الأربعاء، 23 مايو 2012

استمع وحمل كتاب قوة التفكير للدكتور ابراهيم الفقى


قوة التفكير

إ ن كل شئ يحدث أولا في التفكير ...وقوة التفكير لها تأثير على أحاسيسك و سلوكك و نتائجك و بالتالي لها تأثير على واقع حياتك .
وفي هذا الكتاب القوى و الجديد في معلوماته ستتعلم كيف تتحكم في قوة التفكير وكيف تحول الأفكار السلبية إلى إيجابية وكيف تصل إلى السلام الداخلي و الهدوء النفسي .

1 ) _ قوة الفكر

1 _ الفكر له برمجة راسخة
مع أن الفكر قد يكون بسيط ولا يأخد من الوقت أكثر من لحظات إلا له برمجة راسخة مكتسبة من سبعة مصادر جعلوا منه قوة راسخة و مرجعا للعقل يستخدمه وهذه المصادر السبعة هى : الوالدان و المحيط العائلي و المحيط الإجتماعي و المدرسة و الأصدقاء و وسائل الإعلام و أخيرا أنفسنا .


2_ الفكر يصنع ملفات الذاكرة في العقل
عندما يولد الطفل فهو يأتي للدنيا و كل ملفات عقله نقية ولا يوجد عنده أي إدراك لأي معنى ولا يدرك ما يجري حوله و يمر الوقت ويكبر الطفل و يتكون عنده إدراك بسيط لمعنى ما يحدث حوله و هنا يبدأ العقل في فتح ملفات ذهنية لهذا المعنى . لذلك لو شعر الإنسان مثلا بالخوف من شئ ما يفتح له لعقل ملفا للخوف وكلما واجه الشخص هذا الخوف سواء بالتفكير فيه أو بوجوده أمامه مباشرة تتصاعد الأحاسيس ويتراكم الخوف في ملف الخوف .

3_ الفكر يؤثر على الذهن

هي مجموعة من الأفكار المتتالية و المحددة يربطها الإنسان بزمان أو مكان ويدعمها بإعتقاد حتى تصبح حقيقة وواقعا ينتظره في نفس الزمان و المكان فتتكون هذه الإستراتيجيات و تخزن بعمق في العقل الباطن .

4_ الفكر يؤثر على الجسد

من اليوم قرر ماذا تفكر لأن ذلك سيؤثر على جسمك و طاقتك ومدى نشاطم أو عدمه وأيضا لاحظ وضع جسمك لأنه سيؤثر على ذهنك سواء كان ذلك سلبيا أو إيجابيا .

5_ الفكر يؤثر على الأحاسيس

إن الأحاسيس هى وقود الإنسان وهي رد الفعل الطبيعي لما يحدث بداخلنا من أفكار وملفات ذهنية .لذلك إذا أردت فعلا أن تتغير حياتك للأفضل وعندك الرغبة في هذا التغير وقررت أن تبدأ من اليوم ولاحظ أفكارك وتحكم فيها وسترى بنفسك الفرق الكبير و التغير الإيجابي الذي سوف يحدث في حياتك .


6_ الفكر يؤثر علي السلوك
تكلمنا عن قوة الفكرة وكيف أنها تؤثر على الذهن وتجعلك تركز على الشئ الذى تفكر فيه , وهذا التركيز يسبب لك الأحاسيس و الأحاسيس ستأخدك إلى السلوك , وهنا تظهر على وجهك التعبيرات ويبدأ جسمك في التحرك لكي يدعم الكلام ,وكل ذلك سببه الأساسي هو الفكر! وصنف العلماء السلوك إلى ثلاثة أصناف
_ السلوك العدواني أو الهجومي .
_ السلوك المطيع أو المستسلم .
_ السلوك الحازم و الواثق من نفسه.

7_ الفكر يؤثر على النتائج

فأية فكرة تضعها في ذهنك ستتحول إلى تركيز ثم إلى أحاسيس ثم سلوك ثم نتائج من نفس النوع وسوف تستمر في الحصول على نفس النتائج ولن يحدث تغير إلا لو قررت قرارا قاطعا بتغير الجدور التى بدأتها وهي الأفكار , كما قال الفيلسوف بلاتو ( غير أفكارك تغير حياتك ) .

8_ الفكر وتأثره على الصورة الذاتية

إن كل إنسان يرسم في داخله صورة عن نقسه في جميع أركان حياته ,الصورة الذاتية قد تكون من أهم أسباب النجاح أو الفشل و أيضا السعادة أو التعاسة وكل ذلك سببه الأفكار .

9_ الفكر وتأثيره على التقدير الذاتي
هو إحساس الشخص عن نفسه ,و رأيه في نفسه و سمعته مع نفسه وله ثلاثة جدور أساسية :
1_ التقبل الذاتي : أن يتقبل الإنسان نفسه كما هو .
2_ القيمة الذاتية : وهنا يشعر الشخص أن له قيمة وأنه عضو مهم في المجتمع وعنده القدرة على الإنتاج و التقدم و الإنجاز .
3_ الحب الذاتي : أن يحب كل جزء فيه كما هو .

10_ الفكر وتأثيره على الثقة في النفس

إذا أردت أن تكون ثقتكفي نفسك قوية ازرع الأفكار الإيجابية التى تغدي ذهنك وتجعل تركزك الإيجابي يكون في ثقتك في نفسك مهما كانت الظروف أو التحديات فيفتح لك المخ الملفات الخاصة بالثقة فتصبح أقوى وأعمق في مخازن الذاكرة في عقلك الباطن مما يؤثر تأثير كبيرا على سلوكياتك و نتائجك .

11_ الفكر يؤثر على الحالة النفسية
ولو بحثنا عن أسباب كل هذه الحالات سواء كانت اكتئابا أو قلقا أو خوفا أو توترا أو إحباطا ...الخ تحدث أولا في العقل عن طريق الفكر و التفكير ..

12_ الفكر يؤثر على الحالة الصحية
إن ما يفكر فيه العقل يؤثر على كافة أعضاء الجسم الخارجية من تعبيرات الوجه و تحركات الجسم وأيضا أعضاء الجسم الداخلية من زيادة ضربات القلب ,طريقة التنفس و ضغط الدم مما يؤثر على الكبد و الكلى و الطحال ....إلخ

13_ الفكر يتخطى الزمن

عندك القدرة أن تسبح بفكرك إلى أى وقت سواء كان الوقت في الماضي أو الحاضر أو المستقبل وتسترجع ذكرياتك و تعيشها وكأنها تحدث الان ويمكنك أن تفكر قي شئ لم يحدث بعد .

14_ الفكر لايعرف المسافات

قال ويليام جيمس ( يستطيع الإنسان أن يسافر بأفكاره إلى أي مكان في الكون بسرعة لم تخطر له على البال ,و تسبب له أحاسيس ليس لها لاوجود إلا في ذهنه )

15_ الفكر يصعد ينقص الطاقة
هناك أربعة أنواع من الطاقة البشرية يستخدمها الإنسان عندما يفكر في شئ ما :
1_ طاقة مرتفعة إيجابية .
2_ طاقة مرتفعة سلبية .
3_ طاقة منخفضة سلبية .
4_ طاقة منخفضة إيجابية .

16_ الفكر يولد العادات

العادة هي فكرة وضعها الإنسان في ذهنه وربط بها أحاسيسه وكررها أكثر من مرة حتى أصبح المخ يعتقد أنها جزء من تصرفاته .
 

هناك تعليق واحد: