السبت، 17 مايو 2014

كيف تكتب عنوان يجذب القارئ إلى مدونتك

كيف تكتب عنوان يجذب القارئ إلى مدونتك



هيا بنا نفترض أنك أنت وأصدقائك قمتم بزيارة إلى كهف ما تحت الأرض، وكان الطريق واضح أمامكم نظرا لوجود الأضواء الموجودة داخل المكان، وفجأة تعطلت هذه الأضواء ولسوء الحظ نسي المرشد أن يحضر المصباح الخاص به وأصبحتم جميعا فى هذا الظلام الدامس.
وأنت مصاب بالصدمة
ولا تسطيعون تواصل السير ولا الاتجاه فى أى ناحية ولاحتى الرجوع للخلف.
وفجأة يظهر شعاع من الضوء يظهر من مكان ما فى الكهف يجعلك أنت وأصدقائك تنجذبون تجاهه بقوة.
كيف تكتب عناوين مدونتك لتلفت أنتباه من يقوم بزيارة مدونتك أو أى محتوى أخر لك؟
إذا أردت أن يكون لك مكانا بارزا فى تلك السوق المزدحم (سوق المدونات) بعملك الجيد الذكى، عليك أن تكتب عناوين لها قوة تأثير فى جذب أنتباه نوعية القراء الموجه لهم مقالاتك.
ولكن أولا، ماذا يعنى كلمة عنوان؟
والعنوان كما عرفه ديفيد جارفينكل (مؤلف عناوين الاعلانات التى تجعلك ثرياً) "العنوان هو أول مجموعة من الكلمات التى يجدها قارئك الموجه له المقال مأخوذة من أى جزء من مقالتك المكتوبة، فهو مثل العنوان الذى تراه فى أى جريدة" مثل:
-          "الناخبون الامريكيون يتوجهون إلى صناديق الاقتراع".
-          "ثلاث خطوات سهلة لتشطيب جيد للأثاث الخشبى"
-          "هل يمكنك اكتشاف تلك الاخطاء السبعة الشائعة فى الاعلان"
*لاحظ أن كل العناوين السابقة تعمل جيدا لتجعل القارئ مهتم بقراء مايحتويه المقال، ولكن ستجد مثلا فى أخر عنوانين أنهم أكثر جاذبية إذا كنت تقوم بالتسويق لمنتج أو خدمة وكان هدفك هو أن تجعل قارئك الموجه له المقال أن يأخذ فعل ما من شراء منتج أو الخدمة مثلاً.
وفى أخر عنوانين، عمد الكاتب أن يخلق هذا النوع من المتعة والرغبة فى منتجه أو خدمته التى ربما يكون القارئ فى حاجة إليها.
فهل يمكنك إذن تصف لشخص ما مكان بدون اعطاءه عنوان؟ فنحن نرى العناوين والاعلانات كثيراعلى شاشات التلفزيون، الانترنت، المدارس، المحلات، الفيس بوك، المستشفيات، الجرائد والكتب وغيرهما الكثير.
ولكن يبقى السؤال لماذا نجد العناوين موجودة فى كل مكان؟والاجابة الوحيدة هى أن هذا العنوان له القوة الخارجة فى جذب الانتباه، وفى المثال المذكور سابقا ( مثال زوار الكهف) وجدنا كيف كان الزائرين منجذبين تجاه شعاع الضوء الذى وجدوه وليس لهم خيار أخر، لذا اجعل عنوانك مثل تلك الشعاع الذى ظهر لزوار الكهف.
وحاول أن تتذكر بعض العناوين التى تجذب قرائك وتشد انتباههم، وما الذى يلفت نظرك فى عناوين المقالات التى تجدها فى جريدة ما وما الذى يجعلك تقرأها دون غيرها؟
لماذا؟
السبب فى أنك تقرأ بعض المقالات وتتجاهل غيرها هو هناك العديد من الاعلانات التى تتنافس لشد انتباهك، فإذا قمت بقراءة كل الإعلانات التى ترد إلى بريدك الإلكترونى، تلفازك، أو الانترنت فانك إذن تضيع وقتك ولاتجد الوقت لفعل أشيائك الأخرى.
لذا لماذا العناوين الاخرى تروق لك أكثر من غيرها؟
تعالوا نضع السؤال في صيغة أخرى، ما الذى يجذبك إلى الاعلانات التى تقرأها؟ فهناك عناوين إعلانات كثيرة فى كل مكان، وبعض منهم له فاعلية قوية فى شد الانتباه إليه والبعض الأخر يشغل مكانا فقط.
فعنوانك هو أكثر جزء مهم فى إعلانك، والمفتاح الرئيسى لكتابة عنوان جيد وقوى هو أن تبدأ بكتابة بما يناسب قارئك ... أن تضع نفسك فى مكانهم وترى من وجهة نظرهم ماذا يريدونه، وتحقق لهم المتعة والرغبة فى أخذ القرار بشراء المنتج أو الخدمة مثلا:
مثالين على ذلك
"كيف تكسب أصدقاء وتؤثر على الأخرين" – فهذا العنوان له تأثير قوى فى جذب الناس إليه لأن معظم الناس يرغبون فى أن يكون لديهم أصدقاء ويكون لهم تأثير على الأخرين.
"من منكم أيضا يريد كيكة أسفنجية أكثر – فى نصف وقت الخلط؟" – فهذا العنوان يتحدث فقط للخبازين الذين يرغبون فى الدفع فقط لمجرد تقليل الوقت المستخدم فى عمل كيكة اسفنجية هشة أكثر.
وسيلة 4 U لك المفييدة ....
متى تكتب عنوان استخدم اسلوب أسال نفسك فى إن كان هذا العنوان مفيد، سريع، فريد، وأكثر تحديدا أم لا؟
"أكثر 12 من أصحاب المشاريع العظماء فى عصرنا الحالى ... وما يمكنك الاستفادة منهم" (الثروة 2012)
فهذا العنوان:
1-      مفيد ... لأنه يجعل القارئ متحفز ليكتشف ("وما يمكنك الاستفادة منهم").
2-      سريع ... لأنه يخبر القارئ أن الفائدة تكمن فى ("أنهم فى عصرنا الحالى").
3-      فريد ... ليس لل (سباحين ولا المعلمين ولا الوالدين) ولكن لأصحاب المشاريع.
4-      أكثر تحديدا ... فهذا العنوان يهدف إلى أصحاب المشاريع من يريدو التعلم من هؤلاء الاثنى عشر المتفوقين فى عصرنا الحالى.
ّ " كيف أستطعت أن أعمل عل تنمية ذاكرتى فى ليلة واحدة"
1-      مفيد ... وهذا لأنه ينمى ذاكرتنا
2-      سريع... لأنك تحصل على الفائدة فى ليلة واحدة فقط.
3-      فريد ... لأن العنوان يخاطب هؤلاء الأفراد من يريدوا تحسين ذاكرتهم فى فترة قصيرة من الوقت.
4-      أكثر تحديدا ... كما أن العنوان يلقى الضوء على تحسين الذاكرة، ليس هذا المقال الذى يلقى الضوء على تعليم كتابة الكتب الالكترونية أو كيف تسوق طائرة مثلا فأنه عنوان محدد.
لذا عند كتابة عناوينك تذكر أن تقدم "وعدك المهم" فى صورة واضحة من خلال خلفيتك عن أسلوب لك


شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج شات الخليج دردشة الخليج دردشة الخليج دردشة الخليج دردشة الخليج

قوة التفكير دكتور ابراهيم الفقى


إ ن كل شئ يحدث أولا في التفكير ...وقوة التفكير لها تأثير على أحاسيسك و سلوكك و نتائجك و بالتالي لها تأثير على واقع حياتك .
وفي هذا الكتاب القوى و الجديد في معلوماته ستتعلم كيف تتحكم في قوة التفكير وكيف تحول الأفكار السلبية إلى إيجابية وكيف تصل إلى السلام الداخلي و الهدوء النفسي . 

1 ) _ قوة الفكر 

1 _ الفكر له برمجة راسخة 
مع أن الفكر قد يكون بسيط ولا يأخد من الوقت أكثر من لحظات إلا له برمجة راسخة مكتسبة من سبعة مصادر جعلوا منه قوة راسخة و مرجعا للعقل يستخدمه وهذه المصادر السبعة هى : الوالدان و المحيط العائلي و المحيط الإجتماعي و المدرسة و الأصدقاء و وسائل الإعلام و أخيرا أنفسنا .


2_ الفكر يصنع ملفات الذاكرة في العقل 
عندما يولد الطفل فهو يأتي للدنيا و كل ملفات عقله نقية ولا يوجد عنده أي إدراك لأي معنى ولا يدرك ما يجري حوله و يمر الوقت ويكبر الطفل و يتكون عنده إدراك بسيط لمعنى ما يحدث حوله و هنا يبدأ العقل في فتح ملفات ذهنية لهذا المعنى . لذلك لو شعر الإنسان مثلا بالخوف من شئ ما يفتح له لعقل ملفا للخوف وكلما واجه الشخص هذا الخوف سواء بالتفكير فيه أو بوجوده أمامه مباشرة تتصاعد الأحاسيس ويتراكم الخوف في ملف الخوف . 

3_ الفكر يؤثر على الذهن 

هي مجموعة من الأفكار المتتالية و المحددة يربطها الإنسان بزمان أو مكان ويدعمها بإعتقاد حتى تصبح حقيقة وواقعا ينتظره في نفس الزمان و المكان فتتكون هذه الإستراتيجيات و تخزن بعمق في العقل الباطن .

4_ الفكر يؤثر على الجسد 

من اليوم قرر ماذا تفكر لأن ذلك سيؤثر على جسمك و طاقتك ومدى نشاطم أو عدمه وأيضا لاحظ وضع جسمك لأنه سيؤثر على ذهنك سواء كان ذلك سلبيا أو إيجابيا .

5_ الفكر يؤثر على الأحاسيس 

إن الأحاسيس هى وقود الإنسان وهي رد الفعل الطبيعي لما يحدث بداخلنا من أفكار وملفات ذهنية .لذلك إذا أردت فعلا أن تتغير حياتك للأفضل وعندك الرغبة في هذا التغير وقررت أن تبدأ من اليوم ولاحظ أفكارك وتحكم فيها وسترى بنفسك الفرق الكبير و التغير الإيجابي الذي سوف يحدث في حياتك .


6_ الفكر يؤثر علي السلوك 
تكلمنا عن قوة الفكرة وكيف أنها تؤثر على الذهن وتجعلك تركز على الشئ الذى تفكر فيه , وهذا التركيز يسبب لك الأحاسيس و الأحاسيس ستأخدك إلى السلوك , وهنا تظهر على وجهك التعبيرات ويبدأ جسمك في التحرك لكي يدعم الكلام ,وكل ذلك سببه الأساسي هو الفكر! وصنف العلماء السلوك إلى ثلاثة أصناف 
_ السلوك العدواني أو الهجومي .
_ السلوك المطيع أو المستسلم .
_ السلوك الحازم و الواثق من نفسه.

7_ الفكر يؤثر على النتائج 

فأية فكرة تضعها في ذهنك ستتحول إلى تركيز ثم إلى أحاسيس ثم سلوك ثم نتائج من نفس النوع وسوف تستمر في الحصول على نفس النتائج ولن يحدث تغير إلا لو قررت قرارا قاطعا بتغير الجدور التى بدأتها وهي الأفكار , كما قال الفيلسوف بلاتو ( غير أفكارك تغير حياتك ) .

8_ الفكر وتأثره على الصورة الذاتية 

إن كل إنسان يرسم في داخله صورة عن نقسه في جميع أركان حياته ,الصورة الذاتية قد تكون من أهم أسباب النجاح أو الفشل و أيضا السعادة أو التعاسة وكل ذلك سببه الأفكار .

9_ الفكر وتأثيره على التقدير الذاتي 
هو إحساس الشخص عن نفسه ,و رأيه في نفسه و سمعته مع نفسه وله ثلاثة جدور أساسية : 
1_ التقبل الذاتي : أن يتقبل الإنسان نفسه كما هو .
2_ القيمة الذاتية : وهنا يشعر الشخص أن له قيمة وأنه عضو مهم في المجتمع وعنده القدرة على الإنتاج و التقدم و الإنجاز .
3_ الحب الذاتي : أن يحب كل جزء فيه كما هو . 

10_ الفكر وتأثيره على الثقة في النفس 

إذا أردت أن تكون ثقتكفي نفسك قوية ازرع الأفكار الإيجابية التى تغدي ذهنك وتجعل تركزك الإيجابي يكون في ثقتك في نفسك مهما كانت الظروف أو التحديات فيفتح لك المخ الملفات الخاصة بالثقة فتصبح أقوى وأعمق في مخازن الذاكرة في عقلك الباطن مما يؤثر تأثير كبيرا على سلوكياتك و نتائجك .

11_ الفكر يؤثر على الحالة النفسية 
ولو بحثنا عن أسباب كل هذه الحالات سواء كانت اكتئابا أو قلقا أو خوفا أو توترا أو إحباطا ...الخ تحدث أولا في العقل عن طريق الفكر و التفكير ..

12_ الفكر يؤثر على الحالة الصحية 
إن ما يفكر فيه العقل يؤثر على كافة أعضاء الجسم الخارجية من تعبيرات الوجه و تحركات الجسم وأيضا أعضاء الجسم الداخلية من زيادة ضربات القلب ,طريقة التنفس و ضغط الدم مما يؤثر على الكبد و الكلى و الطحال ....إلخ 

13_ الفكر يتخطى الزمن 

عندك القدرة أن تسبح بفكرك إلى أى وقت سواء كان الوقت في الماضي أو الحاضر أو المستقبل وتسترجع ذكرياتك و تعيشها وكأنها تحدث الان ويمكنك أن تفكر قي شئ لم يحدث بعد .

14_ الفكر لايعرف المسافات 

قال ويليام جيمس ( يستطيع الإنسان أن يسافر بأفكاره إلى أي مكان في الكون بسرعة لم تخطر له على البال ,و تسبب له أحاسيس ليس لها لاوجود إلا في ذهنه ) 

15_ الفكر يصعد ينقص الطاقة 
هناك أربعة أنواع من الطاقة البشرية يستخدمها الإنسان عندما يفكر في شئ ما : 
1_ طاقة مرتفعة إيجابية .
2_ طاقة مرتفعة سلبية .
3_ طاقة منخفضة سلبية . 
4_ طاقة منخفضة إيجابية .

16_ الفكر يولد العادات 

العادة هي فكرة وضعها الإنسان في ذهنه وربط بها أحاسيسه وكررها أكثر من مرة حتى أصبح المخ يعتقد أنها جزء من تصرفاته .

2)_ الفكر و تأثيره على قوانين العقل الباطن 1_ قانون نشاطات العقل الباطن : اى شئ تفكر فيه سواء كان ذلك سلبيا أو إيجابيا ينتشر ويتسع من نفس النوع .

2_ قانون التفكير المتساوي : اى شئ تفكر فيه سواء كان ذلك سلبيا أو إيجابيا ينتشر ويتسع من نفس النوع ويضيف إليه العقل ملفات من مخازن الذاكرة تكون متشابهة له .

3_ قانون التركيز : أي شئ تركز عله يؤثر في حكمك عليه وفي أحاسيسك وسلوكك ويسبب ثلاثة أشياء الإلغاء و التعميم و التخيل . 

4_ قانون المراسلات : العالم الداخلي هو إدراك ومعنى ووجهة نظر الإنسان في الأشياء وفي الحياة وهو السبب في وجود العالم الخارجي . 

5_ قانون الإنعكاس : العالم الخارجي هو انعكاس لما يوجد في العالم الداخلي . 

6_ قانون التوقع والإنجداب : أي شئ تفكر فيه و تتوقعه و تربكط به أحاسيسك ينجدب إليك من نفس النوع . 

7_ قانون الإعتقاد : أي شئ تعتقد أنه حقيقى بالنسبة لك يحدد تصرفاتك و سلوكك بما يتمشى معه حتى لو كان هذا الشئ غير واقعي أو حقيقي .

8_ قانون البب و النتيجة : أي شئ تفعله سيعطيك نتيجة من نفس نوعه فلو كررت هذا الفعل سوف تحل على نفس النتيجة . 

9_ قانون التراكم : 
أي شئ تفكر فيه يسجله العقل ويفتح له ملف خاا من نفس نوعه ولو كررت هذا التفكير سيتراكم في نفس الملف و يسبب لك أحاسيس من نفس النوع . 

3)_ الفكر والتسلسل الذهن 
1_ الفكر يسبب الواقع من نفس نوعه في وقت حذوثه و هذا الواقع يتسع و ينتشر .
2_ دائما ندم و ينسجم الإنسان مع واقعه الحالي . 
3_ دائما سيجد العقل البرهان الذى يدعم واقعه . 
4_ يبني العقل البشري على أخر واقع . 
5_ دائما ستصبح أكثر مما أنت عليه الأن . 

4)_ التفكير السلبي 1_ تعريف التفكير السلبي : الحقيقة أن التفكير السلبي أخطر مما يتصوره أي إنسانفهو يجعل الحياة سلسلة من المتاعب و الأحاسيس السلبية و السلوكيات السلبية وأيضا النتائج السلبية مثل الأمراض النفسية و العضوية و الشعور بالضياع و الوحدة و الخوف . 

2_ مسبيبات التفكير السلبي : 
_ البعد عن الله سبحانه وتعالى .
_ البرمجة السابقة . 
_عدم وجود أهداف محددة . 
_الروتين السلبي . 
_المؤثرات الداخلية . 
_ المؤثرات الخارجية . 
_ العيش في الماضي . 
_التركيز السلبي . 
_حالة المزاج المنخفض . 
_ الصحبة السلبية . 
_بعض وسائل الإعلام . 

3_ نتائج التفكير السلبي 
1_ مبدأالهجوم أو الهروب : تذكر أن حالة الهروب مرتبطة بالخوف و حالة الهجوم مرتبطة بالغضب و في كلتا الحالتين السبب هو التفكير السلبي الذي يجعل الإنسان لا يفكر بطريقة منطقية .
2_القتلة الثلاثة : اللوم , النقد , المقارنة . فعندما يستخدم الشخص أي نوع من هذه الأنواع الثلاثة فهو ينعكس عليه هو بسلبيات أسوأمن التى تحدث للشخص الأخر. 
3_ تقوية الذات السفلى : الذات السفلى هي التى تجعل الإنسان يخاصم و يقاطع أقرب الناس إليه و يجد التسامح ليس إلا ضعفا . 
4_ التفكير السلبي قد يؤدي إلى الإدمان : التفكير السلبي مرض خطير جدا بل هو إدمان مثل إدمان المخدرات و شرب الخمر . و الواقع أن الإدمان في حد ذاته إلا نتيجة عدم اتزان و حالة نفسية سلبية جعلت الشخص يحاول الهروب و الخروج منها فاتجه إلى شئ يعتقد في وقتها أنه الحل لمشاكله . 

4_ صفات الشخصية السلبية 1_ الاعتقاد و التوقع السلبي. 
2_ مقاومة التغير . 
3_غير فعال في حل المشاكل . 
4_ دائم الشكوى , لوام و يجد السلبيات في كل شئ. 
5_ الشعور بالاحباط و الضياع و الفشل من وقت لاخر . 
6_ إنجازاته المهنية أو الشخصية ضعيفة ولا يحقق إلا القليل من أهدافه . 
7_منعزل و غير إجتماعي . 
8_ احتمال إصابته بالأمراض النفسية والعضوة . 

5)_ التفكير الإيجابي 

1_ تعريف التفكير الإيجابي : هو مصدر قوة لأنه سيساعدك على التفكير في الحل حتى تجده و بذلك تزداد مهارة و ثقة و قوة ,و مصدر حرية لأنك ستتحرر من معاناة و الام التفكير السلبي 
من المحتمل ألا تستطيع التحكم في الظروف ولكن تستطيع التحكم في أفكارك فالتفكير الإيجابي يؤدي إلى الفعل الإيجابي و النتائج الإيجابية . 

2_ أنواع التفكير الإيجابي : 

1_ التفكير الإيجابي لتدعيم وجهات النظر . 
2_التفكير الإيجابي بسبب التأثر بالاخرين . 
3_التفكير الإيجابي بسبب التوقيت . 
4_ التفكير الإيجابي في المعاناة . 
5- التفكير الإيجابي المستمر في الزمن . 

3_ صفات الشخصية الإيجابية : 

1_ الإيمان بالله سبحانه و تعالى و الاستعانة به و التوكل عليه. 
2_ القيم العليا . 
3_ الرؤيا الواضحة . 
4_ الاعتقاد و التوقع الإيجابي . 
5_ التركيز على الحل عند مواجهة الصعوبات . 
6_ الاستفادة من التحديات و الصعوبات . 
7_ واثق من نفسه يحب التغير و خوض المخاطر . 
8_ يعيش بالأمل و الكفاح و الصبر . 
9_ اجتماعي و يحب مساعدة الاخرين . 

4_ القوة الثلاثية : 

القوة الثلاثية هي جدور الاتزان و التفكير الإيجابي في الحياة و لو نقص أحدهم يكون الإنسان عرضة للتفكير السلبي وهي تتكون من القرار و الاختيار و المسئولية ولا يمكن أن تستغني عن أي جزء من أجزائها و لو حدث ذلك تكون النتيجة الخروج عن الاتزان و الشعور بالضياع و الوقوع في مطب القتلة الثلاثة فتلوم و تنقد و تقارن و يصبح تركيزك سلبيا . 

5_ الميادئ السبعة للتفكير الإيجابي : 


1_ المشاكل و المعاناة تتواجد فقط في الإدراك 
2_ لن تتركك المشكلة في المكان الذي وجدتك فيه ستأخدك لأسوأ أو لأفضل 
3_ لا تصبح المشكلة .... افل بينك و بين المشكلة 
4 _ تعلم من الماضي ...عش في الوقت الحاضر ...وخطط للمستقبل . 
5 _هناك حل روحاني لكل المشاكل . 
6_ تغيير الأفكار بطريقة الاستبدال يغير الواقع و الفكر الجديد يصنع واقعا جديدا . 
7_ لايغلق الله سبحانه بابا إلا ليفتح بابا أفضل منه . 


6_ المفكر .. الفكر و التفكير : المفكر هو صانع الأفكار و الأفكار تسبب التفكير و التفكير يسبب التركيز و التركيز يسبب الأحاسيس و الأحاسيس تسبب السلوك و السلوك يسبب النتائج و النتائج تحدد واقع حياتك فلو أردت فعلا أن تحدث تغييرا في حياتك غير إدراك المفكر . 

7_ استراتيجيات التفكير الإيجابي : 

1_ استراتيجية تغير الماضي : ليس الماضي إلا كنزا من المهارات و الخبرات و التجارب بدونها يتخبط الإنسان في ظلام .
2_ استراتيجية المثل الأعلى : تتعلق بتبني وجهة نظر و معتقدات و قيم شخص نعتبره مثلا أعلى لنا . 

3_استراتيجية الشخص الأخر : نحن لا نرى الاشياء كما هي .. نراها كما نحن . 
4_ استراتيجية تغير التركيز : كل رجل ناجح أصبح ناجح عندما وضع كل قدراته و تركيزه على هداف إيجابي محدد. 
5_ استراتيجية التنقيص و التصعيد : يوميا اعمل على تنقيص ما لا تريد وعلى تصعيد ما تريد حتى ينتهي تماما ما لا تريد و ينمو ويزدهر ما تريد . 
6_ استراتيجية النتائج الإيجابية : نحن نتعلم من الفشل أكثر منما نتعلم من النجاح .
7_ استراتيجية إعادة التعريف :العالم من عرف قدره و الجاهل من جهل أمره . 
8_ استراتيجية التجزئة : يمكنك أن تحقق أي هدف أو تحل أي مشكلة لو جزأتها إلى أجزاء صغيرة ثم تعاملت مع كل جزء على حدة حتى تحقق هدفك . 
9_ استراتيجية القيمة العليا : من استعان بالعقل سدده ومن استرشد بالعلم أرشده . 
10_ استراتيجية البدائل : الشخص الذي عنده أكثر من بديل لكي يحل مشكلة واحدة عرف الطريق إلى القمة . 


8_ الوصايا العشر للتفكير الإيجابي 1_ الرغبة المشتعلة . 
2_ القرار القاطع . 
3_ تحمل المسئولية كاملة . 
4_ الإدراك الواعي . 
5_ تحديد الأهداف . 
6_ الوقت الإيجابي . 
7_ التأكيدات المتضامنة . 
8_ التنمية الذاتية . 
9_ السكون و التأمل اليومي . 
10_ الاهتمامات الشخصة و النشاطات اليومية . 

من اليوم 


لاحظ أفكارك قبل أن تتحول إلى تركيز 
لاحظ تركيزك قبل أن تتحول إلى إحساس 
لاحظ إحساسك قبل أن تتحول إلى سلوك 
لاحظ سلوكك قبل أن تتحول إلى نتائج 
لاحظ نتائجك قبل أن تحدد مصيرك

الخميس، 24 أبريل 2014

كيف تخطط للنجاح وتدير موهبتك؟


أدركت أنني سأقابل في المستقبل، مواقف سلبية وتحديات وصعوبات كثيرة، وأن هذه الأشياء لن تنتهي أبدا؛ لأنها جزء من هذه الحياة، فكان اختياري هو: أن أتعلم كيف أواجه هذه المواقف حين تحدث، أن أتعامل مع الحياة كما هي، فما الممتع في الحياة إذا لم تكن فيها تحديات؟، لو كان اليوم كالأمس، فأين روعة الحياة؟ لو لم تكن هناك صعوبات، فأين متعة النجاح والفوز؟ تعلمت أن أغير طريقة تفكيري، كي أستطيع التعامل مع الحياة.
فدعونا نتغير معا في (برمج عقلك).
-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- --
هل أنت شاعر؟ رسام؟ كاتب؟
هل ترى في نفسك موهبة ما، ولا تعرف كيف تديرها؟

لو كانت إجابتك للأسئلة السابقة هي: نعم، فأهلا بك في هذا الموضوع، هناك عشرات، بل آلاف، بل ملايين الموهوبين حول العالم، لم يحظوا بفرصتهم ولم يسمع بهم أحد.
هل تعرف لماذا؟

يعتقد البعض أن الموهبة وحدها تكفي، إلا أنها ليست كذلك أبدا، فهناك جانب يكاد يكون أكثر أهمية من الموهبة ذاتها وهو: القدرة على إدارة هذه الموهبة. فكر في الأمر، فكر في نجوم المجال الذي تبدع فيه، هل كلهم موهوبون بدرجة أكثر من كل منافسيهم على الساحة؟ في الغالب لا، هناك من هم أكثر منهم موهبة، لكن هناك (شيئا ما) لم يجعلهم على نفس هذا القدر من النجاح.
في هذا الموضوع سنتكلم عن النجاح لو كنت شخصا مبدعا، وكيف تتميز في مجالك، سنتكلم اليوم عن تنمية الموهبة، وفي العدد القادم سنتكلم عن تسويق وإدارة هذه الموهبة.

1- الموهبة
لا يمكنك أن تفتح متجرا لبيع الذهب، دون أن يكون لديك ذهب. لا يوجد تعريف محدد للموهبة، لكنها كأي شيء في الحياة يمكن تنميتها وجعلها أفضل حالا. الموهبة هنا هي رأس مالك الذي ستستثمره في مشروع حياتك، يجب أن تنمي رأس المال؛ كي تستطيع أن تقيم مؤسستك.

الموضوع بسيط كي تنمي موهبتك عليك أن تقوم بما يجب فعله:

أ‌- ضع الفاكهة في الخلاط: لن تستطيع أن تخرج إبداعا مالم تكن هناك مدخلات، اعتبر عقلك خلاطا تضع فيه أنواعا مختلفة من الفاكهة؛ كي يخرج الناتج كوكتيلا تسميه (إبداعك). هذه هي الفكرة في بساطة، هناك كتاب وفنانون خبا ضوؤهم بعد أن تبين للجميع حقيقتهم المؤلمة، وهي أنهم أعطوا كل ما عندهم، ولم يصبح عندهم المزيد، لو عاش الفنان في بيئة معينة ثم أصبح ناجحا، وانتقل للحياة في برجه العالي فأن هذا قد يكون شهادة وفاة موهبته؛ لأنه سيفرغ ما في جعبته سريعا ولن يعود في عقله المزيد بعد فترة.
ما مدخلاتك؟          القراءة؟      مقابلة الناس؟         السفر؟                  مشاهدة التلفاز؟               متابعة نجوم هذا المجال وملاحظة أساليبهم؟
أنت من يجب أن يعرف هذه المدخلات، فلا تنصرف عنها بأشياء أخرى، وإلا لأصبت بالأمراض الإبداعية كالتكرار والسطحية. ببساطة: لا تتوقف أبدا عن وضع الفواكه في الخلاط.
 
ب‌- العب
كي تنمي موهبتك عليك أن تعرف الحالة الذهنية التي تجعلك مبدعا، دعنا نكن أكثر بساطة.
الموهبة - أي موهبة - تمر بعدة مراحل
 
- مرحلة الهواية
- مرحلة الظهور
- مرحلة الاحتراف
في مرحلة الهواية:
تمارس موهبتك في أوقات الفراغ كنوع من التسلية، لأنك تحبها.
في مرحلة الظهور:
تبدأ في عرض أعمالك على الناس.
 في مرحلة الاحتراف:
تبدأ في جعل هذه الهواية مهنتك. الفكرة هنا في الحالة الذهنية، غالبا ما تكون أكثر إبداعا في المرحلة الأولى، لأنك كنت تنظر للموضوع وكأنه لعبة، نحن نستمتع باللعب، لذلك نلعب في استمتاع، في اهتمام؛ حتى إننا ننسى الوقت ونحن نلعب، بينما نحسب الوقت بدقة ونحن نعمل. مرحلة الهواية هي مرحلة اللعب؛ لذلك يبدأ نجمك في الارتفاع حين تبدأ في الظهور، وحين تأتي مرحلة الاحتراف، قد يصبح الإبداع واجبا يوميا ثقيلا لابد للمرء أن ينتهي منه وكأنه واجب مدرسي، هذا لو نظرت إليه وكأنه كذلك.

الشخص الذي يحب عمله، لا يعمل، أي أنه مستمتع ولا يشعر بأنه في وظيفة مفروضة عليه. لو حاولت أن تضع نفسك في الحالة الذهنية الأولى (أي النظر للموضوع وكأنه لعبة أو هواية محببة) ستصنع فارقا ملموسا في إنتاجك، تذكر دائما كيف كنت تنظر للموضوع في المراحل الأولى، واجعل هذه نظرتك الدائمة لعملك، الإبداع ليس وظيفة، بل هواية تستمتع بممارستها.

ج- اسأل.. استشر
لا يمكننا الحكم على أنفسنا بنجاح، نحن نرى أننا الأفضل وننجذب نحو من يمتدحوننا طوال الوقت، إلا أننا قد لا نكون كما نظن أنفسنا.
منذ سنوات عديدة، حين كنت فنان كاريكاتير مبتدئًا، عرضت أعمالي على الفنان "مصطفى حسين"، فقال لي: "عندك بذرة كويسة"
أذكر أنني تعجبت وقتها، لأنني كنت أعتقد أن موهبتي أكبر من أن يقال عنها إنها بذرة. وبمضي السنوات، طورت أسلوبي واكتسبت المزيد من الخبرة، عندها نظرت للوحات التي كنت أرسمها في صغري، واكتشفت فعلا أنها كانت بذرة لما أنا عليه الآن.
المبدع ديكتاتور بطبعه؛ لذلك فنبع الإبداع يجف بطبعه. دعنا نحاول إطالة عمر هذا الإبداع، ولا نتركه يتخذ دورته الطبيعية نحو الفناء. نحن لا نعرف الحكم على أنفسنا؛ لذلك فلنستعن بالآخرين، لهذا السبب يستعين الفنانون في هوليوود بطاقم من المستشارين؛ كي يشيروا عليهم يجب أن تعرف هل أنت جيد أم سيء؟

اعتبر نفسك سيئا دائما، واسع نحو التجديد والتحسين من أسلوبك، راقب ردود الأفعال واعمل لها ألف حساب، استشر من تعتقد أنهم يفهمون هذه الأمور (مش أي حد) وضع لتعليقاتهم ألف اعتبار. لو اعتقدت أنك الأفضل، وأن الآخرين لا يفهمون، فاعلم أن المنحنى الخاص بك قد بدأ في الهبوط في بطء. الأخذ برأي المتخصصين ومن تثق بخبرتهم، سيجعلك تتقدم أكثر. فلو لم تتقدم خطوات إلى الأمام، فستجد أنك تتراجع؛ لأن العدائين المنافسين سيسبقونك في مرمى السباق.

د- مصاصو الدماء
 لو كنت موهوبا فعلا، فستكتشف أن هجوما عنيفا قد شن عليك من قبل مصاصي دماء، يطاردونك لامتصاص الإبداع من دمك.
بالتأكيد قابلت أحدا منهم:
- شخص غير موهوب ولا علاقة له بأي نوع من أنواع الإبداع، تجده يستوقفك وينصحك بأشياء سخيفة خاطئة ويلعب دور الناقد معك دون أن تطلب؛ كي يشعر بأنه مهم.

- شخص موهوب وله علاقة وثيقة بالإبداع، يعمل بانتظام على تكسير مجاديفك وإخبارك بأنك غير موهوب، والسبب معروف طبعا، وما عدوك إلا بعض أولاد كارك.
هؤلاء يسعون إلى تدمير موهبتك، الأول دون أن يتعمد هذا، بينما الآخر متعمد طبعا.
هل تتجاهلهم؟
لا، طبعا.
مثلا: فنان الكاريكاتير "عمرو سليم" واجه النوع الثاني ويقول:   "أدين له بكل نجاح نجحته؛ لأنه جعلني أتلافى أي أخطاء في أعمالي، وأجبرني على أن أتقن كل ما أقوم به؛ كي لا يجد كلمة يعلق بها".
حول هذا الهجوم لنقطة في صالحك، اجعل هذا الهجوم وقودا لتقدمك وإتقانك لعملك.
وتذكر أن خير وسيلة للانتقام، هي أن تكون ناجحا.

هـ- ياما في الجراب يا حاوي

لو أحضرنا وعاء، وملأناه بالماء حتى حافته، فهل ستكون هناك مساحة كافية لوضع أي شيء آخر؟ لا، طبعا. لو أردنا وضع شيء آخر، علينا أن نفرغ الماء الموجود في الوعاء أولا، أليس كذلك؟ هذا هو الموضوع بالضبط، عقلك هو الوعاء، الفكرة في الماء. عليك أن تفرغ عقلك من الأفكار الإبداعية التي تشغله, كي يكون هناك متسع للمزيد من الأفكار الجديدة. الفكرة المحبوسة بتعمل قفلة في الدماغ (كده بالبلدي)؛ عشان كده لازم تطلعها بأي طريقة (تكتبها أو ترسمها أو تغنيها أو......) عشان تفضى لفكرة جديدة غيرها، لو لم تخرج الفكرة من عقلك، فستظل فيه، مانعة أي فكرة أخرى من الظهور. لو كنت تمتلك موهبة وجاءك شخص مبتدئ يطلب منك المشورة والنصيحة، فلا تتردد أبدا في إعطائه كل ما عندك.
تخيل؟ هذه هي الحقيقة، هذا المبتدئ جاء؛ ليعطي لك خدمة جليلة وهي أن يفرغ الماء من الوعاء الخاص بك. لو اعتقدت أن جراب الحاوي الخاص بك فيه ثلاث خدع فقط، فلا تتردد في إعطائه سر الصنعة؛ كي يفرغ جرابك وتشعر بالخواء وتسعى لتعلم حيل جديدة. وحين تفعل ستكتشف أن حيلك القديمة، مازالت على الرف إلى أن تحتاجها مرة أخرى. أفضل وسيلة للتعلم، هي أن تعلم شخصا.
هذا هو السر.

و- كن مبدعا كي تبدع
يمتاز التفكير الإبداعي بأنه إبداعي، لو فكرت بنمطية معتادة فلن تتقدم، الإبداع هو أن تجد شيئا جديدا لم يتطرق إليه أحد، أن تجد منطقة مظلمة لم يضئها أحد، فكر في أن تكون مختلفا لا مكررا. كثر المطربون في الساحة وكلهم يتكلمون في موضوع واحد وهو: الحب.

راقب معي من خرجوا عن هذه النمطية، ويغنون في مواضيع أخرى في الحياة: "محمد منير"- "شعبان عبد الرحيم"....،هذان (مع الفارق طبعا) نموذجان فريدان تشعر بأنهما يغنيان في منطقة لا منافس لهما فيها، أليس كذلك؟

الإبداع هو أن تجد منطقة جديدة تطرقها أنت وحدك.
إذ أنه من السهل أن تكون المنتصر حين لا يكون هناك منافس، إيجاد الأفكار الإبداعية هو السهل الممتنع، لو كنت تبحث عن موضوع لإبداعك فانظر – مثلا- من النافذة، وأول شيء تراه أمامك اجعله هو حل المشكلة.
أو فكر في الموضوع الذي من المستحيل أن تفكر فيه، فكر في الاتجاه المعاكس تماما لاتجاهك المعتاد، في الحل الذي من المستحيل أن يكون حلا، ستجد أنك وجدت فكرة لا بأس بها إطلاقا، وفي الغالب عبقرية.