السبت، 17 مايو 2014

قوة التفكير دكتور ابراهيم الفقى


إ ن كل شئ يحدث أولا في التفكير ...وقوة التفكير لها تأثير على أحاسيسك و سلوكك و نتائجك و بالتالي لها تأثير على واقع حياتك .
وفي هذا الكتاب القوى و الجديد في معلوماته ستتعلم كيف تتحكم في قوة التفكير وكيف تحول الأفكار السلبية إلى إيجابية وكيف تصل إلى السلام الداخلي و الهدوء النفسي . 

1 ) _ قوة الفكر 

1 _ الفكر له برمجة راسخة 
مع أن الفكر قد يكون بسيط ولا يأخد من الوقت أكثر من لحظات إلا له برمجة راسخة مكتسبة من سبعة مصادر جعلوا منه قوة راسخة و مرجعا للعقل يستخدمه وهذه المصادر السبعة هى : الوالدان و المحيط العائلي و المحيط الإجتماعي و المدرسة و الأصدقاء و وسائل الإعلام و أخيرا أنفسنا .


2_ الفكر يصنع ملفات الذاكرة في العقل 
عندما يولد الطفل فهو يأتي للدنيا و كل ملفات عقله نقية ولا يوجد عنده أي إدراك لأي معنى ولا يدرك ما يجري حوله و يمر الوقت ويكبر الطفل و يتكون عنده إدراك بسيط لمعنى ما يحدث حوله و هنا يبدأ العقل في فتح ملفات ذهنية لهذا المعنى . لذلك لو شعر الإنسان مثلا بالخوف من شئ ما يفتح له لعقل ملفا للخوف وكلما واجه الشخص هذا الخوف سواء بالتفكير فيه أو بوجوده أمامه مباشرة تتصاعد الأحاسيس ويتراكم الخوف في ملف الخوف . 

3_ الفكر يؤثر على الذهن 

هي مجموعة من الأفكار المتتالية و المحددة يربطها الإنسان بزمان أو مكان ويدعمها بإعتقاد حتى تصبح حقيقة وواقعا ينتظره في نفس الزمان و المكان فتتكون هذه الإستراتيجيات و تخزن بعمق في العقل الباطن .

4_ الفكر يؤثر على الجسد 

من اليوم قرر ماذا تفكر لأن ذلك سيؤثر على جسمك و طاقتك ومدى نشاطم أو عدمه وأيضا لاحظ وضع جسمك لأنه سيؤثر على ذهنك سواء كان ذلك سلبيا أو إيجابيا .

5_ الفكر يؤثر على الأحاسيس 

إن الأحاسيس هى وقود الإنسان وهي رد الفعل الطبيعي لما يحدث بداخلنا من أفكار وملفات ذهنية .لذلك إذا أردت فعلا أن تتغير حياتك للأفضل وعندك الرغبة في هذا التغير وقررت أن تبدأ من اليوم ولاحظ أفكارك وتحكم فيها وسترى بنفسك الفرق الكبير و التغير الإيجابي الذي سوف يحدث في حياتك .


6_ الفكر يؤثر علي السلوك 
تكلمنا عن قوة الفكرة وكيف أنها تؤثر على الذهن وتجعلك تركز على الشئ الذى تفكر فيه , وهذا التركيز يسبب لك الأحاسيس و الأحاسيس ستأخدك إلى السلوك , وهنا تظهر على وجهك التعبيرات ويبدأ جسمك في التحرك لكي يدعم الكلام ,وكل ذلك سببه الأساسي هو الفكر! وصنف العلماء السلوك إلى ثلاثة أصناف 
_ السلوك العدواني أو الهجومي .
_ السلوك المطيع أو المستسلم .
_ السلوك الحازم و الواثق من نفسه.

7_ الفكر يؤثر على النتائج 

فأية فكرة تضعها في ذهنك ستتحول إلى تركيز ثم إلى أحاسيس ثم سلوك ثم نتائج من نفس النوع وسوف تستمر في الحصول على نفس النتائج ولن يحدث تغير إلا لو قررت قرارا قاطعا بتغير الجدور التى بدأتها وهي الأفكار , كما قال الفيلسوف بلاتو ( غير أفكارك تغير حياتك ) .

8_ الفكر وتأثره على الصورة الذاتية 

إن كل إنسان يرسم في داخله صورة عن نقسه في جميع أركان حياته ,الصورة الذاتية قد تكون من أهم أسباب النجاح أو الفشل و أيضا السعادة أو التعاسة وكل ذلك سببه الأفكار .

9_ الفكر وتأثيره على التقدير الذاتي 
هو إحساس الشخص عن نفسه ,و رأيه في نفسه و سمعته مع نفسه وله ثلاثة جدور أساسية : 
1_ التقبل الذاتي : أن يتقبل الإنسان نفسه كما هو .
2_ القيمة الذاتية : وهنا يشعر الشخص أن له قيمة وأنه عضو مهم في المجتمع وعنده القدرة على الإنتاج و التقدم و الإنجاز .
3_ الحب الذاتي : أن يحب كل جزء فيه كما هو . 

10_ الفكر وتأثيره على الثقة في النفس 

إذا أردت أن تكون ثقتكفي نفسك قوية ازرع الأفكار الإيجابية التى تغدي ذهنك وتجعل تركزك الإيجابي يكون في ثقتك في نفسك مهما كانت الظروف أو التحديات فيفتح لك المخ الملفات الخاصة بالثقة فتصبح أقوى وأعمق في مخازن الذاكرة في عقلك الباطن مما يؤثر تأثير كبيرا على سلوكياتك و نتائجك .

11_ الفكر يؤثر على الحالة النفسية 
ولو بحثنا عن أسباب كل هذه الحالات سواء كانت اكتئابا أو قلقا أو خوفا أو توترا أو إحباطا ...الخ تحدث أولا في العقل عن طريق الفكر و التفكير ..

12_ الفكر يؤثر على الحالة الصحية 
إن ما يفكر فيه العقل يؤثر على كافة أعضاء الجسم الخارجية من تعبيرات الوجه و تحركات الجسم وأيضا أعضاء الجسم الداخلية من زيادة ضربات القلب ,طريقة التنفس و ضغط الدم مما يؤثر على الكبد و الكلى و الطحال ....إلخ 

13_ الفكر يتخطى الزمن 

عندك القدرة أن تسبح بفكرك إلى أى وقت سواء كان الوقت في الماضي أو الحاضر أو المستقبل وتسترجع ذكرياتك و تعيشها وكأنها تحدث الان ويمكنك أن تفكر قي شئ لم يحدث بعد .

14_ الفكر لايعرف المسافات 

قال ويليام جيمس ( يستطيع الإنسان أن يسافر بأفكاره إلى أي مكان في الكون بسرعة لم تخطر له على البال ,و تسبب له أحاسيس ليس لها لاوجود إلا في ذهنه ) 

15_ الفكر يصعد ينقص الطاقة 
هناك أربعة أنواع من الطاقة البشرية يستخدمها الإنسان عندما يفكر في شئ ما : 
1_ طاقة مرتفعة إيجابية .
2_ طاقة مرتفعة سلبية .
3_ طاقة منخفضة سلبية . 
4_ طاقة منخفضة إيجابية .

16_ الفكر يولد العادات 

العادة هي فكرة وضعها الإنسان في ذهنه وربط بها أحاسيسه وكررها أكثر من مرة حتى أصبح المخ يعتقد أنها جزء من تصرفاته .

2)_ الفكر و تأثيره على قوانين العقل الباطن 1_ قانون نشاطات العقل الباطن : اى شئ تفكر فيه سواء كان ذلك سلبيا أو إيجابيا ينتشر ويتسع من نفس النوع .

2_ قانون التفكير المتساوي : اى شئ تفكر فيه سواء كان ذلك سلبيا أو إيجابيا ينتشر ويتسع من نفس النوع ويضيف إليه العقل ملفات من مخازن الذاكرة تكون متشابهة له .

3_ قانون التركيز : أي شئ تركز عله يؤثر في حكمك عليه وفي أحاسيسك وسلوكك ويسبب ثلاثة أشياء الإلغاء و التعميم و التخيل . 

4_ قانون المراسلات : العالم الداخلي هو إدراك ومعنى ووجهة نظر الإنسان في الأشياء وفي الحياة وهو السبب في وجود العالم الخارجي . 

5_ قانون الإنعكاس : العالم الخارجي هو انعكاس لما يوجد في العالم الداخلي . 

6_ قانون التوقع والإنجداب : أي شئ تفكر فيه و تتوقعه و تربكط به أحاسيسك ينجدب إليك من نفس النوع . 

7_ قانون الإعتقاد : أي شئ تعتقد أنه حقيقى بالنسبة لك يحدد تصرفاتك و سلوكك بما يتمشى معه حتى لو كان هذا الشئ غير واقعي أو حقيقي .

8_ قانون البب و النتيجة : أي شئ تفعله سيعطيك نتيجة من نفس نوعه فلو كررت هذا الفعل سوف تحل على نفس النتيجة . 

9_ قانون التراكم : 
أي شئ تفكر فيه يسجله العقل ويفتح له ملف خاا من نفس نوعه ولو كررت هذا التفكير سيتراكم في نفس الملف و يسبب لك أحاسيس من نفس النوع . 

3)_ الفكر والتسلسل الذهن 
1_ الفكر يسبب الواقع من نفس نوعه في وقت حذوثه و هذا الواقع يتسع و ينتشر .
2_ دائما ندم و ينسجم الإنسان مع واقعه الحالي . 
3_ دائما سيجد العقل البرهان الذى يدعم واقعه . 
4_ يبني العقل البشري على أخر واقع . 
5_ دائما ستصبح أكثر مما أنت عليه الأن . 

4)_ التفكير السلبي 1_ تعريف التفكير السلبي : الحقيقة أن التفكير السلبي أخطر مما يتصوره أي إنسانفهو يجعل الحياة سلسلة من المتاعب و الأحاسيس السلبية و السلوكيات السلبية وأيضا النتائج السلبية مثل الأمراض النفسية و العضوية و الشعور بالضياع و الوحدة و الخوف . 

2_ مسبيبات التفكير السلبي : 
_ البعد عن الله سبحانه وتعالى .
_ البرمجة السابقة . 
_عدم وجود أهداف محددة . 
_الروتين السلبي . 
_المؤثرات الداخلية . 
_ المؤثرات الخارجية . 
_ العيش في الماضي . 
_التركيز السلبي . 
_حالة المزاج المنخفض . 
_ الصحبة السلبية . 
_بعض وسائل الإعلام . 

3_ نتائج التفكير السلبي 
1_ مبدأالهجوم أو الهروب : تذكر أن حالة الهروب مرتبطة بالخوف و حالة الهجوم مرتبطة بالغضب و في كلتا الحالتين السبب هو التفكير السلبي الذي يجعل الإنسان لا يفكر بطريقة منطقية .
2_القتلة الثلاثة : اللوم , النقد , المقارنة . فعندما يستخدم الشخص أي نوع من هذه الأنواع الثلاثة فهو ينعكس عليه هو بسلبيات أسوأمن التى تحدث للشخص الأخر. 
3_ تقوية الذات السفلى : الذات السفلى هي التى تجعل الإنسان يخاصم و يقاطع أقرب الناس إليه و يجد التسامح ليس إلا ضعفا . 
4_ التفكير السلبي قد يؤدي إلى الإدمان : التفكير السلبي مرض خطير جدا بل هو إدمان مثل إدمان المخدرات و شرب الخمر . و الواقع أن الإدمان في حد ذاته إلا نتيجة عدم اتزان و حالة نفسية سلبية جعلت الشخص يحاول الهروب و الخروج منها فاتجه إلى شئ يعتقد في وقتها أنه الحل لمشاكله . 

4_ صفات الشخصية السلبية 1_ الاعتقاد و التوقع السلبي. 
2_ مقاومة التغير . 
3_غير فعال في حل المشاكل . 
4_ دائم الشكوى , لوام و يجد السلبيات في كل شئ. 
5_ الشعور بالاحباط و الضياع و الفشل من وقت لاخر . 
6_ إنجازاته المهنية أو الشخصية ضعيفة ولا يحقق إلا القليل من أهدافه . 
7_منعزل و غير إجتماعي . 
8_ احتمال إصابته بالأمراض النفسية والعضوة . 

5)_ التفكير الإيجابي 

1_ تعريف التفكير الإيجابي : هو مصدر قوة لأنه سيساعدك على التفكير في الحل حتى تجده و بذلك تزداد مهارة و ثقة و قوة ,و مصدر حرية لأنك ستتحرر من معاناة و الام التفكير السلبي 
من المحتمل ألا تستطيع التحكم في الظروف ولكن تستطيع التحكم في أفكارك فالتفكير الإيجابي يؤدي إلى الفعل الإيجابي و النتائج الإيجابية . 

2_ أنواع التفكير الإيجابي : 

1_ التفكير الإيجابي لتدعيم وجهات النظر . 
2_التفكير الإيجابي بسبب التأثر بالاخرين . 
3_التفكير الإيجابي بسبب التوقيت . 
4_ التفكير الإيجابي في المعاناة . 
5- التفكير الإيجابي المستمر في الزمن . 

3_ صفات الشخصية الإيجابية : 

1_ الإيمان بالله سبحانه و تعالى و الاستعانة به و التوكل عليه. 
2_ القيم العليا . 
3_ الرؤيا الواضحة . 
4_ الاعتقاد و التوقع الإيجابي . 
5_ التركيز على الحل عند مواجهة الصعوبات . 
6_ الاستفادة من التحديات و الصعوبات . 
7_ واثق من نفسه يحب التغير و خوض المخاطر . 
8_ يعيش بالأمل و الكفاح و الصبر . 
9_ اجتماعي و يحب مساعدة الاخرين . 

4_ القوة الثلاثية : 

القوة الثلاثية هي جدور الاتزان و التفكير الإيجابي في الحياة و لو نقص أحدهم يكون الإنسان عرضة للتفكير السلبي وهي تتكون من القرار و الاختيار و المسئولية ولا يمكن أن تستغني عن أي جزء من أجزائها و لو حدث ذلك تكون النتيجة الخروج عن الاتزان و الشعور بالضياع و الوقوع في مطب القتلة الثلاثة فتلوم و تنقد و تقارن و يصبح تركيزك سلبيا . 

5_ الميادئ السبعة للتفكير الإيجابي : 


1_ المشاكل و المعاناة تتواجد فقط في الإدراك 
2_ لن تتركك المشكلة في المكان الذي وجدتك فيه ستأخدك لأسوأ أو لأفضل 
3_ لا تصبح المشكلة .... افل بينك و بين المشكلة 
4 _ تعلم من الماضي ...عش في الوقت الحاضر ...وخطط للمستقبل . 
5 _هناك حل روحاني لكل المشاكل . 
6_ تغيير الأفكار بطريقة الاستبدال يغير الواقع و الفكر الجديد يصنع واقعا جديدا . 
7_ لايغلق الله سبحانه بابا إلا ليفتح بابا أفضل منه . 


6_ المفكر .. الفكر و التفكير : المفكر هو صانع الأفكار و الأفكار تسبب التفكير و التفكير يسبب التركيز و التركيز يسبب الأحاسيس و الأحاسيس تسبب السلوك و السلوك يسبب النتائج و النتائج تحدد واقع حياتك فلو أردت فعلا أن تحدث تغييرا في حياتك غير إدراك المفكر . 

7_ استراتيجيات التفكير الإيجابي : 

1_ استراتيجية تغير الماضي : ليس الماضي إلا كنزا من المهارات و الخبرات و التجارب بدونها يتخبط الإنسان في ظلام .
2_ استراتيجية المثل الأعلى : تتعلق بتبني وجهة نظر و معتقدات و قيم شخص نعتبره مثلا أعلى لنا . 

3_استراتيجية الشخص الأخر : نحن لا نرى الاشياء كما هي .. نراها كما نحن . 
4_ استراتيجية تغير التركيز : كل رجل ناجح أصبح ناجح عندما وضع كل قدراته و تركيزه على هداف إيجابي محدد. 
5_ استراتيجية التنقيص و التصعيد : يوميا اعمل على تنقيص ما لا تريد وعلى تصعيد ما تريد حتى ينتهي تماما ما لا تريد و ينمو ويزدهر ما تريد . 
6_ استراتيجية النتائج الإيجابية : نحن نتعلم من الفشل أكثر منما نتعلم من النجاح .
7_ استراتيجية إعادة التعريف :العالم من عرف قدره و الجاهل من جهل أمره . 
8_ استراتيجية التجزئة : يمكنك أن تحقق أي هدف أو تحل أي مشكلة لو جزأتها إلى أجزاء صغيرة ثم تعاملت مع كل جزء على حدة حتى تحقق هدفك . 
9_ استراتيجية القيمة العليا : من استعان بالعقل سدده ومن استرشد بالعلم أرشده . 
10_ استراتيجية البدائل : الشخص الذي عنده أكثر من بديل لكي يحل مشكلة واحدة عرف الطريق إلى القمة . 


8_ الوصايا العشر للتفكير الإيجابي 1_ الرغبة المشتعلة . 
2_ القرار القاطع . 
3_ تحمل المسئولية كاملة . 
4_ الإدراك الواعي . 
5_ تحديد الأهداف . 
6_ الوقت الإيجابي . 
7_ التأكيدات المتضامنة . 
8_ التنمية الذاتية . 
9_ السكون و التأمل اليومي . 
10_ الاهتمامات الشخصة و النشاطات اليومية . 

من اليوم 


لاحظ أفكارك قبل أن تتحول إلى تركيز 
لاحظ تركيزك قبل أن تتحول إلى إحساس 
لاحظ إحساسك قبل أن تتحول إلى سلوك 
لاحظ سلوكك قبل أن تتحول إلى نتائج 
لاحظ نتائجك قبل أن تحدد مصيرك

الخميس، 24 أبريل 2014

كيف تخطط للنجاح وتدير موهبتك؟


أدركت أنني سأقابل في المستقبل، مواقف سلبية وتحديات وصعوبات كثيرة، وأن هذه الأشياء لن تنتهي أبدا؛ لأنها جزء من هذه الحياة، فكان اختياري هو: أن أتعلم كيف أواجه هذه المواقف حين تحدث، أن أتعامل مع الحياة كما هي، فما الممتع في الحياة إذا لم تكن فيها تحديات؟، لو كان اليوم كالأمس، فأين روعة الحياة؟ لو لم تكن هناك صعوبات، فأين متعة النجاح والفوز؟ تعلمت أن أغير طريقة تفكيري، كي أستطيع التعامل مع الحياة.
فدعونا نتغير معا في (برمج عقلك).
-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- --
هل أنت شاعر؟ رسام؟ كاتب؟
هل ترى في نفسك موهبة ما، ولا تعرف كيف تديرها؟

لو كانت إجابتك للأسئلة السابقة هي: نعم، فأهلا بك في هذا الموضوع، هناك عشرات، بل آلاف، بل ملايين الموهوبين حول العالم، لم يحظوا بفرصتهم ولم يسمع بهم أحد.
هل تعرف لماذا؟

يعتقد البعض أن الموهبة وحدها تكفي، إلا أنها ليست كذلك أبدا، فهناك جانب يكاد يكون أكثر أهمية من الموهبة ذاتها وهو: القدرة على إدارة هذه الموهبة. فكر في الأمر، فكر في نجوم المجال الذي تبدع فيه، هل كلهم موهوبون بدرجة أكثر من كل منافسيهم على الساحة؟ في الغالب لا، هناك من هم أكثر منهم موهبة، لكن هناك (شيئا ما) لم يجعلهم على نفس هذا القدر من النجاح.
في هذا الموضوع سنتكلم عن النجاح لو كنت شخصا مبدعا، وكيف تتميز في مجالك، سنتكلم اليوم عن تنمية الموهبة، وفي العدد القادم سنتكلم عن تسويق وإدارة هذه الموهبة.

1- الموهبة
لا يمكنك أن تفتح متجرا لبيع الذهب، دون أن يكون لديك ذهب. لا يوجد تعريف محدد للموهبة، لكنها كأي شيء في الحياة يمكن تنميتها وجعلها أفضل حالا. الموهبة هنا هي رأس مالك الذي ستستثمره في مشروع حياتك، يجب أن تنمي رأس المال؛ كي تستطيع أن تقيم مؤسستك.

الموضوع بسيط كي تنمي موهبتك عليك أن تقوم بما يجب فعله:

أ‌- ضع الفاكهة في الخلاط: لن تستطيع أن تخرج إبداعا مالم تكن هناك مدخلات، اعتبر عقلك خلاطا تضع فيه أنواعا مختلفة من الفاكهة؛ كي يخرج الناتج كوكتيلا تسميه (إبداعك). هذه هي الفكرة في بساطة، هناك كتاب وفنانون خبا ضوؤهم بعد أن تبين للجميع حقيقتهم المؤلمة، وهي أنهم أعطوا كل ما عندهم، ولم يصبح عندهم المزيد، لو عاش الفنان في بيئة معينة ثم أصبح ناجحا، وانتقل للحياة في برجه العالي فأن هذا قد يكون شهادة وفاة موهبته؛ لأنه سيفرغ ما في جعبته سريعا ولن يعود في عقله المزيد بعد فترة.
ما مدخلاتك؟          القراءة؟      مقابلة الناس؟         السفر؟                  مشاهدة التلفاز؟               متابعة نجوم هذا المجال وملاحظة أساليبهم؟
أنت من يجب أن يعرف هذه المدخلات، فلا تنصرف عنها بأشياء أخرى، وإلا لأصبت بالأمراض الإبداعية كالتكرار والسطحية. ببساطة: لا تتوقف أبدا عن وضع الفواكه في الخلاط.
 
ب‌- العب
كي تنمي موهبتك عليك أن تعرف الحالة الذهنية التي تجعلك مبدعا، دعنا نكن أكثر بساطة.
الموهبة - أي موهبة - تمر بعدة مراحل
 
- مرحلة الهواية
- مرحلة الظهور
- مرحلة الاحتراف
في مرحلة الهواية:
تمارس موهبتك في أوقات الفراغ كنوع من التسلية، لأنك تحبها.
في مرحلة الظهور:
تبدأ في عرض أعمالك على الناس.
 في مرحلة الاحتراف:
تبدأ في جعل هذه الهواية مهنتك. الفكرة هنا في الحالة الذهنية، غالبا ما تكون أكثر إبداعا في المرحلة الأولى، لأنك كنت تنظر للموضوع وكأنه لعبة، نحن نستمتع باللعب، لذلك نلعب في استمتاع، في اهتمام؛ حتى إننا ننسى الوقت ونحن نلعب، بينما نحسب الوقت بدقة ونحن نعمل. مرحلة الهواية هي مرحلة اللعب؛ لذلك يبدأ نجمك في الارتفاع حين تبدأ في الظهور، وحين تأتي مرحلة الاحتراف، قد يصبح الإبداع واجبا يوميا ثقيلا لابد للمرء أن ينتهي منه وكأنه واجب مدرسي، هذا لو نظرت إليه وكأنه كذلك.

الشخص الذي يحب عمله، لا يعمل، أي أنه مستمتع ولا يشعر بأنه في وظيفة مفروضة عليه. لو حاولت أن تضع نفسك في الحالة الذهنية الأولى (أي النظر للموضوع وكأنه لعبة أو هواية محببة) ستصنع فارقا ملموسا في إنتاجك، تذكر دائما كيف كنت تنظر للموضوع في المراحل الأولى، واجعل هذه نظرتك الدائمة لعملك، الإبداع ليس وظيفة، بل هواية تستمتع بممارستها.

ج- اسأل.. استشر
لا يمكننا الحكم على أنفسنا بنجاح، نحن نرى أننا الأفضل وننجذب نحو من يمتدحوننا طوال الوقت، إلا أننا قد لا نكون كما نظن أنفسنا.
منذ سنوات عديدة، حين كنت فنان كاريكاتير مبتدئًا، عرضت أعمالي على الفنان "مصطفى حسين"، فقال لي: "عندك بذرة كويسة"
أذكر أنني تعجبت وقتها، لأنني كنت أعتقد أن موهبتي أكبر من أن يقال عنها إنها بذرة. وبمضي السنوات، طورت أسلوبي واكتسبت المزيد من الخبرة، عندها نظرت للوحات التي كنت أرسمها في صغري، واكتشفت فعلا أنها كانت بذرة لما أنا عليه الآن.
المبدع ديكتاتور بطبعه؛ لذلك فنبع الإبداع يجف بطبعه. دعنا نحاول إطالة عمر هذا الإبداع، ولا نتركه يتخذ دورته الطبيعية نحو الفناء. نحن لا نعرف الحكم على أنفسنا؛ لذلك فلنستعن بالآخرين، لهذا السبب يستعين الفنانون في هوليوود بطاقم من المستشارين؛ كي يشيروا عليهم يجب أن تعرف هل أنت جيد أم سيء؟

اعتبر نفسك سيئا دائما، واسع نحو التجديد والتحسين من أسلوبك، راقب ردود الأفعال واعمل لها ألف حساب، استشر من تعتقد أنهم يفهمون هذه الأمور (مش أي حد) وضع لتعليقاتهم ألف اعتبار. لو اعتقدت أنك الأفضل، وأن الآخرين لا يفهمون، فاعلم أن المنحنى الخاص بك قد بدأ في الهبوط في بطء. الأخذ برأي المتخصصين ومن تثق بخبرتهم، سيجعلك تتقدم أكثر. فلو لم تتقدم خطوات إلى الأمام، فستجد أنك تتراجع؛ لأن العدائين المنافسين سيسبقونك في مرمى السباق.

د- مصاصو الدماء
 لو كنت موهوبا فعلا، فستكتشف أن هجوما عنيفا قد شن عليك من قبل مصاصي دماء، يطاردونك لامتصاص الإبداع من دمك.
بالتأكيد قابلت أحدا منهم:
- شخص غير موهوب ولا علاقة له بأي نوع من أنواع الإبداع، تجده يستوقفك وينصحك بأشياء سخيفة خاطئة ويلعب دور الناقد معك دون أن تطلب؛ كي يشعر بأنه مهم.

- شخص موهوب وله علاقة وثيقة بالإبداع، يعمل بانتظام على تكسير مجاديفك وإخبارك بأنك غير موهوب، والسبب معروف طبعا، وما عدوك إلا بعض أولاد كارك.
هؤلاء يسعون إلى تدمير موهبتك، الأول دون أن يتعمد هذا، بينما الآخر متعمد طبعا.
هل تتجاهلهم؟
لا، طبعا.
مثلا: فنان الكاريكاتير "عمرو سليم" واجه النوع الثاني ويقول:   "أدين له بكل نجاح نجحته؛ لأنه جعلني أتلافى أي أخطاء في أعمالي، وأجبرني على أن أتقن كل ما أقوم به؛ كي لا يجد كلمة يعلق بها".
حول هذا الهجوم لنقطة في صالحك، اجعل هذا الهجوم وقودا لتقدمك وإتقانك لعملك.
وتذكر أن خير وسيلة للانتقام، هي أن تكون ناجحا.

هـ- ياما في الجراب يا حاوي

لو أحضرنا وعاء، وملأناه بالماء حتى حافته، فهل ستكون هناك مساحة كافية لوضع أي شيء آخر؟ لا، طبعا. لو أردنا وضع شيء آخر، علينا أن نفرغ الماء الموجود في الوعاء أولا، أليس كذلك؟ هذا هو الموضوع بالضبط، عقلك هو الوعاء، الفكرة في الماء. عليك أن تفرغ عقلك من الأفكار الإبداعية التي تشغله, كي يكون هناك متسع للمزيد من الأفكار الجديدة. الفكرة المحبوسة بتعمل قفلة في الدماغ (كده بالبلدي)؛ عشان كده لازم تطلعها بأي طريقة (تكتبها أو ترسمها أو تغنيها أو......) عشان تفضى لفكرة جديدة غيرها، لو لم تخرج الفكرة من عقلك، فستظل فيه، مانعة أي فكرة أخرى من الظهور. لو كنت تمتلك موهبة وجاءك شخص مبتدئ يطلب منك المشورة والنصيحة، فلا تتردد أبدا في إعطائه كل ما عندك.
تخيل؟ هذه هي الحقيقة، هذا المبتدئ جاء؛ ليعطي لك خدمة جليلة وهي أن يفرغ الماء من الوعاء الخاص بك. لو اعتقدت أن جراب الحاوي الخاص بك فيه ثلاث خدع فقط، فلا تتردد في إعطائه سر الصنعة؛ كي يفرغ جرابك وتشعر بالخواء وتسعى لتعلم حيل جديدة. وحين تفعل ستكتشف أن حيلك القديمة، مازالت على الرف إلى أن تحتاجها مرة أخرى. أفضل وسيلة للتعلم، هي أن تعلم شخصا.
هذا هو السر.

و- كن مبدعا كي تبدع
يمتاز التفكير الإبداعي بأنه إبداعي، لو فكرت بنمطية معتادة فلن تتقدم، الإبداع هو أن تجد شيئا جديدا لم يتطرق إليه أحد، أن تجد منطقة مظلمة لم يضئها أحد، فكر في أن تكون مختلفا لا مكررا. كثر المطربون في الساحة وكلهم يتكلمون في موضوع واحد وهو: الحب.

راقب معي من خرجوا عن هذه النمطية، ويغنون في مواضيع أخرى في الحياة: "محمد منير"- "شعبان عبد الرحيم"....،هذان (مع الفارق طبعا) نموذجان فريدان تشعر بأنهما يغنيان في منطقة لا منافس لهما فيها، أليس كذلك؟

الإبداع هو أن تجد منطقة جديدة تطرقها أنت وحدك.
إذ أنه من السهل أن تكون المنتصر حين لا يكون هناك منافس، إيجاد الأفكار الإبداعية هو السهل الممتنع، لو كنت تبحث عن موضوع لإبداعك فانظر – مثلا- من النافذة، وأول شيء تراه أمامك اجعله هو حل المشكلة.
أو فكر في الموضوع الذي من المستحيل أن تفكر فيه، فكر في الاتجاه المعاكس تماما لاتجاهك المعتاد، في الحل الذي من المستحيل أن يكون حلا، ستجد أنك وجدت فكرة لا بأس بها إطلاقا، وفي الغالب عبقرية.

السبت، 15 مارس 2014

استراتيجية العصف الذهني




استراتيجية العصف الذهني
ابتكر هذا الأسلوب أليكس أزبورن عام 1938 م بقصد تنمية قدرة الأفراد علي حل المشكلات بشكل إبداعي من خلال إتاحة الفرصة لهم معا لتوليد أكبر عدد ممكن من الأفكار بشكل تلقائي وسريع وحر التي يمكن بواسطتها حل المشكلة الواحدة ومن ثم غربلة الأفكار واختيار الحل المناسب لها .
وفيما بعد تم توظيف هذا الأسلوب في تنمية التفكير الابتكاري لطلاب المدارس وللعاملين فى مجالات متعددة منها الصناعة والقانون والدعاية والإعلام والتجارة والتعليم وأخيراً تم الأخذ به كأحد أساليب التدريب الشائعة الاستخدام فى البرامج التدريبية بما فيها برامج إعداد المعلم كما تعد طريقة العصف الذهني في التعليم و التدريب من الطرق الحديثة التي تشجع التفكير الإبداعي وتطلق الطاقات الكامنة عند المتعلمين و المتدربين في جو من الحرية والأمان يسمح بظهور كل الآراء والأفكار حيث يكون المتدرب في قمة التفاعل مع الموقف.
وتصلح هذه الطريقة في القضايا والموضوعات المفتوحة التي ليس لها إجابة واحدة صحيحة مفهوم العصف الذهني:(العصف الذهني أسلوب تعليمي وتدريبي يقوم على حرية التفكير ويستخدم من أجل توليد أكبر كم من الأفكار لمعالجة موضوع من الموضوعات المفتوحة من المهتمين أو المعنيين بالموضوع خلال جلسة قصيرة.) (هو أحد أساليب المناقشة الجماعية التي يشجع بمقتضاه أفراد مجموعة فرداً بإشراف رئيس لها علي توليد أكبر عدد ممكن من الأفكار المتنوعة المتكررة بشكل عفوي تلقائي حر وفى مناخ مفتوح غير نقدي لا يحد من إطلاق هذه الأفكار التي تخص حلولاً لمشكلة معينة مختارة سلفاً ومن ثم غربلة هذه الأفكار واختيار المناسب منها.)
المبادئ الأساسية في جلسة العصف الذهني: يعتمد نجاح جلسة العصف الذهني على تطبيق أربعة مبادئ أساسية هي:أولاً: إرجاء التقييم: لايجوز تقييم أي من الأفكار المتولدة في المرحلة الأولى من الجلسة لأن نقد أو تقييم أي فكرة بالنسبة للفرد المشارك سوف يفقده المتابعة ويصرف انتباهه عن محاولة الوصول إلى فكرة أفضل لأن الخوف من النقد والشعور بالتوتر يعيقان التفكير الإبداعي.
ثانيا:إطلاق حرية التفكير: أي التحرر مما قد يعيق التفكير الإبداعي وذلك للوصول إلى حالة من الاسترخاء وعدم التحفظ بما يزيد انطلاق القدرات الإبداعية على التخيل وتوليد الأفكار في جولا يشوبه الحرج من النقد والتقييم ’ويستند هذا المبدأ إلى أن الأخطاء غير الواقعية الغريبة والطريفة قد تثير أفكارا أفضل عند الأشخاص الآخرين.
ثالثا:الكم قبل الكيف: أي التركيز في جلسة العصف الذهني على توليد أكبر قدر من الأفكار مهما كانت جودتها, فالأفكار المتطرفة وغير المنطقية أو الغريبة مقبولة ويستند هذا المبدأ على الافتراض بأن الأفكار والحلول المبدعة للمشكلات تأتي بعد عدد من الحلول غير المألوفة والأفكار الأقل أصالة.
رابعا:البناء على أفكار الآخرين: أي جواز تطوير أفكار الآخرين والخروج بأفكار جديدة فالأفكار المقترحة ليست حكرا على أصحابها فهي حق مشاع لأي مشارك تحويرها وتوليد أفكار منها.
معوقات التفكيرالإبداعي: يمتلك كل منا قدرا لا بأس به من القدرة على التفكير الإبداعي أكثر مما نعتقد عن أنفسنا ولكن يحول دون تفجر هذه القدرة ووضعها موضع الاستخدام والتطبيق عدد من المعوقات التي تقيد الطاقات الإبداعية ومنها:
1- المعوقات الإدراكية: وتتمثل المعوقات الإداركية بتبني الإنسان طريقة واحده للنظر إلى الأشياء والأمور فهو لا يدرك الشيء إلا من خلال أبعاد تحددها النظرة المقيدة التي تخفي عنه الخصائص لهذا الشيء. مثال البارومتر:جهاز لقياس الضغط الجوي وهي خاصية واحدة فرضها النظام التعليمي,وعند التخلص من العائق الإدراكي نري فيه أبعاد أخرى منها,أنه يمكن استخدامه بندولا أو هدية أو أداة لقياس أو لعبة للأطفال.
2 - العوائق النفسية: وتتمثل في الخوف من الفشل,ويرجع هذا إلى عدم ثقة الفرد بنفسه على ابتكار أفكار جديدة وإقناع الآخرين بها,وللتغلب على هذا العائق يجب أن يدعم الإنسان ثقته بنفسه وقدراته على الإبداع وبأنه لا يقل كثيرا في قدراته ومواهبه عن العديد من العلماء الذين أبدعوا واخترعوا واكتشفوا.
3-التركيز على ضرورة التوافق مع الآخرين: يرجع ذلك إلى الخوف أن يظهر الشخص أمام الآخرين بمظهر يدعو للسخرية لأنه أتى بشيء أبعد ما يكون عن المألوف بالنسبة لهم.
4- القيود المفروضة ذاتيا: يعتبر هذا العائق من أكثر عوائق التفكير الإبداعي صعوبة ذلك أنه يعني أن يقوم الشخص من تلقاء نفسه بوعي أو بدون وعي بفرض قيود لم تفرض عليه لدى تعامله مع المشكلات.
5-التقيد بأنماط محدده للتفكير: كثيرا ما يذهب البعض إلى اختيار نمط معين للنظر إلى الأشياء ثم يرتبط بهذا النمط مطولا لا يتخلى عنه كذلك قد يسعى البعض إلى افتراض أن هناك حلا للمشكلات يجب البحث عنه.
6-التسليم الأعمى للافتراضات: وهي عملية يقوم بها العديد منا بغرض تسهيل حل المشكلات وتقليل الاحتمالات المختلفة الواجب دراستها.
7-التسرع في تقييم الأفكار: وهو من العوائق الاجتماعية الأساسية في عملية التفكير الإبداعي ومن العبارات التي عادة ما تفتك بالفكرة في مهدها ما نسمعه كثيرا عند طرح فكرة جديدة مثل: لقد جربنا هذه الفكرة من قبل من يضمن نجاح هذه الفكرة هذه سابقة جدا لوقتها وهذه الفكرة لن يوافق عليها المسئولون.
8-الخوف من اتهام الآخرين لأفكارنا بالسخافة: وهو من اقوي العوائق الاجتماعية للتفكير الإبداعي هذا ويعتبر العصف الذهني أحد أهم الأساليب الناجحة في التفكير الإبداعي.
خطوات جلسة العصف الذهني: تمر جلسة العصف الذهني بعدد من المراحل يجب توخي الدقة في أداء كل منها على الوجه المطلوب لضمان نجاحها وتتضمن هذه المراحل ما يلي:
1- تحديد ومناقشة المشكلة(الموضوع). قد يكون بعض المشاركين على علم تام بتفاصيل الموضوع في حين يكون لدى البعض الآخر فكرة بسيطة عنها وفي هذه الحالة المطلوب من قائد الجلسة هو مجرد إعطاء المشاركين الحد الأدنى من المعلومات عن الموضوع لأن إعطاء المزيد من التفاصيل قد يحد بصورة كبيرة من لوحة تفكيرهم ويحصره في مجالات ضيقة محددة.
2-إعادة صياغة الموضوع: يطلب من المشاركين في هذه المرحلة الخروج من نطاق الموضوع على النحو الذي عرف به وأن يحددوا أبعاده وجوانبه المختلفة من جديد فقد تكون للموضوع جوانب أخرى. وليس المطلوب اقتراح حلول في هذه المرحلة وإنما إعادة صياغة الموضوع وذلك عن طريق طرح الأسئلة المتعلقة بالموضوع ويجب كتابة هذه الأسئلة في مكان واضح للجميع.
3-تهيئة جو الإبداع والعصف الذهني: يحتاج المشاركون في جلسة العصف الذهني إلى تهيئتهم للجو الإبداعي ويستغرق عملية التهيئة حوالي خمس دقائق يتدرب المشاركون على الإجابة عن سؤال أو أكثر يلقيه قائد المشغل.
4-العصف الذهني: يقوم قائد الشغل بكتابة السؤال أو الأسئلة التي وقع عليها الاختيار عن طريق إعادة صياغة الموضوع الذي تم التواصل إليه في المرحلة الثانية ويطلب من المشاركين تقديم أفكارهم بحرية على أن يقوم كاتب الملاحظات بتدوينها بسرعة على السبورة أو لوحة ورقية في مكان بارز للجميع مع ترقيم الأفكار حسب تسلسل ورودها ويمكن للقائد بعد ذلك أن يدعو المشاركين إلى التأمل بالأفكار المعروضة وتوليد المزيد منها.
5- تحديد أغرب فكرة : عندما يوشك معين الأفكار أن ينضب لدى المشاركين يمكن لقائد المشغل أن يدعو المشاركين إلى اختيار أغرب الأفكار المطروحة وأكثرها بعدا عن الأفكار الواردة وعن الموضوع ويطلب منهم أن يفكروا كيف يمكن تحويل هذه الأفكار إلى فكرة عملية مفيدة وعند انتهاء الجلسة يشكر قائد المشغل المشاركين على مساهماتهم المفيدة.
6 -جلسة التقييم: الهدف من هذه الجلسة هو تقييم الأفكار وتحديد ما يمكن أخذه منها وفي بعض الأحيان تكوين الأفكار الجيدة بارزة وواضحة للغاية ولكن الغالب تكون الأفكار الجيدة دفينة يصعب تحديدها ونخشى عادة أن تهمل وسط العشرات من الأفكار الأقل أهمية وعلمية التقييم تحتاج نوعا من التفكير الانكماشي الذي يبدأ بعشرات الأفكار ويلخصها حتى تصل إلى القلة الجيدة.
ويمكن تصنيف الأفكار إلي:
-أفكار مفيدة وقابلة للتطبيق مباشر. -أفكار مفيدة إلا أنها غير قابلة للتطبيق مباشرة أو تحتاج إلى مزيد من البحث أو موافقة الجهات . -أفكار طريفة وغير عملية. -أفكار مستثناة.
مفهوم العصف الذهني يتم تقييم الأفكار بإحدى طريقتين:
1- التقييم عن طريق الفريق المصغر : وهو يتكون من الرئيس وثلاثة من أفراد المجموعة يتم اختيارها من قبل المجموعة أو من قبل الرئيس فى ضوء النقاط التالية : - إجراء فحص أو مراجعة سريعة لقوائم الأفكار
( الحلول ) للتأكد من عدم أي من الأفكار الإبداعية - تقييم الأفكار علي أساس المعايير التالية : الجدة والأصالة والمنفعة ومنطقية الحل والتكلفة ومدى القبول والجدول الزمني للتنفيذ - استبعاد الأفكار التي لا تساير المعايير السابقة - تصنيف الأفكار المتبقية فى رزم مصغرة تشمل كل منها عدد الأفكار المرتبطه حتى يسهل التعامل معها - تجمع أفضل الأفكار فى كل رزمة من الرزم السابقة ويطبق عليها نفس المعايير السابقة مرة ثانية حتى يتم الوصول إلي أفضل الأفكار
2- التقييم عن طريق جميع أفراد المجموعة .
مزايا أسلوب العصف الذهني :
يوجد العديد من مزايا التي تخص استخدام أسلوب العصف الذهني نشير إلي أهما بإيجاز:
1- سهل التطبيق فلا يحتاج إلي تدريب طويل من قبل مستخدميه في برامج التدريب.
2- اقتصادي
3- مسلي ومبهج
4- ينمي التفكير الإبداعي
5- ينمي عادات التفكير المفيدة
6- ينمي الثقة بالنفس من خلال طرح الفرد آراءه

الخميس، 21 نوفمبر 2013

اقرأ أوجه من حولك



قراءة الوجة

 الوجه المثلث
فيه فك قوي وعريض، عظام وجنة واسعة، جبهة ضيقة وعينين متقاربتين من بعضهما.
يعتبر هؤلاء الأشخاص "يانغ" والسمات المميزة لهم هي الإرادة والقوة ويراهم الآخرين كأشخاص ذوي شخصية قوية ومستقلة، ويتمتع هؤلاء بقدر كبير من الطاقة ويحبون الأنشطة البدنية ويمكنهم التزامهم الشخصي وعقلانيتهم من العمل في الأوقات الصعبة.

الوجه المثلث المقلوب
يعتبر هذا الشكل للوجه شديد "الين" ويتسم بارتفاع واتساع الجبهة، وضيق الفك مع ضيق الفك ورفع العنق واتساع العينين.
يمتلك هؤلاء الأشخاص عقل نشط ويفضلون التحديات التي تنشط التفكير. يحبون الدراسة ومناقشة الموضوعات العلمية الأكاديمية والفلسفة والقضايا الاجتماعية ويتأثرون بالمشكلات والمضايقات العاطفية مما يصعب عليهم مواصلة حياتهم بشكل عادي.

الوجه البيضاوي
هو وجه ضيق وطويل، خاصة عند الجزء العلوي من الوجنتين، حيث أنه السمة الأساسية لتحديد الوجه البيضاوي الشكل. عادة ما يمتلك صاحب هذا الوجه جبهة مرتفعة وفك ضيق وذقن طويلة.
يغلب الإبداع والقدرة على التخيل على شخصية أصحاب هذا الوجه. عادة ما تظهر لديهم ميول فنية عالية ولذا فإنهم "ين" من هذه الناحية. يتميز هؤلاء الأشخاص بالمرونة ويسهل عليهم التكيف ولكن قد تسبب لهم طيبتم وحساسيتهم تحمل انتقادات الغير وبدلاً من إلقاء اللوم على الغير يلقونه على أنفسهم.

الوجه المربع
يمكن التعرف على هذا الوجه من الجبهة القصيرة العريضة والفك العريض ذو الزوايا الواضحة والمحددة.
يتميز أصحاب هذا الوجه بالعملية والمنطقية وأداء المهام بشكل جيد يعتمد عليهم، مستقلون ومنظمون فإنهم "يانغ" في ذلك، إن مفهومهم وموقفهم الثابت في الحياة يجعل من الصعب عليهم التغيير أو قبول التفكير المختلف للآخرين، قد يصعب عليهم مجاراة التيار، يمتاز هؤلاء الأشخاص بطبيعة أبوية ويلجأ إليهم أصدقائهم طلباً للنصيحة.



الوجه المستدير
إن المكونات الأساسية لهذا الوجه هي الاتساع عامة وخاصة عند الجزء العلوي من الوجنتين مع ذقن وجبهة عريضة ولكن قصيرة.
يعتبر أصحاب هذا الوجه "يانغ" ولديهم بنية قوية ويميلون إلى تبني المواقف المتوازنة واستخدام العقل والتفكير السليم لحل المشكلات، قد يصعب عليهم التكيف مع التغييرات ويفضلون الاستقرار، يمتلك هؤلاء الأشخاص طبيعة الأم ويلجأ إليهم الأصدقاء طلباً للحنان والدفء.



الماستر ريتا : المختصة بالتنويم المغناطيسي والإيحائي وخط الزمن وعلوم الطاقة الريكي والريكي الكوني الأبراج والدائرة الفلكية وعلم الساعات برامج خاصة لتخفيف الوزن .

الأربعاء، 20 مارس 2013

الأمم المتحدة تطلق تقريرها السنوي للتنمية البشرية لعام 2013

الأمم المتحدة تطلق تقريرها السنوي للتنمية البشرية لعام 2013
قطر والإمارات والكويت والسعودية حققت تنمية مرتفعة
الامم المتحدة في تقريرها السنوي عن التنمية البشرية لعام 2013: السعودية حققت مركزا متقدما ضمن الترتيب العام
نيومكسيكو: «الشرق الأوسط»
أطلق برنامج الأمم المتحدة الإنمائي تقرير التنمية البشرية لعام 2013، الذي جاء تحت عنوان «نهضة الجنوب: تقدم بشري في عالم متنوع»، حيث أطلقته أمس هيلين كلارك، مديرة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، برفقة رئيس المكسيك أنريكه بينيا نييتو.
ويتناول التقرير بالبحث والتحليل النهضة في البلدان النامية كحالة غير مسبوقة في التقدم البشري، من حيث سرعتها واتساع نطاقها، فالتاريخ لم يشهد تغيرا في الظروف المعيشية والآفاق المتاحة لهذا العدد الكبير من سكان العالم، بمثل هذا الحجم ولا بهذه السرعة.
وأظهر التقرير الذي تلقت «الشرق الأوسط» نسخة منه أمس، أن هذه الظاهرة لم تقتصر على مجموعة من البلدان متوسطة الدخل، مثل: البرازيل وروسيا والصين والهند، بل تجاوزتها لتشمل ما لا يقل عن 40 بلدا ناميا حققت مكاسب في التنمية البشرية فاقت ما هو متوقع في العقود الأخيرة.
وجاءت معظم هذه الإنجازات، حسب التقرير، حصيلة لاستثمارات مستدامة في برامج للتعليم والصحة والخدمات الاجتماعية، وانفتاح قوي على عالم يزداد ترابطا. ويشير برنامج الأمم المتحدة إلى أن من الخطأ اعتقاد أن النمو الاقتصادي ينعكس على الدوام في شكل تنمية بشرية، غير أن سياسات ناجحة للحد من الفقر وتشجيع الاستثمار وتطوير قطاعات التعليم والتغذية والصحة ومهارات العمل هي التي في إمكانها أن تحقق الكثير على صعيد التنمية البشرية.
وأكد التقرير السنوي للتنمية البشرية ضرورة وضع سياسات مناصرة للفقراء، والاستثمار في القدرات البشرية من خلال التركيز على التعليم والتغذية والصحة ومهارات العمل، مما يعزز فرص الحصول على عمل لائق، وبالتالي تحقيق تنمية مستدامة.
ومن الحقائق التي كشف عنها تقرير برنامج الأمم المتحدة للتنمية أن دول الجنوب نجحت في خلق شراكات تجارية وتكنولوجية كان لها أثرها الكبير في تحقيق التنمية البشرية، وهو ما يشجع على توقعات أفضل بكثير بحلول عام 2020.
وحدد أربعة مجالات يجب التركيز عليها، وهي تعزيز التكافؤ، ويشمل ذلك المساواة بين الجنسين، ومنح المواطنين، بمن فيهم الشباب، فرصة أكبر للمشاركة، ثم مواجهة الضغوط البيئية وحسن إدارة التغييرات السكانية.
وركز تقرير التنمية البشرية، بشكل خاص، على ضرورة تعليم الفتيات؛ لأن المستوى التعليمي للأم مهم لبقاء الطفل على قيد الحياة، حسب التقرير الذي لاحظ أيضا أن تعليم الفتيات يؤدي إلى خفض معدل وفيات الأطفال. وشدد التقرير على ضرورة اعتماد سياسات اجتماعية جريئة وفاعلة، ويتوقع أن تحقق تلك السياسات، إذا ما اعتمدت، نتائج باهرة، كما تبين التجربة في مناطق أخرى من العالم.
وأكد التقرير السنوي أن المنطقة العربية باستطاعتها أن تجني عائدا كبيرا إذا ما حولت التقدم الذي أحرزته في مجال التعليم إلى فرص عمل للشباب، وحذر من أن العجز في توليد فرص العمل بالسرعة المطلوبة من شأنه أن يؤجج التوتر الاقتصادي والاجتماعي في المنطقة.
ولاحظ التقرير السنوي الصادر عن برنامج الأمم المتحدة للتنمية، أن نهضة الجنوب حالة غير مسبوقة، وتتميز بتغير نحو الأفضل في ظروف معيشة شعوب دول كانت تحتل حتى وقت قصير مراتب دنيا في تسلسل الدول المتقدمة.
وأوضح التقرير «أن تحول عدد كبير من الدول النامية إلى دول ذات قوة اقتصادية فاعلة وتأثير سياسي أكبر، كان له أثره على تحقيق تقدم على صعيد التنمية البشرية»، كما أشار إلى أن «مختلف دول العالم نجحت خلال العقود الماضية في تحقيق مستويات أعلى من التنمية البشرية، مما يقلل من ظاهرة عدم التكافؤ بين الناس».
وأوضح تقرير التنمية البشرية الصادر عن برنامج الأمم المتحدة للتنمية، أن المنطقة العربية تضم دولتين في مجموعة التنمية البشرية المرتفعة جدا، هما قطر والإمارات، وثماني دول في مجموعة التنمية البشرية المرتفعة، هي البحرين والكويت والسعودية وليبيا ولبنان وعمان والجزائر وتونس، وست دول في مجموعة التنمية البشرية المتوسطة، وهي الأردن وفلسطين ومصر وسوريا والمغرب والعراق، وثلاث دول في مجموعة التنمية البشرية المنخفضة، هي اليمن وجيبوتي والسودان.
ونبه إلى أن معدل البطالة في المنطقة العربية سجل أرقاما قياسية، حيث تجاوز الخمسين في المائة في مصر مثلا.
وأشار تقرير التنمية البشرية إلى أن المنطقة العربية تعاني تفاوتات شاسعة بين الدول الغنية والفقيرة، إضافة إلى التفاوتات داخل الدول ذاتها، منبها في الوقت نفسه إلى ضخامة حجم الفوارق بين الجنسين داخل الدول العربية، ويأتي اليمن في المرحلة الأخيرة من حيث عدم المساواة بين الجنسين.
وذكر التقرير أن في استطاعة الدول العربية أن تجني الكثير لو أنها تمكنت من استغلال التغيرات والزيادات السكانية في مجال خلق فرص عمل، لا سيما للشباب.
ويشدد التقرير على ضرورة اعتماد سياسات اجتماعية جريئة وفاعلة، ويتوقع أن تحقق تلك السياسات، إذا ما اعتمدت، نتائج باهرة، كما تبين التجربة في مناطق أخرى من العالم.
ولاحظ التقرير أيضا أن تحديات التنمية العالمية تصبح أكثر تعقيدا، مما يتطلب عملا منسقا، مثل القضاء على الفقر والتغيرات المناخية، وإحلال السلام والاستقرار، وذكر أن دول العالم أصبحت الآن مرتبطة إحداها بالأخرى من خلال التبادلات التجارية والهجرة والمعلوماتية وتكنولوجيا الاتصالات، وبالتالي ليس مستغربا أن يكون لقرارات سياسية تتخذ في مكان ما تأثيرات كبيرة في أماكن أخرى.