجاح
  31. د. ابراهيم الفقى الرابط الذهنى فى نادى النجاح " 1 "
  32. د. ابراهيم الفقى النظام التبادلى فى نادى النجاح " 1 "
  33. د. ابراهيم الفقى النظام التبادلى فى نادى النجاح " 2 "
  34. طريق النجاح - قوة الإدراك (1/3) د. إبراهيم الفقي
  35. طريق النجاح - قوة الإدراك (2/3) د. إبراهيم الفقي
  36. طريق النجاح - قوة الإدراك (3/3) د. إبراهيم الفقي
  37. التنمية البشرية وتطوير الذات بطريقة ربانية مقدمة
  38. التنمية البشرية وتطوير الذات للمستقبل الصح 001
  39. التنمية الربانية وتطوير الذات للمستقبل الصح الحلقة 003
  40. التنمية البشرية الربانية وتطوير الذات للمستقبل الصح 004
  41. التنمية البشرية الربانية وتطوير الذات للمستقبل الصح

الأربعاء، 21 مارس 2012

الخريطة الذهنية


الخريطة الذهنية هي وسيلة تساعد على التخطيط والتعلم والتفكير البناء، وهي تعتمد على رسم وكتابة كل ما تريده على ورقة واحدة بطريقة مرتبة تساعدك على التركيز والتذكر، بحيث تجمع فيها بين الجانب الكتابي المختصر بكلمات معدودة مع الجانب الرسمي ، مما يساعد على ربط الشيء المراد تذكره برسمه معينة. أول من ابتكر هذه الوسيلة Mind Mapping هو السيد توني بوزان Tony Buzan في نهاية الستينيات . 
 الآن ....

هل تريد أن تستفيد من هذه التقنية في تطوير مستواك في التحصيل الدراسي... لنبدأ في طريقة عمل هذه الخريطة.

عمل الخريطة الذهنية يمكن أن يقسم إلى مراحل:
* بيئة العمل والأدوات المطلوبة :
1-ورقة كبيرة ويستحسن مقاس أكبر من A4، تستخدم بالعرض، لا يشترط لون معين.
2-أقلام متعددة الأحجام والأنواع والألوان، حاول أن تكون 3 ألوان على الأقل.
3-مكان هادئ ومريح.
4-فكرة أو عمل تود التخطيط له؟

* خطوات العمل:
1-ابدأ من منتصف الورقة، اكتب الفكرة الرئيسية للعمل، فإن كنت تريد عمل ملخص لمادة معينة، فضع اسم المادة في منتصف الصفحة.
2-ابدأ بجعل الأفكار تتدفق من عقلك، لا تجعل قيوداً تحكمك في وضع الأفكار، ضع أية فكرة لها علاقة بالموضوع وإن كانت الأفكار غير مرتبة فلا تهتم لذلك، ولكن تذكر أن تستغل وقتك في هذه الخطوة حيث أن العقل البشري يعمل بكفاءة على طرح الأفكار الجيدة لمدة تتراوح بين 5 إلى 7 دقائق.
3-اجعل لكل فكرة فرعاً من منتصف الصفحة (عنوان الفكرة) وكملة افتتاحية تدل عليها، واستخدم هنا الألوان والرسومات المرتبطة بالفكرة لتميز كل واحدة من الأفكار على حدة. اعمل على يكون عنوان المخطط في منتصف الورقة أسمك من الفروع – الأفكار الفرعية – وذلك لتجعل الورقة مرتبة ومساعدة على التركيز والتذكر.
4-إذا انتهيت من الخطوتين السابقتين، قم بعملية فحص شاملة على الورقة للتأكد من الترتيب.

*ضع في عين الاعتبار:
1- بإمكانك أن تضع أفرع للفروع، لذا إذا اخترت في مكان فكرة ما، فلا تتردد ولا تضع الوقت في التفكير، ضع علامة مرجعية تفيد بإعادة النظر بعد انتهاء التخطيط بالكامل.
2- إياك والتقيد بشكل محدد في مخططك.
3- إذا شعرت بحالة جمود في توليد الأفكار أثناء القيام بعمل المخطط، فلا تتوقف بل مارس رسم الفروع والدوائر والأشكال، فذلك يساعدك على توليد الأفكار.
إذا قمت بعمل الخطوات السابقة، فاعلم أنك حصلت على خريطة ذهنية رائعة، وتذكر أنه بتكرار ممارستك لعمل هذه الخرائط في أكثر من مجال فإن قدرتك على الإبداع في هذا المجال ستصبح أفضل.

الآن يوجد لديك خريطة ذهنية جميلة تساعدك على التركيز والتذكر وضبط الفهم. وتذكر الآن أنه إذا أردت القيام بملخص لمادة معينة قبل الاختبار فكل ما عليك هو عمل الخطوات السابقة لتحصل على ورقة واحدة تضمن لك حسن استرجاع المعلومة وقت الاختبار وبعد الاختبار أيضاًَ...

إن عمل الخرائط الذهنية لا يقتصر على الطلبة والدارسين وذوي التحصيل العلمي، فإن كنت موظفاً فبإمكانك استخدام هذه الطريقة لتوظيب أفكارك في العمل والاجتماعات وفي إعداد التقارير الجميلة والسهلة. وللمدرسين والمحاضرين أيضاً في ربط أفكارهم عند إلقاء الدروس والمحاضرات.
عند قدرتك على القيام بعمل الخرائط الذهنية يدوياً، بإمكانك البدء في استخدام البرامج المخصصة لذلك فهي توفر لك الوقت.

* Microsoft Office Visio 2003 : وهو من أحسنها ، ميزته دعم اللغة العربية ، يأتي مع باقة Microsoft Office Professional 2003
* visual mind 6: برنامج مجاني لمدة 30 يوماً http://www.visual-mind.com/
* هنا برنامج مجاني يعمل على الجافا
http://freemind.sourceforge.net/
يوجد العديد من البرامج، كل ما عليك هو البحث في الإنترنت عنها.

هذه بعض النماذج لعمل الخرائط الذهنية:
شاهدوا كيف استطاع المحاضر أن يلخص الدرس في صورة خريطة.

خريطة عربية


مراجع مفيدة:
كتاب خرائط الذهن لـ Tony Buzan مبتكر الخرائط الذهنية. تقوم مكتبة جرير بترجمة هذا الكتاب.

كتاب (How to Mind Map) لــ Tony Buzan أيضاً.


* الخريطة الذهنية - مركز بوزان

http://www.mind-map.com/EN/mindmaps/definition.html

* الخريطة الذهنية في ثمان خطوات سهلة - جويس وايكوف.
http://www.thinksmart.com/2/articles/mindmapping.html

* الخريطة الذهنية
http://www.jcu.edu.au/studying/servi...skills/mindmap

*
http://www.mindtools.com/
* كتاب (مهارات دراسية) لـ د. نجيب الرفاعي.

أخيراً ... آمل منك أن استفدت من هذا الموضوع الشيق، وإن أردت التبحر أكثر فبإمكانك حضور دورات تدريبية في عدد من المعاهد، كما بإمكانك التبحر في عالم الإنترنت لتجد الكثير والمفيد الشيق حول هذا الموضوع ..
قالوا عن الخريطة الذهنية

" إن التعود على هذا النمط الجديد في المذاكرة و الدراسة سوف يحسن بلا شك

من أداء الطالب في الإمتحانات و يضمن له الدرجات بصورة سهلة و ميسرة "

د. نجيب الرفاعي .

" الخريطة الذهنية بسيطة جدا جدا , و أنا شخصيا دائما أستخدمها من كتابة الكتب
إلى إعداد ألبوماتي لا يوجد ألبوم عندي إلا و له خريطة ذهنية

حتى أنه يمكنك أن تصمم بها مدخل بوابة شركتك على سبيل المثال "

د. طارق السويدان .

" الآن أصبح من البدائية أنك تكتب أو تلخص موضوع بواسطة المفكرة و القلم ,

الآن هو وقت الخريطة الذهنية "

د. صلاح الراشد .