الخميس، 7 يونيو 2012

21 قانونا لكسب المال

حمل كتاب21 قانونا لكسب المال ل بريان تراسى



كسب المال عنوان يبدو للبعض مثل دعوة للرذيلة، فالمال عنصر مشترك في معاص كثيرة، نعم، لكنالمال مثل الماء، كلنا نحتاج لقدر معين منه كي نعيش، فإذا نقص أو زاد عن حده خرجت الروح من الجسد. قلة الماء عن حد معين (يختلف من فرد لآخر) تجعل الدم لا يؤدي وظيفته، فيموت الإنسان، وإذا شربت أكثر من لتر ونصف من الماء في أقل من ساعة دون إخراج، أجهدت الكلى فسممت الدم فدمرت المخ!
كذلك المال، له حد أدنى بدونه لن تعيش… كريمًا مرفوع الرأس حر الإرادة، وإذا تخطيت حده الأعلى، استحققت تعليقات التذكير بأن المال وسيلة وليس غاية، وأنه زائل حتما لا باق. في وقتنا الحالي، أجد أن نسبة كبيرة منا هوت تحت الحد الأدنى…
القانون الأول: المسبب والنتيجةلكل شيء يحدث في هذه الدنيا مسبب، ولكل حدث نتيجة. عند تحري المُسببات، ستحصل على النتائج.لكي تحصل على المال، عليك أن تتبع الأسباب التي تؤدي إلى كسبه. كل من سيتبع هذه الأسباب بحذافيرها، سيحصل على ذات النتائج. الفقر له مسبباته، إذا اتبعتها انضممت للفقراء. الثراء له مسبباته، بإتباعها تصبح ثريا. يمكنك دراسة قصص الناجحين، والخروج منها بخطوات، تكررها لتحصل على نتائج مماثلة لما حصلوا عليه.
الأفكار التي تدور في عقلك هي مسببات، بينما العوامل المحيطة هي النتائج. الأفكار هي الإبداع، وعبر أفكارك فأنت تشكل عالمك الذي تعيشه. ما أنت عليه اليوم، ومن حولك، هم نتاج أفكارك على مر حياتك. عندما تغير طريقة تفكيرك، فسيتغير كل شيء تبعا لذلك.
أنت تتحول لتكون نتيجة ما تفكر فيه طوال الوقت. ليست العبرة بما يحدث لك، بل بما تفكر فيه بسبب ما حدث لك، وما يترتب على ذلك من مشاعر وردود فعل. إن ما يدور داخلك هو ما يرسم عالمك الخارجي، ولتتحكم في عالمك الخارجي، عليك أولا التحكم في عالمك الداخلي.
عندما تفكر طويلا في كسب المال، وعندما لا تسيء الظن بالمال، وعندما تثق بقدرتك على كسب المال،ساعتها ستكسب المال. النجاح المالي هو نتيجة، تسبقها مسببات محددة، عندما تتعرف على هذه المسببات، وتطبقها في حياتك، ستحصل على ذات النتائج التي حصل عليها الغير.
بالطبع للحديث بقية، لكن القانون الأول يحتاج لقراءة بتدبر وتمعن وتفكر، ثم قناعة ، ثم تنفيذ.

الاثنين، 4 يونيو 2012

طريقة مفصلة للتنويم الإيحائي

حمل كتاب التنويم المغنطيسى واستمع الى الدكتور مصطفى محمود ودكتور ابراهيم الفقى فى التنويم الايحائى يمكنك مشاهدة الفيديو بالضعط اعلى الراديو على زر فيدو 

 
       بسم الله الرحمن الرحيم
طريقة عمل تقنية التنويم الإيحائي : - 

1- 
أطلب من المستفيد أن يجلس على الكرسي بجانبي بزاوية معينة وليس وجها لوجه ، وهنا أبدأ في بناء ألفة معه .

2- 
وبعد ذلك أقوم بتحديد بعض الإيحاءات الإيجابية باستشارة المستفيد وموافقته .
ما هي الإيحاءات الإيجابية أو الرسائل الإيجابية التي تريدني أن أستخدمها عندما تكون مطمئناً وسعيداً وأنت مسترخياً ؟
مثلاً : - { أنت واثق من نفسك ، أنت تمتلك ذكاءً بارعاً } .
فلنبدأ الآن ، بسم الله :

3- 
تثبيت العينين / أريدك أن تختار نقطة أمامك وإلى الأعلى قليلاً وتركز النظر فيها .

4- 
التنفس / أريدك أن تتنفس تنفساً عميقاً شهيقًا في أربع عدات وزفيراً في ثمان عدات . جيد كرر الطريقة عدة مرات فهي تساعدك على الاسترخاء وتجعلك تشعر براحة وانشراح .

5- 
إحداث التنويم :
أولاً : ( مطابقة وقيادة ) :- أ) الآن أنت تجلس على الكرسي وتشعر بقدمك على الأرض وتواصل تنفسك ببط وتسمع صوتي تبدأ الشعور بالراحة والاسترخاء .
ب) وبينما تجلس على الكرسي وتشعر بقدمك على الأرض وتواصل تنفسك ببط تبدأ الشعور بالراحة والاسترخاء ويزداد هذا الاسترخاء في جميع جسدك .
جوأنت تجلس على الكرسي وتواصل تنفسك ببطء وتبدأ الشعور بالراحة والاسترخاء فيزداد هذا الاسترخاء وترغب في إغماض عينيك الآن أو بعد قليل ، وهذا يشعرك بالهدوء أكثر وأكثر ومن الممكن أن تسترخي الآن .

5- 
إحداث التنويم :


 ثانياً - ( التنويم المتدرج ) : وبينما أنت كذلك سوف تشعر بأن أصابع قدميك مرتاحة ومرتخية وتواصل إرخاء كل عضلات جسمك وتشعر بالارتخاء في قدمك اليمنى وقدمك اليسرى وأصابع القدمين مرتاحة ومرتخية ، ويستمر هذا الاسترخاء حتى يصل إلى ساقك اليمنى ومنه إلى ساقك اليسرى إلى أن ينتقل هذا الاسترخاء إلى فخذك الأيمن ثم إلى فخذك الأيسر ويتواصل هذا الاسترخاء حتى يصعد إلىبطنك ثم إلى صدرك وجسدك مرتاحاً ومسترخياً ، ويستمر هذا الاسترخاء إلى أن يصل إلى يدك اليمنى ثم إلى يدك اليسرى إلى أن يصل إلى أصابع يدك اليمنى وأصابع يدك اليسرى وعضلاتك مرتاحة ومسترخية ، ومنها إلى عضلات الوجه حتى يصل إلى أعلى الرأس ، إحساس رائع فعلاً وشعور جميل جداً .



6- 
تعميق التنويم /


 أ) الطريقة الأولى : نزول الدرج : وأنت الان أمام سلم مكون من عشر درجات كلما نزلت درجة شعرت براحة واسترخاء أكثر وأكثر ، الدرجة العاشرة استرخاء ، الدرجة التاسعة والثامنة استرخاء أكثر ، الدرجة السابعة ثم السادسة استرخاء أكثر وأكثر ، الدرجة الخامسة والرابعة أكثر استرخاء ، الدرجة الثالثة والثانية أكثر استرخاء وسكون ، الدرجة الأولى استرخاء عميق ، والآن أنت في مكان جميل ومريح ومحبب إلى نفسك .
الإيحاءات الإيجابية : أنت واثق من نفسك ، أنت تمتلك ذكاء بارعا .
والآن أريدك أن تعود إلى نفس السلم وتصعد الدرجات نفسها وكلما صعدت درجة عاد لك وعيك أكثر جميل الدرجة الأولى وعي أكثر جميل ، الدرجة الثانية والثالثة وعي أكثر ، الدرجة الرابعة والخامسة وعي أكثر وأكثر ، الدرجة السادسة والسابعة وعي أكثر ، الدرجة الثامنة والتاسعة والعاشرة وعي أكثر وأكثر .

6- 
تعميق التنويم /


 الطريقة الثانية : ب) تجميد الذراع : أنت الان ستشعر بأن إحدى يديك والتي تشعر بأنها أخف من اليد الأخرى سوف ترتفع قليلاً إلى الأعلى ، ربما تكون اليد اليمنى أو اليسرى ، اليد التي تشعر بأنها أخف من الأخرى سوف ترتفع قليلاً إلى الأعلى ، وهذا وضع طبيعي جدا جدا وسيشعرك بالاسترخاء العميق ،تستطيع أن ترفع اليد الأخف الآن. . . أو بعد قليل . إنها سترتفع أكثر وأكثر ، جميل جدا إلى الأعلى أكثر.
الإيحاءات الإيجابية / ( أنت واثق من نفسك أنت تمتلك ذكاء بارعا، والآن سوف تنزل يدك التي ارتفعت قليلا قليلا، إنها تنزل وتنزل وأنت تشعر بأنها قد اقتربت من فخذك شيئا فشيئا، جميل جدا.



7-) 
إخراج المستفيد من التنويم:
والآن سوف أعد من (1-10) وعندما أصل إلى العدد (10) تعود إلى هنا وإلى وعيك بالسرعة التي تناسبك شاعرا بالرحة والأمان.



وعي، 2 وعي أكثر، 4، 3 وعي أكثر وأكثر ، 5 ، 6 وعي أكثر وأكثر، 7 ، 8 أكثر وعيا، 9 ، 10 وعي تام ، تستطيع أن تكون معي هنا وبالسرعة المناسبة لك وتستطيع فتح عينيك الآن أو بعد قليل.




تقديم ممارس متقدم/ سعيد محمد عدنان الغول
إشراف الأستاذ المدرب: معتز يحي سنبل

الأربعاء، 30 مايو 2012

علمنى د/ ابراهيم الفقى مع د/ محمد العطية تقديم محمد الهاشم

اليوم تنطلق اولى حلقات علمنى ابراهيم الفقى عرفانا وردا للجميل منا للراحل  الدكتور ابراهيم الفقى ومعنا اليوم فى هدة الحلقة الدكتور محمد بن خليل العطية سفير العطاء وهذة نبزة عن السيرة الذاتية للدكتور محمد العطية سائلين الله ان يمتعنا بما تعلمة من دكتور ابراهيم الفقى وشاكرين لة على المجهود هو ومن شارك فى تسجيل الحلقة المذيع محمد هاشم وشركة نور ميديا لانتاج الفنى .

* ماجستير /دكتوراه إدارة موارد بشرية و التدريب التربوي و الاستشارات.
* مستشار تربوي دولي معتمد من أكاديمية بناة المستقبل الدولية للتدريب والاستشارات.
* مستشار تربوي معتمد من جامعة كولمبوس الأمريكية العالمية.
* الحاصل على الشهادة الموثقة من الخارجية المصرية كمستشار تربوي .
* مدرب محترف معتمد من وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية.
* مدرب محترف معتمد من الأكاديمية العربية الدولية للتدريب و التطوير المصادق عليها من الوزارة الخارجية الأمريكية .
* مدرب محترف معتمد من أكاديمية المعلم للتدريب و الاستشارات المدينة المنورة .
* مدرب محترف معتمد من أكاديمية نحو العلا للتدريب و التطوير الدولية منطقة تبوك. 
* سفير أكاديمية نحو العلا للتدريب و التطوير و تنمية التفكير الدولية.
* مدرب معتمد للتدريب الاحترافي من معهد أكسفورد ببريطانيا .
* مدرب معتمد للتدريب الاحترافي من معهد كامبردج ببريطانيا.
* مدرب محترف معتمد من أكاديمية التدريب الاحترافي للتدريب الاحترافي. 
* محلل جرا فولوجي معتمد من الأكاديمية البريطانية للاتصالات الإنسانية العالمية.
* ممارس العلاج بعلم الطاقة الريكي معتمد من الإتحاد الدولي للطب البديل .
* أخصائي التحليل بعلم الجرافولوجي من الأكاديمية الدولية الفرنسية.
* أخصائي أول التحليل بعلم الجرافولوجي من الأكاديمية الدولية الفرنسية.
* ممارس و مدرب معتمد في الخرائط الذهنية معتمد من منظمة البرامج العالمية للتدريب والاستشارات.
* مدرب محترف معتمد للخرائط الذهنية من وزارة التربية والتعليم .
* أخصائي الحقائب التدريبية المعتمد دوليا من أكاديمية التدريب الحديث.
* مدرب الكتروني محترف معتمد من وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية.
* مدرب الكتروني محترف معتمد من أكاديمية المعلم للتدريب و الاستشارات.
* مدرب محترف معتمد للخرائط الذهنية من الأكاديمية البريطانية BAG العالمية.
* مدرب معتمد من البورد الالكتروني للتدريب و التطوير بجدة .
* ممارس معتمد في مهارات العرض و التقديم من مؤسسة سيمنارز الأمريكية .
* ممارس معتمد في مهارات العرض و التقديم من المركز العربي للتعلم السريع.




الشهادات الحاصل عليها في الدورات التدريبية الأكاديمية (المؤهلات):
• دورة إعداد مدرب معتمد محترف من قبل وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية.
• دبلوم التدريب الاحترافي من معهد أكسفورد ببريطانيا.
• دورة إعداد المدرب المحترف من الأكاديمية الدولية للتدريب والتطوير و المصادق عليها من الوزارة الخارجية الأمريكية.
• دورة إعداد المدرب المحترف من أكاديمية نحو العلا للتدريب و التطوير.
• دورة إعداد مدرب محترف من أكاديمية المعلم للتدريب و الاستشارات.
• دبلوم التدريب الاحترافي بامتياز من معهد كامبرج ببريطانيا.
• دورة التكوين العقلي في التدريب.
• دورة في بناء النشاطات التدريبية .
• دورة في مهارات الإلقاء الفعال.
• دورة في التقويم للتدريب الاحترافي.
• دورة في الاستخدامات الجديدة في التدريب.
• دورة إعداد مدربين للبرامج الصيفية مقدمة من شركة أرامكو السعودية.
• دورة في مهارات تقديم الأعمال التدريبية مقدمة من شركة أرامكو السعودية.
• دورة لإعداد مدربين مقدمة من جامعة الملك فيصل.
• دورة في أساسيات التدريب و الأنماط البشرية.
• دورة في الذكاءات المتعددة مقدمة من جامعة الملك فيصل.
• دورة في البرنامج wordمقدمة جامعة الملك فيصل.
• دورة في الطرق الإبداعية للتفوق الدراسي.
• دورة في طرق توليد الأفكار الإبداعية .
• دورة في استراتيجيات كسب قلوب الآخرين.
• دورة في فنون كتابة المذكرة الصحيحة.
• دورة في طرق التواصل مع الصم.
• دورة في استراتيجيات التعلم الفعالة.
• دورة في ميزانية العائلة والتعامل معها .
• دورة في صناعة القادة .
• دورة في إدارة الحياة مقدمة من جامعة الملك فيصل..
• دورة في التحليل الجرافولوجي مستوى ممارس من الأكاديمية الدولية البريطانية للاتصالات الإنسانية.
• دورة في فن التعامل مع الآخرين و مهارات الإقناع.
• دورة في الاسترخاء و التنويم .
• دورة المستشار التربوي المعتمد دوليا جامعة كولوموبس الأمريكية.
• دورة في آليات العقل واستثماره.
• دورة الممارس في الإلقاء والتقديم المعتمد دوليا.
• دورة المدرب لالكتروني المعتمد أكاديمية المعلم.
• وغيرها الكثير من الدورات التدريبية .




الانجازات
- الحصول على وسام العطاء و التميز في المعرض التراث العمراني والمصاحب للمؤتمر الدولي الأول للتراث في الدول الإسلامية الذي استضافته المملكة العربية السعودية برعاية من خادم الحرمين الشريفين .
- الحصول على جائزة أفضل معلم للبرنامج الصيفي المقدم في شركة أرامكو السعودية لعام 2009م
- الحصول على جائزة أفضل مدرب للبرنامج الصيفي المقدم في شركة أرامكو السعودية لعام 2010م
- الحصول على جائزة أفضل مدرب في البرامج الصيفية التابعة للجان التنمية.
- الحصول على مرتبة الشرف من جامعة الملك فيصل.
- تقديم الكثير من الدورات التدريبية الناجحة في مجال تطوير الذات
- تأسيس مجموعة تدريبية شاملة تحت عنوان كن متألقا للتدريب و تطوير الذات.
- عمل الكثير من المسرحيات من إخراج لها أو تأليف وتمثيل أيضا.
- الإشراف على أكثر من برنامج تدريبي في الجامعة أو في لجان التنمية الاجتماعية.
- كتابة كتاب (إشراقات تنموية ) (تحت الإعداد)


شهادات الشكر و التقدير
• من مركز التنمية الاجتماعية التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية وذلك عن
- تقديم دورة في صناعة الإبداع .
- تقديم دورة بعنوان أكتشف ذاتك.
- تقديم دورة بعنوان عزز ثقتك بنفسك.
- تقديم برنامج متكامل لطلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية في اللغة الانجليزية.
# من المعرض التراث العمراني والمصاحب للمؤتمر الدولي الأول للتراث في الدول الإسلامية الذي استضافته المملكة العربية السعودية برعاية من خادم الحرمين الشريفين حفظه الله.
و شهادات كثيرة من المحافل التي شاركت فيها بمشاركات شعرية في كل من
• محافظة الاحساء .
في مجلس شعراء هجر للأدب الشعبي و الفصيح. و الجمعية العربية السعودية في منطقة حائل للثقافة والفنون وبعض من مدارسها.
• من نادي القصيم الأدبي ببريدة .
• من المنافسة على جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز.
• من نادي الفتح الرياضي للإشراف على بعض البرامج لديهم .
• من العاصمة الرياض في العديد من الأمسيات الشعرية و الاصبوحات.
**من شركة أرامكو السعودية.
للمشاركة في البرنامج الصيفي على مدى سنتين بكل تميز .
• من أكاديميات عدة لتقديم دورات تدريبية أون لاين لديها .

* ماجستير /دكتوراه إدارة موارد بشرية و التدريب التربوي و الاستشارات.
* مستشار تربوي دولي معتمد من أكاديمية بناة المستقبل الدولية للتدريب والاستشارات.
* مستشار تربوي معتمد من جامعة كولمبوس الأمريكية العالمية.
* الحاصل على الشهادة الموثقة من الخارجية المصرية كمستشار تربوي .
* مدرب محترف معتمد من وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية.
* مدرب محترف معتمد من الأكاديمية العربية الدولية للتدريب و التطوير المصادق عليها من الوزارة الخارجية الأمريكية .
* مدرب محترف معتمد من أكاديمية المعلم للتدريب و الاستشارات المدينة المنورة .
* مدرب محترف معتمد من أكاديمية نحو العلا للتدريب و التطوير الدولية منطقة تبوك. 
* سفير أكاديمية نحو العلا للتدريب و التطوير و تنمية التفكير الدولية.
* مدرب معتمد للتدريب الاحترافي من معهد أكسفورد ببريطانيا .
* مدرب معتمد للتدريب الاحترافي من معهد كامبردج ببريطانيا.
* مدرب محترف معتمد من أكاديمية التدريب الاحترافي للتدريب الاحترافي. 
* محلل جرا فولوجي معتمد من الأكاديمية البريطانية للاتصالات الإنسانية العالمية.
* ممارس العلاج بعلم الطاقة الريكي معتمد من الإتحاد الدولي للطب البديل .
* أخصائي التحليل بعلم الجرافولوجي من الأكاديمية الدولية الفرنسية.
* أخصائي أول التحليل بعلم الجرافولوجي من الأكاديمية الدولية الفرنسية.
* ممارس و مدرب معتمد في الخرائط الذهنية معتمد من منظمة البرامج العالمية للتدريب والاستشارات.
* مدرب محترف معتمد للخرائط الذهنية من وزارة التربية والتعليم .
* أخصائي الحقائب التدريبية المعتمد دوليا من أكاديمية التدريب الحديث.
* مدرب الكتروني محترف معتمد من وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية.
* مدرب الكتروني محترف معتمد من أكاديمية المعلم للتدريب و الاستشارات.
* مدرب محترف معتمد للخرائط الذهنية من الأكاديمية البريطانية BAG العالمية.
* مدرب معتمد من البورد الالكتروني للتدريب و التطوير بجدة .
* ممارس معتمد في مهارات العرض و التقديم من مؤسسة سيمنارز الأمريكية .
* ممارس معتمد في مهارات العرض و التقديم من المركز العربي للتعلم السريع.


الشهادات الحاصل عليها في الدورات التدريبية الأكاديمية (المؤهلات):
• دورة إعداد مدرب معتمد محترف من قبل وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية.
• دبلوم التدريب الاحترافي من معهد أكسفورد ببريطانيا.
• دورة إعداد المدرب المحترف من الأكاديمية الدولية للتدريب والتطوير و المصادق عليها من الوزارة الخارجية الأمريكية.
• دورة إعداد المدرب المحترف من أكاديمية نحو العلا للتدريب و التطوير.
• دورة إعداد مدرب محترف من أكاديمية المعلم للتدريب و الاستشارات.
• دبلوم التدريب الاحترافي بامتياز من معهد كامبرج ببريطانيا.
• دورة التكوين العقلي في التدريب.
• دورة في بناء النشاطات التدريبية .
• دورة في مهارات الإلقاء الفعال.
• دورة في التقويم للتدريب الاحترافي.
• دورة في الاستخدامات الجديدة في التدريب.
• دورة إعداد مدربين للبرامج الصيفية مقدمة من شركة أرامكو السعودية.
• دورة في مهارات تقديم الأعمال التدريبية مقدمة من شركة أرامكو السعودية.
• دورة لإعداد مدربين مقدمة من جامعة الملك فيصل.
• دورة في أساسيات التدريب و الأنماط البشرية.
• دورة في الذكاءات المتعددة مقدمة من جامعة الملك فيصل.
• دورة في البرنامج wordمقدمة جامعة الملك فيصل.
• دورة في الطرق الإبداعية للتفوق الدراسي.
• دورة في طرق توليد الأفكار الإبداعية .
• دورة في استراتيجيات كسب قلوب الآخرين.
• دورة في فنون كتابة المذكرة الصحيحة.
• دورة في طرق التواصل مع الصم.
• دورة في استراتيجيات التعلم الفعالة.
• دورة في ميزانية العائلة والتعامل معها .
• دورة في صناعة القادة .
• دورة في إدارة الحياة مقدمة من جامعة الملك فيصل..
• دورة في التحليل الجرافولوجي مستوى ممارس من الأكاديمية الدولية البريطانية للاتصالات الإنسانية.
• دورة في فن التعامل مع الآخرين و مهارات الإقناع.
• دورة في الاسترخاء و التنويم .
• دورة المستشار التربوي المعتمد دوليا جامعة كولوموبس الأمريكية.
• دورة في آليات العقل واستثماره.
• دورة الممارس في الإلقاء والتقديم المعتمد دوليا.
• دورة المدرب لالكتروني المعتمد أكاديمية المعلم.
• وغيرها الكثير من الدورات التدريبية .


الانجازات
- الحصول على وسام العطاء و التميز في المعرض التراث العمراني والمصاحب للمؤتمر الدولي الأول للتراث في الدول الإسلامية الذي استضافته المملكة العربية السعودية برعاية من خادم الحرمين الشريفين .
- الحصول على جائزة أفضل معلم للبرنامج الصيفي المقدم في شركة أرامكو السعودية لعام 2009م
- الحصول على جائزة أفضل مدرب للبرنامج الصيفي المقدم في شركة أرامكو السعودية لعام 2010م
- الحصول على جائزة أفضل مدرب في البرامج الصيفية التابعة للجان التنمية.
- الحصول على مرتبة الشرف من جامعة الملك فيصل.
- تقديم الكثير من الدورات التدريبية الناجحة في مجال تطوير الذات
- تأسيس مجموعة تدريبية شاملة تحت عنوان كن متألقا للتدريب و تطوير الذات.
- عمل الكثير من المسرحيات من إخراج لها أو تأليف وتمثيل أيضا.
- الإشراف على أكثر من برنامج تدريبي في الجامعة أو في لجان التنمية الاجتماعية.
- كتابة كتاب (إشراقات تنموية ) (تحت الإعداد)

شهادات الشكر و التقدير
• من مركز التنمية الاجتماعية التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية وذلك عن
- تقديم دورة في صناعة الإبداع .
- تقديم دورة بعنوان أكتشف ذاتك.
- تقديم دورة بعنوان عزز ثقتك بنفسك.
- تقديم برنامج متكامل لطلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية في اللغة الانجليزية.
# من المعرض التراث العمراني والمصاحب للمؤتمر الدولي الأول للتراث في الدول الإسلامية الذي استضافته المملكة العربية السعودية برعاية من خادم الحرمين الشريفين حفظه الله.
و شهادات كثيرة من المحافل التي شاركت فيها بمشاركات شعرية في كل من
• محافظة الاحساء .
في مجلس شعراء هجر للأدب الشعبي و الفصيح. و الجمعية العربية السعودية في منطقة حائل للثقافة والفنون وبعض من مدارسها.
• من نادي القصيم الأدبي ببريدة .
• من المنافسة على جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز.
• من نادي الفتح الرياضي للإشراف على بعض البرامج لديهم .
• من العاصمة الرياض في العديد من الأمسيات الشعرية و الاصبوحات.
**من شركة أرامكو السعودية.
للمشاركة في البرنامج الصيفي على مدى سنتين بكل تميز .
• من أكاديميات عدة لتقديم دورات تدريبية أون لاين لديها .

الأحد، 27 مايو 2012

حمل كتاب  دع القلق وابدأ الحياة
دايل كارنيجي
ديل كارنيجي - دع القلق وابدأ الحياة.pdf - 4shared.com - document sharing - download - راديو التنمية البشرية
مؤسس معهد العلاقات الإنسانية بنيويورك
يقترن الإحساس بالنقص دوما ً بالرغبة الملحة في التفوق والظهور وعند تحقق التفوق والظهور يتعوض النقص (يتغير سلوك المحيط)
(كان حكيم الصين كومفوشيوس يشكو برغم حكمته وفلسفته من أنه لا يستطيع الاستسلام دائما ً للمبادئ والتعاليم التي يبشر بها.
(لا عناء للإنسان كائنا ً من كان إن كان يرجو السعادة في الحياة وينشد النجاح فيها على أن يتغلب عدو له يسكن نفسه فيقلل من أمنها ويسلبها طمأنينتها ويقوض سلامتها ويقف سدا ً منيعا ً دونها وأسباب السعادة والنجاح ذلك العدو اللدود هو القلق)

الجزء الأول
الفصل الأول
حقائق أساسية عن القلق
1- أغلق الأبواب على الماضي والمستقبل وعش في حدود يومك.
لماذا لا تسأل نفسك هذه الأسئلة وتدون إجابتك فيها هنا.
أ-هل أميل لنبذ الحاضر لأفكر في المستقبل؟ أتراني أحلم بروضة سحرية مزهرة عبر الأفق بدلا من أن انعم بالزهور المتفتحة من حولي ؟
ب- هل أجعل حياة اليوم مريرة بتحسري على ما حدث في الماضي الذي ولى ولم يعد له كيان؟
ح- هل أستيقظ كل صباح مغرماً بأن (استمسك باليوم) لكي استخلص منه أقصى ما أستطيع ؟
د – أتراني أحصل من الحياة على أكثر مما أحصل عليه الآن لو أنني (عشت في حدود يومي)؟
ه- متى أبدأ بتطبق هذا المبدأ ؟ الأسبوع القادم؟ غدا ً؟ اليوم؟
الفصل الثاني
وصفه سحرية لتبديد القلق
إذا كان لديك مشكلة تبعث القلق ,فطبق وصفة ويليس كاريير السحرية فتخذ الخطوات الثلاث .
1- اسأل نفسك : ما هو أسوأ ما يمكن أن يحدث لي ؟
2- هيئ نفسك لقبول أسوأ الاحتمالات؟
3- ثم اشرع في انقاذ ما يمكن انقاذه.
الفصل الثالث
عليك بالاسترخاء والترفيه.
إن الترفيه يؤدي إلى الاسترخاء ولكي ترفه عن نفسك اتبع ما يأتي :ثق بالله وأعتمد عليه.
أعط بدنك قسطه من النوم .استمتع بالموسيقى .انظر إلى الجانب المبهج للحياة وثق بعد ذلك أن الصحة والسعادة من نصيبك.
.................................................. ....
الجزء الأول في سطور
حقائق أساسية عن القلق يجب أن تعرفها.
القاعدة الأولى
إذا أردت أن تتجنب القلق,فأفعل ما فعله سير وليم أوسلر: عش في نطاق يومك ولا تقلق على المستقبل.عش اليوم حتى يحسن وقت النوم.
القاعدة الثانية
عندما تأخذ المشكلات بتلابيبك- في المرة القادمة- ولا تستطيع
منها فكاكا ً,جرب الطريقة السحرية التي فعلها ويليس كاريير.
اسأل نفسك:
أ?- ما أسوأ الاحتمالات التي يمكن أن تحدث؟
ب-هيئ نفسك ذهنيا ً لقبول أسوأ الاحتمالات إذا لزم الأمر.
ج-حاول أن تنقذ ما يمكن إنقاذه من هذا الاحتمال الذي هو أسوأ
الاحتمالات ,والذي أعددت نفسك نفسيا ً لقبوله.
تسعة اقتراحات للحصول على أقصى فائدة من هذا الكتاب رغبة عميقة راسخة في الإفادة من هذا الكتاب وتصميم قوي على قهر القلق والتغلب عليه, وبدء حياة جديدة سعيدة ننمي هذه الرغبة بالتذكرة والتكرار بأهمية هذه المبادئ وتصور أن العمل وفق هذه المبادئ يعيننا على أن نحيا حياة سعيدة.
1- اقرأ كل فصل قراءة سريعة لتستخلص الفكرة العامة وأعمد ثانية إلى الفصل وتعمق في قراءته.
2- توقف عن القراءة وفكر فيما قرأت وسائل نفسك متى وأين تطبق كل اقتراح طالعته.
3- ضع خطا ً تحت الاقتراحات التي يمكن تطبيقها وهذا يسهل المراجعة وخطا ً تحت الاقتراحات ذات الأهمية الخاصة.
4- ينبغي أن تخصص ساعات كل شهر لتراجعه مرة أخرى.
5- للاستفادة من القواعد الواردة في هذا الكتاب جربها واعمل
بها طبقها في كل مرة تسنح لك الفرصة بذلك.إن المعرفة
التي نستخدمها هي وحدها التي تعلق في أذهاننا.
6- راهن من حولك على أن يضبطوك وأنت متلبسا ً بخرق أحد المبادئ الواردة.
7- كيف يمكن تصحيح الأخطاء (طرق هارل وفرانكلن)
(أحتفظ بسجل تدون فيه الحماقات والأخطاء التي ارتكبتها
واستفت النقد من أجلها وعد إليه بين الحين والآخر لتستخلص
منه العبر التي تفيدك في مستقبلك واعلم أن من العسير أن تكون
على صواب طول الوقت .افعل كما فعل هيتل اسأل الناس النقد
النزيه الصريح.
8- احتفظ بمذكرة تدون فيها انتصاراتك الناشئة عن تطبيق هذه المبادئ.
القاعدة الثالثة
ذكر نفسك دوما ً بالثمن الفادح الذي يتقاضاه القلق من صحتك وأعلم أن رجال الأعمال الذين لا يعرفون كيف يكافحون القلق يموتون موتا ً مبكرا ً.

الأربعاء، 23 مايو 2012

استمع وحمل كتاب قوة التفكير للدكتور ابراهيم الفقى


قوة التفكير

إ ن كل شئ يحدث أولا في التفكير ...وقوة التفكير لها تأثير على أحاسيسك و سلوكك و نتائجك و بالتالي لها تأثير على واقع حياتك .
وفي هذا الكتاب القوى و الجديد في معلوماته ستتعلم كيف تتحكم في قوة التفكير وكيف تحول الأفكار السلبية إلى إيجابية وكيف تصل إلى السلام الداخلي و الهدوء النفسي .

1 ) _ قوة الفكر

1 _ الفكر له برمجة راسخة
مع أن الفكر قد يكون بسيط ولا يأخد من الوقت أكثر من لحظات إلا له برمجة راسخة مكتسبة من سبعة مصادر جعلوا منه قوة راسخة و مرجعا للعقل يستخدمه وهذه المصادر السبعة هى : الوالدان و المحيط العائلي و المحيط الإجتماعي و المدرسة و الأصدقاء و وسائل الإعلام و أخيرا أنفسنا .


2_ الفكر يصنع ملفات الذاكرة في العقل
عندما يولد الطفل فهو يأتي للدنيا و كل ملفات عقله نقية ولا يوجد عنده أي إدراك لأي معنى ولا يدرك ما يجري حوله و يمر الوقت ويكبر الطفل و يتكون عنده إدراك بسيط لمعنى ما يحدث حوله و هنا يبدأ العقل في فتح ملفات ذهنية لهذا المعنى . لذلك لو شعر الإنسان مثلا بالخوف من شئ ما يفتح له لعقل ملفا للخوف وكلما واجه الشخص هذا الخوف سواء بالتفكير فيه أو بوجوده أمامه مباشرة تتصاعد الأحاسيس ويتراكم الخوف في ملف الخوف .

3_ الفكر يؤثر على الذهن

هي مجموعة من الأفكار المتتالية و المحددة يربطها الإنسان بزمان أو مكان ويدعمها بإعتقاد حتى تصبح حقيقة وواقعا ينتظره في نفس الزمان و المكان فتتكون هذه الإستراتيجيات و تخزن بعمق في العقل الباطن .

4_ الفكر يؤثر على الجسد

من اليوم قرر ماذا تفكر لأن ذلك سيؤثر على جسمك و طاقتك ومدى نشاطم أو عدمه وأيضا لاحظ وضع جسمك لأنه سيؤثر على ذهنك سواء كان ذلك سلبيا أو إيجابيا .

5_ الفكر يؤثر على الأحاسيس

إن الأحاسيس هى وقود الإنسان وهي رد الفعل الطبيعي لما يحدث بداخلنا من أفكار وملفات ذهنية .لذلك إذا أردت فعلا أن تتغير حياتك للأفضل وعندك الرغبة في هذا التغير وقررت أن تبدأ من اليوم ولاحظ أفكارك وتحكم فيها وسترى بنفسك الفرق الكبير و التغير الإيجابي الذي سوف يحدث في حياتك .


6_ الفكر يؤثر علي السلوك
تكلمنا عن قوة الفكرة وكيف أنها تؤثر على الذهن وتجعلك تركز على الشئ الذى تفكر فيه , وهذا التركيز يسبب لك الأحاسيس و الأحاسيس ستأخدك إلى السلوك , وهنا تظهر على وجهك التعبيرات ويبدأ جسمك في التحرك لكي يدعم الكلام ,وكل ذلك سببه الأساسي هو الفكر! وصنف العلماء السلوك إلى ثلاثة أصناف
_ السلوك العدواني أو الهجومي .
_ السلوك المطيع أو المستسلم .
_ السلوك الحازم و الواثق من نفسه.

7_ الفكر يؤثر على النتائج

فأية فكرة تضعها في ذهنك ستتحول إلى تركيز ثم إلى أحاسيس ثم سلوك ثم نتائج من نفس النوع وسوف تستمر في الحصول على نفس النتائج ولن يحدث تغير إلا لو قررت قرارا قاطعا بتغير الجدور التى بدأتها وهي الأفكار , كما قال الفيلسوف بلاتو ( غير أفكارك تغير حياتك ) .

8_ الفكر وتأثره على الصورة الذاتية

إن كل إنسان يرسم في داخله صورة عن نقسه في جميع أركان حياته ,الصورة الذاتية قد تكون من أهم أسباب النجاح أو الفشل و أيضا السعادة أو التعاسة وكل ذلك سببه الأفكار .

9_ الفكر وتأثيره على التقدير الذاتي
هو إحساس الشخص عن نفسه ,و رأيه في نفسه و سمعته مع نفسه وله ثلاثة جدور أساسية :
1_ التقبل الذاتي : أن يتقبل الإنسان نفسه كما هو .
2_ القيمة الذاتية : وهنا يشعر الشخص أن له قيمة وأنه عضو مهم في المجتمع وعنده القدرة على الإنتاج و التقدم و الإنجاز .
3_ الحب الذاتي : أن يحب كل جزء فيه كما هو .

10_ الفكر وتأثيره على الثقة في النفس

إذا أردت أن تكون ثقتكفي نفسك قوية ازرع الأفكار الإيجابية التى تغدي ذهنك وتجعل تركزك الإيجابي يكون في ثقتك في نفسك مهما كانت الظروف أو التحديات فيفتح لك المخ الملفات الخاصة بالثقة فتصبح أقوى وأعمق في مخازن الذاكرة في عقلك الباطن مما يؤثر تأثير كبيرا على سلوكياتك و نتائجك .

11_ الفكر يؤثر على الحالة النفسية
ولو بحثنا عن أسباب كل هذه الحالات سواء كانت اكتئابا أو قلقا أو خوفا أو توترا أو إحباطا ...الخ تحدث أولا في العقل عن طريق الفكر و التفكير ..

12_ الفكر يؤثر على الحالة الصحية
إن ما يفكر فيه العقل يؤثر على كافة أعضاء الجسم الخارجية من تعبيرات الوجه و تحركات الجسم وأيضا أعضاء الجسم الداخلية من زيادة ضربات القلب ,طريقة التنفس و ضغط الدم مما يؤثر على الكبد و الكلى و الطحال ....إلخ

13_ الفكر يتخطى الزمن

عندك القدرة أن تسبح بفكرك إلى أى وقت سواء كان الوقت في الماضي أو الحاضر أو المستقبل وتسترجع ذكرياتك و تعيشها وكأنها تحدث الان ويمكنك أن تفكر قي شئ لم يحدث بعد .

14_ الفكر لايعرف المسافات

قال ويليام جيمس ( يستطيع الإنسان أن يسافر بأفكاره إلى أي مكان في الكون بسرعة لم تخطر له على البال ,و تسبب له أحاسيس ليس لها لاوجود إلا في ذهنه )

15_ الفكر يصعد ينقص الطاقة
هناك أربعة أنواع من الطاقة البشرية يستخدمها الإنسان عندما يفكر في شئ ما :
1_ طاقة مرتفعة إيجابية .
2_ طاقة مرتفعة سلبية .
3_ طاقة منخفضة سلبية .
4_ طاقة منخفضة إيجابية .

16_ الفكر يولد العادات

العادة هي فكرة وضعها الإنسان في ذهنه وربط بها أحاسيسه وكررها أكثر من مرة حتى أصبح المخ يعتقد أنها جزء من تصرفاته .
 

الأحد، 13 مايو 2012

إدارة التغيير الشخصي

استمع الى ابراهيم الفقى وحمل كتاب قيادة التغير 

التغيير في كل مكان
بدأت موجات التغيير تتقارب، ولم تعد هناك فترة للاستقرار لأخذ الراحة واسترداد النفس، ومن هذا المنطلق علينا أن نتعلم كيفية التعامل مع هذه المتغيرات ونطوعها لخدمتنا.لا شك أنك تعرضت للتغيير، سواء كان من قريب أو من بعيد؛ في منزلك أو عملك أو ربما في ذاتك، فأنت تتعرض للتغيير شئت أم أبيت، وليست المشكلة في حدوث التغييرات إنما المشكلة تكمن في كيفية الاستجابة والتعامل مع هذه التغيرات، وهذا ما يعرف بمهارات التفوق في التعامل مع التغيير.
*أثر التغيير/
يختلف الأفراد في درجة تأثير المتغيرات عليهم، بيد أن الذين يتعرضون لتغيرات في حياتهم غالباً ما يصابون ببعض الأمراض والظروف السيئة، بينما نجد آخرين قد أتقنوا مهارات إدارة التغيير؛ فأصبح لديهم القدرة على الحد من تأثير الضغوط والأزمات عليهم، بل وأصبحت لديهم قدرات للتعامل البنَّاء مع التغيير.
*الاستجابة للتغيير/
يؤدي التغيير إلى اضطراب وضغط في حياة الفرد، وربما أدى إلى حدوث أزمات، ولا يقتصر الاضطراب الناتج عن هذا التغيير إلى التأثير السلبي على الذهن فحسب، بل ينتقل إلى الجسد ويسبب له المرض، وربما ينتقل هذا الاضطراب إلى المشاعر فيدمرها .
*العناية بالجسم/
تتطلب عملية التغيير طاقة جسمية، وهو أمر يعتمد على مدى العناية بالجسم؛ فالتغيير عندما يتطلب ساعات عمل أطول يستلزم هذا الأمر عناية فائقة بالغذاء وساعات الراحة والنوم الكافين إضافة إلى ممارسة الرياضة بشكل منتظم لتجديد طاقة جسمك.

الفصل الثاني
أسس التغيير


ليس من المهم أن يكون لديك مهارات إتقان التعامل مع التغيير، ولكن الأهم أن يكون لديك الرغبة في إحداث التغيير والاستفادة من مستجدات التغيير في الحياة.
*أساليب الاستفادة من المستجدات والمتغيرات/
1-
دراسة وتطوير مهارات فنية وإنسانية جديدة.
2-
السعي نحو من يعملون الأمور أو من يتعلمون
3-
ادفع بنفسك وراء أساليب التنفيذ نفسها.
4-
تعلم أن تتصرف دون أن يكون لديك معلومات كافية.
*تأسيس الأمان في مكان العمل/
عند حدوث التغيير في مقر عمل لم توضع فيه قواعد الأمان؛ فإن ذلك يسبب الفوضى والتخبط نتيجة للتغيرات التي أحدثها التغيير. قديماً كان التركيز في مقر العمل على الأمان الوظيفي، أما اليوم فأصبح بالإمكان بناء الأمن الوظيفي والشخصي من خلال الارتباط بفاعلية التغيير.
*وضع قواعد الأمن الخاصة بنا/
1-
اجتياز حدود العمل: وذلك بالتعلم والاستماع إلى قنوات مختلفة في مقر العمل.
2-
لا تحصر اهتمامك في حدود العمل: ابحث عما يجب عمله، ولا تحصر نفسك في نطاق العمل.
3-
كن متعدد المهارات: استمر في التعلم والتحدي واستمتع بهما، ولا تخلد إلى الراحة والتكاسل.
4-
كن مرناً: لا تقف أمام الأحداث مكتوف اليدين؛ بل غيّر طريقتك في التفكير والحلول.
*صعوبة التغيير/
لكي تكون مسيطراً على صعوبة التغيير يتطلب ذلك عدة أمور وهي:
1-
السيطرة على العواطف الداخلية للتغيير ومواقفك تجاه هذا التغيير.
2-
تقديم الاقتراحات والتحدث مع الآخرين حول التغيير.
3-
تجميع المعلومات وطلب المساعدة والمساندة ممن حولك.
4-
ممارسة العناية الجسيمة.
*إعداد استجابة قوية/
إن الاستعداد الدائم للتلاؤم مع المتغيرات والإعداد الذهني والجسمي مهم لمواجهة المتغيرات بل والاستفادة من هذه المتغيرات؛ لذا نجد أن المدراء الأقوياء يمتلكون صفات ومميزات تجعلهم يصمدون أمام هذه المتغيرات... هذه الصفات جعلتهم مدراء فاعلين للتغيير ومنها:
1-
الالتزام بواجبات الوظيفة.
2-
يرون التغيير على أنه فرصة.
3-
يركزون على الأمور التي يسيطرون عليها.
4-
يطلبون المساعدة والمساندة من زملائهم ويشعرون بالارتباط بهم.

الاثنين، 30 أبريل 2012

مائة طريقة لتحفيز نفسك تشاندلر

حمل كتاب مائة طريقة لتحفيز نفسك ستيف تشاندلر

 
أحببت أن أضع لكم كتاباً مميز حقاً في تغير حياتك عن طريق مائة طريقة ولك الاختيار الانسب منها
الكتاب من تأليف ستيف تشاندلر
نبذة عن بعض الطرق
تعلم المعرفة وقت السلم   كما أجهدت نفسك كانت الحياة سهلة عليك ، أو كما يقولون في البحرية: كلما زاد العرق وقت السلم كلما قلت الدماء وقت الحرب وقد كان صديق طفولتي “ريت نيكول” هو من علمني هذا المبدأ بشكل عملي ، فعندما كنا نلعب في دوري البيسبول للناشئين كانت تواجهنا دائماً مشكلة السرعة الكبيرة لاتي كان القاذف المنافس يقذف ا الكرة حيث كنا في دوري جيد للغاية وكان الرماة المنافسون ذو الأجسام الضخمة يقذفون الكرة إلينا بسرعة هائلة أثناء المباراة وكنا دائماً ما نطلب برؤية شهادات ميلادهم . وبدأنا نخاف من الذهاب إلى المكان المخصص لضرب الكرة، فلم يعد في هذا أيه متعة بل أصبح شيئاً نحاول القيام به دون أن نتسبب لأنفسنا في احراج كبير . ثم طرأت على ذهن “ريت” فكرة . حيث سألني : ماذا لو كانت الرميات التي نواجهها في المباراة أبطأ من تلك التي نواجهها في التدريب؟ فقلت له إن هذه هي المشكلة بعينها فنحن لا نعرف أي شخص يمكنه أن يرمي ذه السرعة لنا وهذا ما جعل الأمر صعباً جداً في المباراة حيث تبدوا الكرة وكأنها حبة أسبرين تأتيك بسرعة 200 ميل في الساعة . فقال “ريت”: أعرف أنه ليس لدينا من يستطيع رمي كرة البيسبول بهذة السرعة ، ولكن ماذا لو لم تكن الكرة كرة بيسبول . فقلت له: لا أدري ماذا تعني .

الأربعاء، 25 أبريل 2012

سحر القيادة - د. ابراهيم الفقى

حمل كتاب سحر القيادة ل ابراهيم الفقى 

مقدمة الكتاب:

يبني الكاتب كتابه على قاعدة (لا تعطني السنارة .. بل علمني كيف أصنعها!) وذلك لأننا في زمن يحتاج فيه الشخص إلى القوة في طرح وعرض الأفكار وتنفيذها، لذا فليس علينا أن نعطي من يحتاج السنارة، بل أن نعلمه كيف يصنعها أيضا حتى يكون مَلِك نفسه.

وكعادة كتب القيادة بدأ الدكتور بالسؤال الذي ما يزال يتردد على لسان الكثيرين، وهو (هل القادة يولدون أم يصنعون؟)، ولا يخفى عليكم أن هذا السؤال أصبحت إجابته واضحة، وهي باختصار: أن القيادة لها بعض الصفات المتوارثة، فقد يولد الشخص قائدا بالفطرة، لكن فطرته لا تكفي ليتمكن من القيادة والتأثير والتغيير في بيئته المحيطة، بل يحتاج إلى أن ينمي هذه الموهبة، ثانيا: هذه الموهبة تشكل نسبة ضئيلة من نسبة نجاح القائد، ويمكن لأي شخص أن يتعلم المهارات اللازمة -وهي تشكل النسبة الأكبر- ويتقنها ليصبح قائدا ماهرا ومؤثرا. ولأن حياتنا تحتاج إلى القائد في كل مناحيها، في البيت وفي العمل وفي الحي وفي المجتمع، فنحن بحاجة إلى أن يُقدِم كل الناس وكل ذي مسئولية على تعلم هذه المهارات بل وإتقانها لتصبح جزءا أساسيا من شخصيته.

اقتباس: “القيادة التزام ونظام، القيادة أسلوب حياة، ارتقاء دائم”.

ثم يذكر تحت عنوان سمات القائد الفعال أنه بإجماع العلماء ليست هناك صفات محددة ليصبح أحدهم القائد المنشود، فعند دراسة أنماط وصفات القادة الناجحين في العالم، نجد أن هناك اختلافا في سمات هؤلاء القادة، لكن هناك بعض الصفات الأساسية التي تساعد في تكوين شخصية القائد وهذه بعضها: (التخطيط، التنظيم، اتخاذ القرار: وهي من أهم الصفات، التفويض، التحفيز، الثقافة، الالتزام بالخطط، الالتزام الأخلاقي، الذكاء).

فصول الكتاب:

يتحدث الكاتب بعدها تحت عنوان الأسرار السبعة للقائد فيقول:

السر الأول هو أنت صاحب قراركك

فأنت صاحب القرار في كيف هي ردة فعلك وتصرفك أثناء العمل، أنت مخير بين أن تتصرف بسلوكيات تكون سببا في  فشل فريق العمل الذي تديره أو فشل العمل، وأنت أيضا صاحب القرار في أن تتخذ قرارات حكيمة وتتصرف كما هو مفترض أن يتصرف القائد الناجح، ثم يذكر خطوات اتخاذ القرار الخاطئ حتى تبتعد عنها من أهمها: اتخاذ القرار حين الغضب، ثم يدلك على الطريق الصحيح لاتخاذ القرار الفعال. وخلاصة هذا الفصل هو “أن اتخاذ القرار هو مفتاح القيادة، حاول أن تتخذ قرارات يومية وتتعلم من تجاربك السابقة حتى تنمي لديك هذه المهارة”.

السر الثاني هو شعلة التحفيز

وهنا سأتدخل لأقول أن التحفيز هو أهم أسباب نجاح القائد أو فشله، ويجب أن يكون القائد حذر في كل تصرفاته وأقواله فجميعها تؤثر في عملية تحفيز فريق العمل، “إن النفس التي تفتقر إلى التحفيز، ويضيع منها الحافز القوي، تمضي في الحياة منزوعة الروح، مطئطئة الهمة حتى وإن علت الهامة.”

يذكر الدكتور إبراهيم تعريف التحفيز نقلا عن د. دينيس واتلي أنه: “حالة تكونها رغبة المرء منا، فعندما تسيطر عليك رغبة ما، أو تود تحقيق هدف معين بشكل كبير، أو تواجه تحدي يستفز كل جهودك ومشاعرك فإنك في هذه الحالة تكون محفزا بشكل كبير، وبالتالي يكون تصميمك على بلوغ هدفك كبير، وغير قابل للإخفاق أو الفشل” ويتكون التحفيز من خطوات أربع: الرغبة المشتعلة، إعمال الخيال من تثبيت هذه الرغبة، ثم حديث النفس ليعلن فيها المرء عن عزمه المضي قدما في تحقيق غايته وهدفه، ثم أخيرا يكون الفعل.

ويذكر أيضا أن أنواع التحفيز ثلاثة، الأول حافز البقاء وهو قديم قدم وجود الإنسان على هذه الأرض، ويتعلق بحافز حماية النفس وتلبية رغباتها الأساسية من مأكل وملبس وأمن، والنوع الثاني هو المحفزات الخارجية، وهذه يمكن أن تحفز الإنسان لمدة محدودة، لكنها ليست النوع الذي يعتمد عليه في النجاح في عملية كبيرة مثل الحياة، والنوع الثالث وهو مقصدنا أن يكون التحفيز من داخل الإنسان، وهذا الذي يستمر ويضمن لفريق العمل النجاح على المدى الطويل.

وكما عودنا الدكتور الفقي في عرض أفكاره على شكل نقاط، يذكر (كيف تحبط مرؤسيك) وهي تصرفات قد يتصرفها القائد دون أن يدرك أنها تعمل على إحباط فريق العمل، ومنها: (الديكتاتورية، الأوامر المتضاربة، عدم العدل، وطبيعة شخصية القائد)، ثم يذكر في نقاط خمس أهمية تحفيز فريق العمل فهي تزيد الانتماء، وترفع مستوى الالتزام بالمواعيد، وتضمن أداء عالي الجودة، وتصدر المسئولية لكل فرد من فريق العمل، وتكون حالة حيوية ونشاط داخل فريق العمل باستمرار.

ثم يجيب على السؤال الذي يلح في ذهن القارئ حين يصل إلى هذه النقطة من هذا الفصل وهو (كيف تحفز مرؤسيك؟) والإجابة في النقاط التالية:

  1. الإطراء

  2. المكافأة

  3. الارتقاء في السلم الوظيفي

  4. إقامة دورات بشكل دوري.

  5. أعطهم مساحة من الحرية.

  6. أشركهم معك في صياغة أهداف الشركة.

  7. اجتماعات الإنجاز.

  8. أشركهم في صنع بعض القرارات.

  9. التفويض الفعال.

  10. حقق أحلامهم العملية..

  11. أخبرهم بمنحنيات الطريق.

  12. وقتهم أيضا مهم.

  13. لا تنس اللمسات الإنسانية.

  14. اصنع التحديات.

  15. انتبه لتصرفاتك.