الخميس، 21 نوفمبر 2013

اقرأ أوجه من حولك



قراءة الوجة

 الوجه المثلث
فيه فك قوي وعريض، عظام وجنة واسعة، جبهة ضيقة وعينين متقاربتين من بعضهما.
يعتبر هؤلاء الأشخاص "يانغ" والسمات المميزة لهم هي الإرادة والقوة ويراهم الآخرين كأشخاص ذوي شخصية قوية ومستقلة، ويتمتع هؤلاء بقدر كبير من الطاقة ويحبون الأنشطة البدنية ويمكنهم التزامهم الشخصي وعقلانيتهم من العمل في الأوقات الصعبة.

الوجه المثلث المقلوب
يعتبر هذا الشكل للوجه شديد "الين" ويتسم بارتفاع واتساع الجبهة، وضيق الفك مع ضيق الفك ورفع العنق واتساع العينين.
يمتلك هؤلاء الأشخاص عقل نشط ويفضلون التحديات التي تنشط التفكير. يحبون الدراسة ومناقشة الموضوعات العلمية الأكاديمية والفلسفة والقضايا الاجتماعية ويتأثرون بالمشكلات والمضايقات العاطفية مما يصعب عليهم مواصلة حياتهم بشكل عادي.

الوجه البيضاوي
هو وجه ضيق وطويل، خاصة عند الجزء العلوي من الوجنتين، حيث أنه السمة الأساسية لتحديد الوجه البيضاوي الشكل. عادة ما يمتلك صاحب هذا الوجه جبهة مرتفعة وفك ضيق وذقن طويلة.
يغلب الإبداع والقدرة على التخيل على شخصية أصحاب هذا الوجه. عادة ما تظهر لديهم ميول فنية عالية ولذا فإنهم "ين" من هذه الناحية. يتميز هؤلاء الأشخاص بالمرونة ويسهل عليهم التكيف ولكن قد تسبب لهم طيبتم وحساسيتهم تحمل انتقادات الغير وبدلاً من إلقاء اللوم على الغير يلقونه على أنفسهم.

الوجه المربع
يمكن التعرف على هذا الوجه من الجبهة القصيرة العريضة والفك العريض ذو الزوايا الواضحة والمحددة.
يتميز أصحاب هذا الوجه بالعملية والمنطقية وأداء المهام بشكل جيد يعتمد عليهم، مستقلون ومنظمون فإنهم "يانغ" في ذلك، إن مفهومهم وموقفهم الثابت في الحياة يجعل من الصعب عليهم التغيير أو قبول التفكير المختلف للآخرين، قد يصعب عليهم مجاراة التيار، يمتاز هؤلاء الأشخاص بطبيعة أبوية ويلجأ إليهم أصدقائهم طلباً للنصيحة.



الوجه المستدير
إن المكونات الأساسية لهذا الوجه هي الاتساع عامة وخاصة عند الجزء العلوي من الوجنتين مع ذقن وجبهة عريضة ولكن قصيرة.
يعتبر أصحاب هذا الوجه "يانغ" ولديهم بنية قوية ويميلون إلى تبني المواقف المتوازنة واستخدام العقل والتفكير السليم لحل المشكلات، قد يصعب عليهم التكيف مع التغييرات ويفضلون الاستقرار، يمتلك هؤلاء الأشخاص طبيعة الأم ويلجأ إليهم الأصدقاء طلباً للحنان والدفء.



الماستر ريتا : المختصة بالتنويم المغناطيسي والإيحائي وخط الزمن وعلوم الطاقة الريكي والريكي الكوني الأبراج والدائرة الفلكية وعلم الساعات برامج خاصة لتخفيف الوزن .

الأربعاء، 20 مارس 2013

الأمم المتحدة تطلق تقريرها السنوي للتنمية البشرية لعام 2013

الأمم المتحدة تطلق تقريرها السنوي للتنمية البشرية لعام 2013
قطر والإمارات والكويت والسعودية حققت تنمية مرتفعة
الامم المتحدة في تقريرها السنوي عن التنمية البشرية لعام 2013: السعودية حققت مركزا متقدما ضمن الترتيب العام
نيومكسيكو: «الشرق الأوسط»
أطلق برنامج الأمم المتحدة الإنمائي تقرير التنمية البشرية لعام 2013، الذي جاء تحت عنوان «نهضة الجنوب: تقدم بشري في عالم متنوع»، حيث أطلقته أمس هيلين كلارك، مديرة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، برفقة رئيس المكسيك أنريكه بينيا نييتو.
ويتناول التقرير بالبحث والتحليل النهضة في البلدان النامية كحالة غير مسبوقة في التقدم البشري، من حيث سرعتها واتساع نطاقها، فالتاريخ لم يشهد تغيرا في الظروف المعيشية والآفاق المتاحة لهذا العدد الكبير من سكان العالم، بمثل هذا الحجم ولا بهذه السرعة.
وأظهر التقرير الذي تلقت «الشرق الأوسط» نسخة منه أمس، أن هذه الظاهرة لم تقتصر على مجموعة من البلدان متوسطة الدخل، مثل: البرازيل وروسيا والصين والهند، بل تجاوزتها لتشمل ما لا يقل عن 40 بلدا ناميا حققت مكاسب في التنمية البشرية فاقت ما هو متوقع في العقود الأخيرة.
وجاءت معظم هذه الإنجازات، حسب التقرير، حصيلة لاستثمارات مستدامة في برامج للتعليم والصحة والخدمات الاجتماعية، وانفتاح قوي على عالم يزداد ترابطا. ويشير برنامج الأمم المتحدة إلى أن من الخطأ اعتقاد أن النمو الاقتصادي ينعكس على الدوام في شكل تنمية بشرية، غير أن سياسات ناجحة للحد من الفقر وتشجيع الاستثمار وتطوير قطاعات التعليم والتغذية والصحة ومهارات العمل هي التي في إمكانها أن تحقق الكثير على صعيد التنمية البشرية.
وأكد التقرير السنوي للتنمية البشرية ضرورة وضع سياسات مناصرة للفقراء، والاستثمار في القدرات البشرية من خلال التركيز على التعليم والتغذية والصحة ومهارات العمل، مما يعزز فرص الحصول على عمل لائق، وبالتالي تحقيق تنمية مستدامة.
ومن الحقائق التي كشف عنها تقرير برنامج الأمم المتحدة للتنمية أن دول الجنوب نجحت في خلق شراكات تجارية وتكنولوجية كان لها أثرها الكبير في تحقيق التنمية البشرية، وهو ما يشجع على توقعات أفضل بكثير بحلول عام 2020.
وحدد أربعة مجالات يجب التركيز عليها، وهي تعزيز التكافؤ، ويشمل ذلك المساواة بين الجنسين، ومنح المواطنين، بمن فيهم الشباب، فرصة أكبر للمشاركة، ثم مواجهة الضغوط البيئية وحسن إدارة التغييرات السكانية.
وركز تقرير التنمية البشرية، بشكل خاص، على ضرورة تعليم الفتيات؛ لأن المستوى التعليمي للأم مهم لبقاء الطفل على قيد الحياة، حسب التقرير الذي لاحظ أيضا أن تعليم الفتيات يؤدي إلى خفض معدل وفيات الأطفال. وشدد التقرير على ضرورة اعتماد سياسات اجتماعية جريئة وفاعلة، ويتوقع أن تحقق تلك السياسات، إذا ما اعتمدت، نتائج باهرة، كما تبين التجربة في مناطق أخرى من العالم.
وأكد التقرير السنوي أن المنطقة العربية باستطاعتها أن تجني عائدا كبيرا إذا ما حولت التقدم الذي أحرزته في مجال التعليم إلى فرص عمل للشباب، وحذر من أن العجز في توليد فرص العمل بالسرعة المطلوبة من شأنه أن يؤجج التوتر الاقتصادي والاجتماعي في المنطقة.
ولاحظ التقرير السنوي الصادر عن برنامج الأمم المتحدة للتنمية، أن نهضة الجنوب حالة غير مسبوقة، وتتميز بتغير نحو الأفضل في ظروف معيشة شعوب دول كانت تحتل حتى وقت قصير مراتب دنيا في تسلسل الدول المتقدمة.
وأوضح التقرير «أن تحول عدد كبير من الدول النامية إلى دول ذات قوة اقتصادية فاعلة وتأثير سياسي أكبر، كان له أثره على تحقيق تقدم على صعيد التنمية البشرية»، كما أشار إلى أن «مختلف دول العالم نجحت خلال العقود الماضية في تحقيق مستويات أعلى من التنمية البشرية، مما يقلل من ظاهرة عدم التكافؤ بين الناس».
وأوضح تقرير التنمية البشرية الصادر عن برنامج الأمم المتحدة للتنمية، أن المنطقة العربية تضم دولتين في مجموعة التنمية البشرية المرتفعة جدا، هما قطر والإمارات، وثماني دول في مجموعة التنمية البشرية المرتفعة، هي البحرين والكويت والسعودية وليبيا ولبنان وعمان والجزائر وتونس، وست دول في مجموعة التنمية البشرية المتوسطة، وهي الأردن وفلسطين ومصر وسوريا والمغرب والعراق، وثلاث دول في مجموعة التنمية البشرية المنخفضة، هي اليمن وجيبوتي والسودان.
ونبه إلى أن معدل البطالة في المنطقة العربية سجل أرقاما قياسية، حيث تجاوز الخمسين في المائة في مصر مثلا.
وأشار تقرير التنمية البشرية إلى أن المنطقة العربية تعاني تفاوتات شاسعة بين الدول الغنية والفقيرة، إضافة إلى التفاوتات داخل الدول ذاتها، منبها في الوقت نفسه إلى ضخامة حجم الفوارق بين الجنسين داخل الدول العربية، ويأتي اليمن في المرحلة الأخيرة من حيث عدم المساواة بين الجنسين.
وذكر التقرير أن في استطاعة الدول العربية أن تجني الكثير لو أنها تمكنت من استغلال التغيرات والزيادات السكانية في مجال خلق فرص عمل، لا سيما للشباب.
ويشدد التقرير على ضرورة اعتماد سياسات اجتماعية جريئة وفاعلة، ويتوقع أن تحقق تلك السياسات، إذا ما اعتمدت، نتائج باهرة، كما تبين التجربة في مناطق أخرى من العالم.
ولاحظ التقرير أيضا أن تحديات التنمية العالمية تصبح أكثر تعقيدا، مما يتطلب عملا منسقا، مثل القضاء على الفقر والتغيرات المناخية، وإحلال السلام والاستقرار، وذكر أن دول العالم أصبحت الآن مرتبطة إحداها بالأخرى من خلال التبادلات التجارية والهجرة والمعلوماتية وتكنولوجيا الاتصالات، وبالتالي ليس مستغربا أن يكون لقرارات سياسية تتخذ في مكان ما تأثيرات كبيرة في أماكن أخرى.

الاثنين، 7 يناير 2013

قوة الثقة بالنفس

بين الغرور والإعجاب بالنفس وبين استصغارها وعدم الاعتداد بها، توجد الثقة بالنفس، و الشعور بذاتيتها واستعدادها للكمال الإنساني، وعلى حسب هذه الثقة بالنفس قوة و ضعفا، يكون عزم الإنسان في العمل أو كسله عنه، فإذا كان ذا ثقة تامة بنفسه شاعرا بكرامتها، فإنه لا يزال يزداد بها طموحا إلى المعالي وعزوفا عن الرذائل و النقائص، وإذا ضعفت ثقته بنفسه و لم يقدر قيمتها حق قدرها هان عليه أمرها ورضي لها بكل صغار و احتقار، ولا يبالي أصفعه زيد أم داسه بكر؟ وعاش بها معيشة الحشرات في مستنقعات الخسة و المهانة.
إن الثقة بالنفس كما تكون في الفرد تكون في الأمة، فإن الأمة إذا كانت واثقة بنفسها شاعرة، بوضعيتها. ومنزلتها في الوجود، تكون دائما خواضة في العظائم وجلائل الأعمال، طماحة إلى المعالي تواقة إلى إحراز مكانتها في قمم المجد والسؤدد، غير هيابة ولا راهبة ولا قانعة، ولا تقدر بحال أن تقيم على هضيمة أو تنام عن ضيم، ولأن تبذل ما لديها من نفس ونفيس، وتضحي كل مرتخص وغال، خير لها من أن تصبر على القذى، وكل فرد من أبنائها يرى نفسه أنه الأمة وحده لما تنطوي عليه ضلوعه من الشعور بذاته والثقة بنفسه.
و إذا لم تكن لها ثقة بنفسها ولا شاعرة بما لها من القوة و النبوغ والاستعداد الكامنة فيها، فإنها تتضاءل وتتصاغر وتنكمش و تنزوي، فتحيى وهنة وكلة قانعة، وهي إلى العدم أقرب منها إلى الوجود، لا أمل لها ولا رجاء ولا غاية، فتنتزع الثقة بالنفس من كل فرد من أبنائها، فيعيش كذلك غير شاعر من نفسه بذرة من الكمال، ظانا أنه كالخرقة الملقاة لا يصلح لشيء، وإن بقية إخوانه مثله لا يليقون لشيء، سالبا عنهم كل فضيلة، ملصقا بهم كل رذيلة، قياسا على ما يشعر في نفسه من النقص و الحطة، واستنادا على مايرى من بعض الأفراد من العجز والضعف و الوهن.
و من هذا فشا سوء الظن بالأفراد و الجماعات، وساد التشاؤم بينهم، و سارت كلمة (دع عنك المسلم ) مسرى الأمثال. فإذا هب أحدهم لمشروع خيري وأراد مشاركة إخوانه فيه و التعاون معهم عليه، قيل له ( دع عنك المسلم ولا تأمنه ولا تثق به وفر منه فرار الشاة من الذئب ) وأنشد لسان حاله قول الشاعر :
عوى الذئب فاستأنست للذئب إذ عوى     وصوَّت إنـــسان فكـدت أطير    
وإذا حدثت بالأمة بلية واستدعاه إخوانه لمشاطرتهم في أمرها، فر هاربا وانزوى في قعر بيته، لا جبنا ولا شحا، ولكن لسوء ظنه بهم وعدم وثوقه بأعمالهم واتهامه لهم بأنهم سيخونونه ويوقعـونه في ورطة لا مخلص له منها، و يا ليته لو اقتصر على هذا، ولكنه ينفث سمومه في كل من يثق في كلامه ويختلق له وسائط التأبيط والانفصال عن بقية الجماعة لإضعافها، وإحباط مساعيها وإظهار أنه هو المدبر الحكيم، فإذا أصغى هذا المسكين إلى كلامه، وأثر في نفسه، اتهم الجماعة فانعزل عنها وعاش فريداً مستوحشا، في عزلة تامة مسجونا عن بقية العائلة الملية مدى حياته، وهو لا خيرا جلب له أو لأمته ولا ضيرا دفع، وإذ لم يصغ إلى كلامه بل سار في سبيله واستعان بإخوانه فظهرت من أحدهم خيانة أو ضعف أو سوء تصرف -و تلك طبيعة البشر- أو اعترضه عائق في طريقه فكابد المشاق و قارع الخطوب، فعوض أن يسليه ويدله إلى مكامن الضعف حتى يتدارك ما فات يجابهه قائلا: ألم أقل لك دع عنك المسلم؟ وألم أحذرك من كل ذي برنوص؟ فذق جزاءك واعتبر بمغبة عنادك و إصرارك.
يريد بهذا أن يظهر له أن نظريته هي الصحيحة و أنه إنما أخفق لمخالفته لها واعتداده بأخيه المسلم، لا لعوائق أخرى كالجهل بالوسائل، وعدم إعداد معداته اللازمة، وكأمور طبيعية خارجة عن مقدوره.
فإذا تمكن من سلب ثقته بأخيه، هش وبش إذ حال بينه وبين عضده وتركه في حالة سيئة، لا ملجأ له منها إلا به، وتلك هي غايته ومرامه، وإذ لم يتمكن من ذلك حرمه كل انتفاع منه، وأغلق بابه دونه، بل تتبع سقطاته وتقصى أثره، فإذا عثر استلقى على ظهره ضحكا و سخرية، كأنه يتوهم لغروره أن معترك الحياة فراش ليس فيه إلا الراحة و السكون، و كأنه لم يتل قوله:  } ألم أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا و هم لا يفتنون{ العنكبوت /1
و قوله: } أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يعلم الله الذين جاهدوا منكم و يعلم الصابرين{  آل عمران / 142.
و أدهى من ذلك و أمر أن فشا في بعض الأوساط ذلك وبلغ بها إلى أن صارت تتمثل فيما بينها بدون خجل بذلك المثل الذي سار ضدها من أعداء الإسلام و المسلمين من قولهم ( ترافايْ أراب)[2] في كل عمل لم يتقنه صاحبه، ينتحل أخصام المسلمين معائب ونقائص، فيعطون لها حقها من الإذاعة والتشهير، تنقيصا للإسلام وسخرية بالمسلمين، ولا يشعر المسلم الضعيف الغبي، إلا وقد جرت على لسانه مجرى المثل وإن كانت كخنجر غمده في صدره من غير أن يشعر تلك طبيعة ضعيف النفس مع القوي يقلده حتى في أضر شيء لنفسه ودينه و جنسه و بلاده.
نعم لئن كان الشائع في كثير من الأوساط الإسلامية الجهل و الخيانة و الفساد و الانحطاط حتى صارت وبالا عليها وعلى بقية المسلمين، وحجة لأخصام الإسلام عليه، فهل من المروءة فصل المسلم عن أخيه وإبعاده عنه وتحذيره منه وإضعاف ثقته به و إيئاسه من معالجته؟
و هل من الغيرة و الوطنية تنقيص المسلم بما ينقصه به ضده وإفساد سمعته وتشويهها و إعانة خصمه عليه؟
أو ليس من الواجب السعي الحثيث في إزاحة تلك الأوصاف الذميمة، والسهر على إصلاح تلك الحالة الأسيفة؟
أو ليس من المفروض تنزيه اللسان عن تنقيص المسلم وتلويثه بما يلوثه به خصمه، والذود عن عرضه والدفاع عن كرامته؟
أو ليس من الفضيلة نصحه بكل وسيلة وإرشاده لإتقان عمله وضبط عمله، وضبط أموره وتنسيق شؤونه قدر المستطاع؟؟؟
و لكن قاتل الله الجهل و سوء التربية فإنهما تجعلان الإنسان عدو نفسه وقوميته، وتترك في نفسه على الدوام آثارا سيئة لا تحصى ولا يزيحها إلا التربية الصحيحة والتعليم الصحيح.
وهنالك أمور تربي في الإنسان الثقة بنفسه يجب عليها مراعاتها إن أراد لنفسه خيرا وسعادة في الدنيا والآخرة.
منها الثقة بالله تعالى، و إفعام القلب إيمانا به سبحانه فإن يقينه بالله وإيمانه بأنه لا يخلف الميعاد، يملأ قلبه راحة وطمأنينة، وأنه لا محالة فائز بمطلوبه }والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا{  العنكبوت /69
و منها الشعور التام بأنه إنما خلقه الله، و كرمه و فضله على كثير من خلقه وسخر له ما في السماوات وما في الأرض جميعا منه، لا ليعيش ذليلا مهانا ولكن ليعيش حرا كريما وسيدا شريفا وقويا عزيزا إذا استقام على الطريقة.
ومنها أن يعلم أن الفوز و النجاح ثمرة السعي و الكد، و أن الخيبة والإخفاق نتيجة الكسل وعاقبة التفريط وتضييع الفرص، وأن العامل لا محالة ظافر بأحد الربحين إما العاجل أو الآجل فلا يذهب جده و جهاده سدى.
و منها مخالطة العاملين المخلصين ذوي العزائم الصادقة الواثقين بنفوسهم،  و مجانبة الوكلين الوهنين المتشائمين، ودراسة حوادث وتراجم العظماء المفعمة بالجلال و العظائم، المتكونة من الثقة بالنفس.
و منها تمزيق أغشية الجهل بالتعليم الصحيح، فإن الجاهل بطرق الحياة كالمتخبط في الظلام، لا يكون واثقا بنفسه ولا بأعماله مادام غير عالم بموارد الأمور ومصادرها، بخلاف المتعلم تعلما صحيحا فإنه يكون دائما على بينة من أمره لا تذبذب يعوقه ولا تزلزل يعرقله.
ومنها الثروة العائلية المادية و المعنوية، فإن هذه تنمي في القلب الثقة بالنفس و الشعور بذاتيتها، وبعكس ذلك الضعف العائلي المادي و المعنوي، فإن هذا يبري من قوة القلب ويذيب منه الثقة بالنفس، أيدنا الله و أيد قلوبنا ونفوسنا بروح منه

الاثنين، 31 ديسمبر 2012

الأربعاء، 19 ديسمبر 2012

الفوائـــــــد الرهيبـــــــة للتنفــــــــس

الفوائـــــــد الرهيبـــــــة للتنفــــــــس
كيف نستطيع فهمها وإدراك معانيها وتطبيقها في حياتنا اليومية !!!

إعداد نزار محمد شديد
علينا أن نعلم وندرك بأنه مع كل تنفس شهيق نحن لا نتنفس الهواء فقط ، بل نتنفس جوهر وأثير طاقة الحيوية التي تسمى البرانا والتي هي الجوهر والطاقة الحيوية التي تتخلل الهواء ، وهناك أسرار بمتنتهى الأهمية لهذه الطاقة وللهواء الذي نتنفسه ومساراته التي يتخللها ، يتوجب على كل منا أن يلم بها ثم يتفهمها ويحفظها ويتقن تطبيقها تماماً وبشكل جدي جداً في كل حياته ، لأنها تشكل القاعدة الأهم في حياة كل منا ، وهذه الأسرار أوجزها لكم كما يلي :
الجزء الأول :
- علينا أن نعلم أن الرئة يصلها الهواء من الشهيق وهي تمتص منه الأكسجين الذي يمتزج فيها مع الدم
- العلماء اكتشفوا أن التنفس لا يتدفق دائماً وفي نفس الوقت إلى فتحتي الأنف ، حيث وجدوا أن التنفس يتدفق إلى فتحة واحدة في الوقت المعين الواحد ، ومن وقت لآخر أثناء اليوم يتدفق على فترات غير منتظمة في كلا الفتحتين
- كذلك اكتشف العلماء أن تدفق الهواء على فتحة واحدة للأنف يستمر لمدة ساعة ثم يعقبها تدفق على الفتحة الأخرى لمدة ساعة أيضا ، وعندما يكون التدفق على فتحة معينة فانه لا يمكن أن يكون هناك تدفق على الفتحة الأخرى
- هناك عصبين في العمود الفقري يدعيان ( حسب الثقافة الشرقية ) بنغالا وايدا ، وهناك ثقب وأنبوب يدعى سوشمانا يتخلل العمود الفقري ، وكل مرة نتنفس بها الهواء فان هذا الهواء يتخلل إما لعصب بنغالا أو ايدا ، وبعد دورة التنفس صعوداً ونزولاً يخرج من الفتحات الأنفية ، وعصب الايدا يبدا عند الفتحة اليسرى للأنف ليصل لعظمة الترقوة ثم إلى الجزء الأيسر للعمود الفقري ، وبالمثل فان عصب بنغالا يبداً عند الفتحة اليمنى باتجاه عظمة الترقوة إلى الجزء الأيمن من العمود الفقري

- إن عصب أو قناة سيشومانا لا يرتبط مباشرة بأي من الخياشيم ، حيث إنها تبدا من قاعدة الدماغ أو النخاع الشوكي لتمضي للأسفل للتجويف المركزي للعمود الفقري وتنتهي بالعصعص حيث توجد هناك نقطة لقاء بنغالا مع نقطة سيشومانا
- ضمن جذر الأنف حيث يلتقي الخيشومان وحيث بداية أعصاب بنغالا ، هناك إحدى اكثر النقاط الحيوية في الجسم وهذه النقطة حساسة جدا وتظهر نوعية ذكاء غريب حيث أن جذور ايدا وبنغالا العصبية تتوضع فيها ، وحساسيتها وذكائها تتمظهر في اختبار الجزيئات الأثيرية مع كل تنفس من الهواء الذي يخترق الخياشيم
- ضمن كل حجرة داخلية لكل منخر هناك بوابة او ضرفة للتشكيل الغضروفي ، هذه الحجيرات مسيطر عليها من قبل هذا المركز الحيوي ، فعندما يتدفق التنفس من خلال فتحة منخر واحدة ، تبقى الحجرة مفتوحة بينما تغلق الأخرى ، وهذه الوضعية هي ركيزة الحيوية ، لأن الصحة والمرض أو النجاح والفشل أو الربح والخسارة أو الموت والحياة هي نتائج فعالية وتراكم طريقة تفعيل هذا التناوب من الفعل
- الأشعة الكوكبية تتلاقى أيضا في هذه النقطة وتسيطر على أفعالها ، كذلك في هذه النقطة ، حيث يوجد المقبض الذي يتحكم بالحياة الإنسانية ، وعلية فان على الإنسان أن يتعلم كيف يتحكم ويسيطر على هذا المركز الحيوي وكيف يغير تدفق التنفس المطلوب للوصول إلى النتائج المرغوبة
- عندما يكون التدفق للتنفس من العصب البنغالي ـ حيث يكون المنخر الأيمن في حالة تدفق ـ فان عصب ايدا يكون ساكناً وبوابته مغلقه وكذلك بالمثل عندما يكون عصب ايدا ـ المنخر الأيسر في حالة تدفق ـ يكون بنغالا مغلق ، ولكن عندما يكون عصب سيشومانا أو كلا المنخرين في حالة تدفق ، فان بوابات كلا الخياشيم تكون مسترخية بلا عمل في حين أن كل من عصبي بنغالا وايدا يعملان بكفاءة عالية
- عندما يكون المنخر الأيمن في حالة تدفق للهواء في الشهيق والزفير عبر عصب بنغالا ، فانه يختار الإلكترونات الإيجابية التي يحتويها الأثير الذي يخترق الهواء ليحملها على شكل تيار كهر ومغناطيسي إيجابي إلى الأسفل نحو الجزء الأيمن من العمود الفقري
- لأن الجزء الأيمن هو الإيجابي فان الناس ممن يتدفق التنفس لديهم من هذا المنخر الأيمن ثبت انهم بشخصيات إيجابية وروحية عالية ومن غير العادي أن يكونوا عدوانيين
- عند بعض الذكور تكون لديهم العاطفة الجنسية بشكل لا يكبح كنتيجة للتدفق من المنخر الأيمن
- وبالمثل عندما يكون التدفق من المنخر الأيسر فان عصب ايدا يحمل إلكترونات سلبية إلى الجزء الأيسر من العمود الفقري ، وعندما يكون التدفق مسيطر عليه من الشخص فانه بذلك يمظهر الشخصية السلبية التي تمثل الخوف والجبن والخنوع والتواضع والإطاعة وغير ذلك ، وكذلك صور الفضيلة من مثل الثقة واللطف والإحسان والوقار والروحانيات
- التيارات الكهرومغناطيسية الإيجابية والسلبية تجري بالتناوب بين عصبي بنغالا وايدا ليجتمعا معاً عند موضع مركز الضفيرة الشمسية مع باقي أعضاء النظام العصبي الذي يتوضع خلال العمود الفقري لينتج طاقة البرانا اللازمة للماكينة العملية في الحركة والدوران عند الإنسان
- بسبب الكم الهائل من الفروع التي ترسل من خلالها وتتصل بها أعصاب بنغالا وايدا في الجهاز العصبي والحبل الشوكي ، فان الكثير من الطاقة تخزن في أماكن مختلفة ومنها الضفيرة الشمسية
- حين يصبح التدفق من كلا المنخرين متساوياً فان كل من بنغالا وايدا يأخذان المسؤولية بحمل التدفق للعمود الفقري في نفس الوقت ، ويمضيان عبر ذلك بتوزيع ما يحملانه لمختلف المواقع للعمود الفقري إلى أن يتصلا بطاقة البرانا في قناة سوشاميانا
- النظام العصبي السمباثي مركزه في الحجاب الحاجز ( الضفيرة الشمسية ) ويمتد للأفعال العقلية التي يحفزها الوعي من خلال دعم حيوية أعمال الجسم

- الرابط بين النظام الدماغي الشوكي والنظام العصبي الودي مشكل من العصب الرئوي الذي يمر خارج المنطقة الدماغية كمؤثر للجهاز الطوعي باتجاه الحلق / ليصل من خلال الفروع إلى القلب والرئة وليصل في النهاية ومن خلال الحجاب الحاجز إلى النظام العصبي الودي ليشكل الاتصال بين الاثنين ويصنع الوجود الجسدي المتفرد
- النظام الدماغي الشوكي هو منشأ العقل الواعي ، والنظام العصبي الودي هو منشاً العقل اللاوعي ، العقل الدماغي الشوكي هو قناة من خلالها نصل للوعي الذي يتمظهر من خلال الجس الجسدي والتمارين التي يتم السيطرة عليها بحركات جسدية ، هذا القسم من الأعصاب مركزه في الدماغ
- عندما تكون الضفيرة الشمسية في حالة فاعلة وتقوم بالإشعاع فان الحياة والطاقة والحيوية تمضي في كل جزء من الجسم وفي كل من تقابل ومن تتعامل معهم ، والإحساس يكون الشعور بالمتعة والسعادة والجسم يكون مليئاً بالصحة ، وكل ما تتصل به يكون في وضع سعيد ومريح
- إذا رغبت في تطوير الشجاعة والقوة لتكون اقل جبناً وأكثر إقداما ، فما عليك إلا أن تمارس التمرن على التنفس من خلال المنخر الأيمن ، في البداية ربما تجد ضرورة لغلق فتحة المنخر الأيسر بإصبعك الرابع ، ولكن بالتدرج ستصل للسيطرة كيفما تريد للإغلاق لأي من فتحتي المنخر بدون استعمال الأصبع ، وإذا رغبت في الوصول إلى أي من الخبرات الروحية ، مثل أعمال الإحسان والوقار والتبجيل والثقة واللطف والمرح والسعادة ، عندها عليك التمرن من خلال فتحة المنخر الأيسر
- في أوقات الصوم وعندما تحرم المعدة من الطعام ، فان الهواء ينطلق ليدخل ويملا الفراغات ، أن ملا المعدة بالهواء يساعد على تطوير القدرات الروحية كمثل قراءة الغيب أو زيادة قوة طاقة الشفاء ، ولهذا السبب فإن البعض يبتلعون الهواء بعدد من المرات يومياً ، أن هذا الابتلاع الواعي للهواء ليس فقط يسبب المنافع ، ولكن أيضا يعطي الشخص المتمرن القدرة على السيطرة على أعصاب مريئه ومعدته ، انهم ينفذون ذلك بالطريقة التالية :
إغلاق الفم ووضع اللسان ملامسا لسقف الحلق ، الشهيق من الأنف ، إغلاق فتحة المزمار للحنجرة باللحمية المشرفة على اللهاث ، الابتلاع أو إرسال الهواء للمريء في الأسفل من خلال عمل جذر اللسان والحنجرة
- علينا إتقان ممارسة التمرن لثلاثين دقيقة يومياً على التنفس المتناغم التالي :
اغلاق المنخر الأيمن بالإبهام الأيمن والاستنشاق من خلال المنخر الأيسر ، ثم اغلق المنخرين واحجز التنفس ، أطلق الزفير من المنخر الأيسر ، والمعادلة هي أن يكون الشهيق مع العد لثمانية والاحتفاظ إلى 16 ثم زفير لثمانية ، يزاد العد مع الوقت ليصبح 12 ، 16 ، 24 ، ومع الاستمرار بالتمرن ستجد يوماً أن الجسم يرتفع في الهواء بواسطة قوى خفية وهي قوة طاقة البرانا المخزنة في الجسم وهذه تكون المرحلة الأولى للارتقاء

علينا أن نعلم وندرك بأنه مع كل تنفس شهيق نحن لا نتنفس الهواء فقط ، بل نتنفس جوهر وأثير طاقة الحيوية التي تسمى البرانا والتي هي الجوهر والطاقة الحيوية التي تتخلل الهواء ، وهناك أسرار بمتنتهى الأهمية لهذه الطاقة وللهواء الذي نتنفسه ومساراته التي يتخللها ، يتوجب على كل منا أن يلم بها ثم يتفهمها ويحفظها ويتقن تطبيقها تماماً وبشكل جدي جداً في كل حياته ، لأنها تشكل القاعدة الأهم في حياة كل منا ،
انتظروا الجزء الثانى

الجمعة، 16 نوفمبر 2012

التسويق الشبكى


التسويق الشبكى

http://www.neiljashworth.com/wp-content/uploads/2011/09/what-is-mlm-selling.jpg

شركة + منتج + خطة عمولات + دعم 

هل تريد الدخول فى مجال التسويق الشبكى ؟ 
هل تريد الدخول فى مجال الارباح والحرية ؟

حسنا .. ما هي الخطوة الأولى لدخول هذا العالم ؟ 
الشركة التى ستعمل بها 

حسنا .. كيف يمكننى أختيار الشركة المناسبة لي ؟ 

هناك عده عناصر لابد ان تتوافر فى هذه الشركه حتى تتأكد من ان هذه الشركة حقيقة وليست محتاله وان العمل معها حلال وليس حرام حتى تتمكن من العمل بها ومعهم بكل راحة وبطمأنان

الشركة :. لابد ان تختار شركة قوية موثوقة لها أوراق رسمية مثلا لو كانت فى مصر .. لابد ان يتوافر معها ( سجل تجارى - بطاقة  ضريبية ) أشياء من هذا القبيل حتى تتمكن من التأكد بانها شركه حقيقه وليس فقط موقع ع النت او مكتب فقط لا غير 

وايضا لابد النظر فى هذه الشركه على عده عناصر اخرى مثل 


المنتج :. هل المنتج التى تروجه هذه الشركه مهم ؟ مفيد ؟ بسعر مناسب ؟ واذا كان هذا المنتج بالسوق العادى .. هل سعر السوق العادى نفس السعر التى تقدمه لك الشركة ؟ اذا كانت اجابتك على هذه الأسئلة بـ " نعم " أذا هذه الشركة مناسبة للعمل معها ولكن يجب التأكد من عنصر أخر وهوا 

خطة العمولات :. هل انت راضى بخطة عمولاتها ؟ هل خطة العمولات المقدمه من الشركه ستناسب طموحك واهدافك واحلامك ؟ هل خطة العمولات المقدمه من الشركه ستساعدك على الأرتقاء بحياتك وحياه اسرتك ؟ اذا كانت اجبابتك على هذه الأسئلة بـ " نعم " اذا هذه الشركه مناسبة للعمل معها ويتبقى لنا عنصر واحد فقط وهوا 

الدعم :. بعد دخولك هذه الشركه وقبل الدخول هل هناك من يهتم بتدريبك وتعليمك ؟ هل يوجد اهتمام من اداره الشركه بك كعضو ؟ هل يوجد اهتمام بالأبلاين الخاص بك ؟ هل علمك ما هوا التسويق الشبكى واعلمك بكل امور الشركة ؟ اذا كان شرح لك كل شي عن الشركه وخطة العمولات والمنتجات أذا هذه الشركه تعمل بسيستم تدريبات منظم وتريد نجاحك لان اى شركه تهتم بتدريبات الاعضاء تكون شركة تريد العمل لاجل طويل ولا تريد فقط جمع عدد من الاموال كما فعلت الكثير من الشركات من قبل
منقول 
http://network-marketing-eygpt.blogspot.com/2012/05/blog-post_09.html

الثلاثاء، 23 أكتوبر 2012

عقوبة الكذب عند النمل


عقوبة الكذب عند النمل
















في أحد المرات كنت جالساً في البرية وأقلب بصري هنا وهناك، أنظر إلى مخلوقات الله وأتعجب من بديع صنع الرحمن ..
ولفت نظري هذه النملة التي كانت تجوب المكان من حولي تبحث عن شيء لا

أظن أنها تعرفه ... ولكنها تبحث وتبحث .. لا تكل .... ولا تمل ..

يقول وأثناء بحثها عثرت على بقايا جرادة .... وبالتحديد رجل جرادة ...

وأخذت تسحب فيها وتسحب وتحاول أن تحملها إلى حيث مطلوب منها في عالم النمل وقوانينه أن تضعها ....

هي مجتهدة في عملها وما كلفت به ...
تحاول ... وتحاول ..

يقول : وبعد أن عجزت عن حملها أو جرها ذهبت الى حيث لا أدري واختفت ..

وسرعان ما عادت ومعها مجموعة من النمل كبيرة وعندما رأيتهم علمت أنها

استدعتهم لمساعدتها على حمل ما صعب عليها حمله

.. فأردت التسلية قليلاً وحملت تلك الجرادة أو بالأصح رجل الجرادة

وأخفيتها ....

فأخذت هي ومن معها من النمل بالبحث عن هذه الرجل .. هنا

وهناك ... حتى يئسوا من وجودها فذهبوا ..

لحظات ثم عادت تلك النملة لوحدها فوضعت تلك الجرادة أمامها .. فأخذت تدور

حولها وتنظر حولها .. ثم حاولت جرها من جديد .. حاولت ثم حاولت .. حتى عجزت .



. ثم ذهبت مرة أخرى ... وأظنني هذه المرة أعرف أنها ذهبت لتنادي على أبناء قبيلتها من النمل ليساعدوها على حملها بعد أن عثرت عليها ...

جاءت مجموعة من النمل مع هذه النملة بطلة قصتنا وأضنها نفس تلك المجموعة .. !!


يقول : جاءوا وعندما رأيتهم ضحكت كثيراً وحملت تلك الجرادة وأخفيتها عنهم ....


بحثوا هنا وهناك ... بحثوا بكل إخلاص .. و بحثت تلك النملة بكل مالها من همة ..

تدور هنا و هناك .. تنظر يميناً و يساراً .. لعلها أن ترى شيئاً ولكن لا شيء

فأنا أخفيت تلك الجرادة عن أنظارهم .......

ثم إجتمعت تلك المجموعة من النمل مع بعضها بعد أن ملت من البحث ومن بينهم هذه النملة ثم هجموا عليها

فقطعوها إرباً أمامي وأنا أنظر والله إليهم وأنا في دهشة كبيرة و أرعبني ما حدث ..


قتلوها .. قتلوا تلك النملة المسكينة .. قطعوها أمامي ....


نعم قتلوها أمامي قتلت وبسببي ... وأظنهم قتلوها لأنهم يظنون بأنها كذبت عليهم !!


سبحان الله حتى أمة النمل ترى الكذب نقيصة بل كبيرة يعاقب صاحبها بالموت......... !!


حتى النمل يعتبرون الكذب جريمه يعاقب عليها لإثمه و شدة جرمه.. فأين من يعتبر ؟؟


فكيف ان كان الكذب يحمل اساءة او شك او تقوم من وراءه الفتن و الحروب


و خراب البيوت ...


اين من يعتبر من النمل المخلوق الصغير ..؟؟

الجمعة، 28 سبتمبر 2012

التفكير الايجابي - دكتور صلاح الراشد


برمجة العقل الباطن -2

التفكير الايجابي 

و الذي يقصد بالتفكير الايجابي هو

التفكير بطريقة مفيدة مع النفس و هي استغلال أطروحات عقلك الباطن بطريقة إيجابيه .
.
كما تبين الدراسات أن الشخص يتحدث إلى نفسه يوميا بحدود خمسة آلاف كلمة
80%
منها بطريقة سلبية منها تخويف , تشاؤم , قلق , تحزين الخ ..
.
التفكير الايجابي هو أن تفكر بطريقة ربحية لك و لغيرك .
في كتاب الدكتور ستيفن كوفي ( الأولى أولا ) أن هناك أربع طرق في التعامل مع الآخرين :

الطريقة الأولى :

أنا اربح و أنت تربح ( win win)
وهي طريقة تفكير الشخص في نفسه و في الشخص الآخر معا .

الطريقة الثانية :

أنا اربح و أنت تخسر (win lose )
وهي طريقة تفكير الشخص الذي همه ان يربح دون الشخص الآخر .

الطريقة الثالثة :

أنا اخسر و أنت تربح ( lose win ) .
بمعنى الفدائية و هي أن يفدي الشخص نفسه مقابل لا شيء

الطريقة الرابعة:

انا اخسر و أنت تخسر ( lose lose )
وهي عندما يخسر الشخص يريد خسارة الآخرين معه .
أضاف الدكتور على هذه الأربع طرق طريقة وهي
انا اربح و انت تربح و غيرنا يربح ( win win win )
أهداف البرنامج

الهدف الأول

تبيين التفكير الايجابي ماهيته و ما طريقته و لغته و أساسيته المستخدمة و قناعاته و الطرق الأساسية لممارسته .

الهدف الثاني

تعلم ماهية العقل الباطن و كيفية تبرمجه .
تعريف الإنسان السلبي و الإنسان الإيجابي *

الإنسان السلبي

هو الإنسان المتشاءم من عالمه , المتكاسل عن العمل , المتواكل عن الآخرين , المتألم من ماضيه , المتذمر من واقعه , المتشائم من مستقبله هو الذي لا يذكر إلا السيئ من ماضيه و من واقعه و من مستقبله

الحياة تتعب الإنسان السلبي لسببين هما :

الأول :
و هو ان الإنسان السلبي يضخم المشكلات التي يتعرض لها و يكثرها و لا يرى غيرها .

الثاني :
انه يتوقع الأسوأ فيحصل الأسوأ


الإنسان الإيجابي

هو السعيد , المستفيد من ماضيه , المتفاءل لمستقبله , يعقل الأمر و يشرع بالعمل , متوكل مستبشرا بالنتائج ,
يقلب المحنه إلى منحه , و السيئة إلى حسنه , و السقطة تجربة , و المرارة خيرا , و الشر خيرا
*
ومن سنن الحياة أنها تميل للإيجابي ميلا ميل الجاذبية للأرض و ذلك لأسباب منها

أولا :
أن الله تعالى قدر الأشياء وفق سنن كونية لا تتغير ومن هذي السنن ان الذي يرى النتائج و يعمل لها يحصل عليها

ثانيا :
أن من سنن الله تعالى أن يعطي من يحسن الظن به

ثالثا :
أن الأشياء تنفر من السالب بطبيعتها و تلصق بالموجب و يجذب ايجابية الخير و السعادة

رابعا :
الإيجابي بسبب حماسته للحاضر و المستقبل فإن قواه الدفينة الكامنة و الموجودة في كل إنسان تستيقظ

بينما ترقد عند السلبي لأنه متعب و محبط و متشاءم
_
إن الايجابية في الفرد في نفسه في الأسرة في الجماعة في المؤسسة

_إن الايجابية ثورة , لكنها دون سلاح مادي إذا حلت قادت و حركت لها الوسائل

_
إن ثورة الإيجابية أن تبني لا أن تهدم , أن تصنع لا تنقد , أن تغير و لكن بالبصيرة لا بالعنف أن تكون عندك قوة المعلومة لا قوة الأسلحة بالضرورة , أن تبدأ بالنفس لا بالساعد و اليد

_
إن الأمم التي تبني نفوسا هي الأمم التي تقود بينما الأمم التي تبني جسورا و شوارع و مباني للآخرين فهي الأمم التي تخدم الأمم التي تقود و أسوأهم من لا يبني جمادا و لا نفسا

_
أن أكثر ما تفتقر إليه دولنا هي تلك المؤسسات التي تبني الفرد خاصة في الناحيتين الروحية و النفسية

_
كثير من العظماء في التاريخ كانوا إما فقيرا أو سجينا أو يتيما أو معاقا أو فاشلا في الدراسة و لكن الصفة التي تجتمع بينهم هي الايجابية و التفاؤل و الحيوية و الدافع الداخلي

_
إننا بحاجه إلى ثورة إيجابية تبدأ بالنفس و تنتقل إلى محيطنا الأسري ثم إلى بيئة العمل ثم إلى المجتمع ثم على العالم كله

_
لا يوجد مؤهلا لقيادة البشرية مثل الإنسان العربي ذلك لأنه يملك ما لا يملكه غيرة و لكن المشكلة تكمن في العملاق النائم الذي يكمن داخله من يوقظه

_
العقل الباطن هو من يطرح الأفكار دائما و يجب علينا استغلال الأفكار الايجابية او برمجته إلى طرح أفكار ايجابيه

*
ذكر الدكتور عدة قصص استند فيها عن عدم الفشل و منها قصة نبينا محمد صلى الله عليه و سلم و قصة شيخ الإسلام إبن تيميه و العالم أديسون

قناعات تدعم التفكير الإيجابي:

1-
الخارطة ليست الحدود

أن مافي مخيلتك وعقلك ليس بالضرورة هو الحقيقة والواقع
(
ليس كل مانراه أو نسمعه ونشعر به يكون بالضرورة هي الحقيقة)

2-
ليس هناك فشل بل تجارب فقط
أنت مجرب والبلاءات التي تمر بك هي تجارب تفيدك أكثر مما تضرك لو فقهت استخدامها
ولو أنك اتخذت كل أمر على أنه فشل أو نجاح فسوف تتعب
انظر إلى الماضي وتمعن تجد فرص الاستثمار والفوائد والنجاح فيه كانت بعد فشل نفسي أو اجتماعي أو مالي أوغير ذلك...

3-
الخيال من أسس النجاح

الخيال يسبق تحقيق أي هدف وإذا اصطدم الخيال مع الإرادة فإن الخيال عادة يغلب
(
انسان يفشل عندما يقدم امتحان أو مقابلة مع أنه استعد لها جدا؟؟ الذي يحصل أن خياله المستمر برؤية الفشل والشعور به وترديده دلخل نفسه هو الذي يغلب)

مقتطفات

*
كلما كبر الإنسان كلما زاد هما
*
عجبا لأمر المؤمن إن أمره كله خير ، وليس ذاك لأحد إلا للمؤمن ؛ إن أصابته سرّاء شكر ؛ فكان خيراً له ، وإن أصابته ضرّاء صبر ؛ فكان خيراً له
*
الحديث القدسي (أنا عند حسن ظن عبدي بي فليظن بي ما يشاء )
*
من جد وجد و من زرع حصد و من سار على الدرب وصل
*
ان الله لا يضيع عمل عامل ولا يخيب أمل آمل
*
نوعية أفكارك تحدد نوعية حياتك

الطرق الإيجابية لكيف تكون إيجابيا

1 _
آمن بمبدأ الوفرة 
اعط أكثر مما تتوقع أن تأخذه
لا تكن كالمرائي يعطي كي يذكر الناس عند الناس بما ليس عنده
ولا تكن كصاحب عقلية الفقير لايقنع أبدا ولو ورث مليون دينار ولو جمعها لفرط فيها ثم أصبح فقيرا مرة أخرى
2 _
تحلى بطيب الكلام

الإيجابي لا يغتاب ولا ينم ولا يشتم الآخرين ولا يطعن ولا يلعن ولا يذكر الكلام البذيء وإذا شتمته أو اغتبته أو طعنت فيه تجده يخاطبك بالتي أحسن
والمقصود أيضا أن تكون طيب الكلام مع نفسك ومع الآخرين

3 _
مارس الصبر مع الآخرين

مارس الصبر مع الآخرين يحيث تصبر على أذاهم أحيانا وتتجاوز عن أخطائهم وتغض الطرف عن سيئاتهم و تغفر لهم زلاتهم

4 _
فرق بين الفعل و الفاعل

هذه القاعدة تفرق بين الفعل والذي يفعله الانسان وبين نفسه
فنحن في نفس الوقت الذي نرفض فيه الأخطاء أو الأفعال غير المقبولة وغير النافعة فإننا قد نقبل الأشخاص أنفسهم..فالفعل قد يكون خطأ وليس بالضرورة أن يكون الفاعل مخطئا..

5_
تحدث مع نفسك ايجابيا

تشير الدراسات إلى ان الأشخاص العاديين يتحدثون مع أنفسهم بقرابه5000 كلمة 80 منها سلبية

-
فالذي تفكر فيه هو الذي يحدد سلوكك وتصرفاتك بالتالي هو الذي يحدد مصيرك ونوعية حياتك
-
انتبه لما تقوله لنفسك

6 _
ناقش الفكرة السلبيه
ملاحظات:
1-انتبه إلى الألفاظ التي تتعرض للذات.. مثل (أنا سيء الحظ)
(أنا فاشل)
2-
انتبه من الألفاظ الدائمة والأبدية واستخدمها إيجابيا.. مثل (أنا دائما) (أبد) (مستحيل)
3-
انتبه من التعميم.. مثل (كل مرة) (جميع المشاكل النفسية مؤذية)استخدام سلبي أما (بعد كل مشكلة فرج) اتخدام ايجابي
4-
انتبه إلى الصيغة السلبية
لاتقل: لاأريد أن أعصي الله وقل :أريد طاعة الله
لاتقل:لا أريد أن أكذب وقل أريد أن أصدق

اختبار السعادة النفسية:

(
إجلس في غرفة بمفردك بدون تلفزيون أو راديو أو أي مشوشات أخرى تشغلك
لمدة عشر دقائق دون فعل أي شئ ودون التفكير في شئ لاحظ لاتعمل شئ لاتفكر في شئ لمدة عشر دقائق ( أتعلم لماذا أنها تدريب على مواجهة الأفكار السلبية تجاه نفسك والتي تمنعك من الاسترخاء إذا كنت تعاني من فعل هذه التجربة ) تابع معنا واتبع التالي:
س/ هل أفكارك تسعدك ؟
س/ هل أفكارك عائق من معوقات السعادة بالنسبة لك ؟؟ 
ما الذي يمكن أن يقدمه لك التفكير الإيجابي ؟
بما أن الإنسان هو نتاج أفكاره فأن الأفكار لو أتقن الإنسان إدارتها فأنها قد تحول حياته كاملة !
وهذا ما أود أن أصل إليه..
التفكير الإيجابي قد ينقل الإنسان من مسالك الأسماك إلى مدارج الأفلاك من الجبن إلى الشجاعة من الهم إلى السعادة من الغم إلى الإرادة من الضعف إلى القوة
التفكير الإيجابي : طريقك إلى النجاح فلا تبخل على نفسك بالنجاح والسعادة
قد تكون المهمة بسيطة في البداية وهي فعلاً كذلك حيث سيتطلب منك الأمر جهداً وعزيمة وإصرارا وثباتاًوكفاحاً لكنك في النهاية ستنتصر حتماً ستنتصر
الخيار بيدك أنت.. ما الذي تريده
التعاسة أم السعادة
الضعف أم القوة
الفشل أم النجاح
بمعنى آخر مالذي تريده ؟
التفكير الإيجابي أم التفكير السلبي

النماذج العشرة للتفكير المعوج

كل شيء أو لا شيء 1-

في هذا النموذج ترى الأشياء أبيض وأسود، لو أن الأمر لم يكن كاملاً فإن ذلك يعتبر فشلاً ذريعاً بالنسبة لك. إذا كان صاحب هذا النوع شخصاً مستمراً على برامج تخسيس الوزن مثلاً فأكل حلواً فإنه يحدث نفسه قائلاً: (لقد أفسدت برنامجي تماماً) وبذلك يقوم بأكل كل الحلوى الموجودة، إن نظرية الحصول على كل شيء أو لا شيء تنتهي بالحصول على لا شيء!

المبالغة في التعميم -2

في هذا النموذج يرى الشخص حادثة مؤسفة واحدة مثل رفض عاطفي أو فصل من العمل كخسارة أبدية، لذا فإنه يستخدم ألفاظ ك دائماً أو أبداً عندما يفكر في الحادثة، صاحب هذا التفكير لو كان تاجراً وخرج من محله فرأى سيارته مصدومة فإنه يقول: (حظي السيئ، دائماً تحصل لي هذه المشاكل) أو كما يقول المثل العامي "أينما أصوبها تأتي عوجاء".

المصف العقلي -3

في هذا النموذج يأتي الشخص بمشكلة واحدة سلبية ثم يتعمق في العيش فيها بحيث يصبح يرى الأشياء مظلمة بسبب هذه المشكلة مثل نقطة الحبر التي تسود كأس الماء، هكذا التعبير عنده.
كأن يلقي صاحب هذا النوع من التفكير عرضاً أو كلمة أمام الناس أو يقوم بعمل ما، فيمتدحه الآخرون غير أن أحدهم يعطيه نقداً، فيمكث أياماً في شعور سلبي ويتجاهل جميع المدائح الإيجابية.

4-
إلغاء الإيجابية :

في هذا النموذج يرفض الشخص التجارب الإيجابية بإصراره على أنها شيء لا يحسب فهو إذا عمل عملاً جيداً يقول لنفسه: (لم يكن بالدرجة المطلوبة) أو (أي شخص قد يعمل هذا)، إلغاء الإيجابيات يأخذ متعة الحياة ويجعل الشخص يشعر بعدم التقدير والتشجيع.

5-
التسرع في الحكم :

في هذا النموذج يقاطع الشخص الأمور السلبية عندما لا يجد حقائق تؤيد حكمه النهائي على الأمور، فصاحب هذا النوع من التفكير يصدر الأحكام جزافاً، كأن يحكم على شخص بأنه يتصرف اتجاهه بسلبية دون أن يتحقق.

6-
التضخيم :

في هذا النموذج يضخم الشخص أهمية مشاكله ونواقصه أو يقلل من إمكاناته وميزاته، (أي ميزات؟!) هكذا قد يقول.

7-
الحكم العاطفي :

في هذا النموذج يستنتج الشخص أن مشاعره السلبية تعكس حقائق الأمور. (أشعر بالذعر من ركوب الطائرة، لابد أن ركوب الطائرة خطر جداً) أو (أشعر بالذنب، لابد أني شخص سيء) أو (أشعر بالغضب، هذا يثبت أني مظلوم) أو (أشعر باليأس، لابد إذاً أني يائس) أو (أشعر بالضيقة في الصدر، لابد أن تحصل مشكلة) هكذا بالحكم العاطفي، يربط بين مشاعره وبين حقائق الأمور.

8-
الجمل الافتراضية :

في هذا النموذج يخبر الشخص نفسه بأن الأشياء (يفترض) (لابد) أن تكون كما يتوقع أو يتأمل، بعد تقديم عرض صعب وشرحه لمجموعة من المسئولين أو الناس يخبر نفسه: (كان من المفترض أن لا أخطئ كل هذه الأخطاء)، هذا يجعله يف عن التحدث أمام الناس لعدة أسابيع (لابد) (من المفترض) (من الواجب) (يجب أن) ..... الخ، هذه الجمل وأمثالها تقود إلى الذنب والاستياء والتأنيب، الجمل الافتراضية تقود أيضاً إلى الغضب والاستياء، البعض يستخدم الجمل الافتراضية من باب الدافع، مثل: يجب ألا آكل هذه الحلويات) (المفروض أن أمتع عن الإسراف في القهوة والشاي)، لكنها في الحقيقة لا تعمل، لأنها تجعل من الإنسان شخصاً عصبي المزاج وثائراً على فقدان حريته، لذا فهي تفشل.

9-
التصنيف :

التصنيف نموذج الغلو والمبالغة في نموذج كل شيء أو لا شيء السابق ذكره، بدلاً من القول (لقد أخطأت) يرفق الشخص ملصقاً وتصنيفاً يقول ]أنا خاسر فاشل[، قد يصنف نفسه ]أحمق[ أو ]بليد[ هذا النموذج معوج، لأنك لست ما تقوم به، هذه التصنيفات تقود إلى القلق والاستياء والغضب وضعف الثقة بالنفس، قد يلجأ صاحب هذا النوع من التفكير إلى تصنيف الناس أيضاً، فعندما يسيء له شخص فإنه يصنفه ]هذا إنسان حقير[ وعلى أثرها قد يعتقد الشخص أن المشكلة مع هذا الشخص أو ذاك، الحقيقة أنها معه هو في طريقة تفكيره، قد يصدر أصحاب هذا النوع من التفكير التصنيفات على مجموعة من الناس أو على قبائل الأمر الذي يزيدها صعوبة.

10-
التأنيب :

في هذا النموذج يجعل الشخص نفسه مسئولا عن أمور وحوادث هو لا يستطيع التحكم فيها، لو أن امرأة من أصحاب هذا النوع من التفكير تلقت خبراً من المدرسة بأن ابنها يلاقي صعوبة في الدراسة، فإنها قد تلوم نفسها بأنها أم غير صالحة بدلاً من أن تبحث عن الأسباب أو العلاجات.
التأنيب يقود إلى الخجل والشعور بالذنب، البعض يفعل العكس فهو يلوم الآخرين أو القدر أو الظروف على مشاكله،
س/ كم يستخدم الإنسان من عقله ؟

ج/يقال أن الإنسان لا يستخدم أكثر من 3 الى4% من عقله العباقرة فقط هم الذين يستخدمون 10الى15% من طاقة عقولهم ( حتى هذه المقولة الأخيرة أشك في مصداقيتها لأنني قرأت دراسة حديثة تقول أن معظم الناس عندما يبلغون سن التسعين يكونون قد استخدموا 1% من الطاقة الحقيقية للعقل ) فقد تم حسابها عن طريق نيوترونات العصبونات أنها فعلاً طاقة مهدرة والتي لا يستخدمها بعضنا

العقل الباطن

يقسم علماء النفس عقل الإنسان إلى عقلين عقل واعي ( شعوري ) وعقل باطن (لا شعوري)والذي يقصده العلماء هنا الروح طبعاً لذا تجد البعض يطلق على ذلك اسم النفس أو النفس العليا أو الأنا أو الأنا العلياء
س/ما فوائد برمجة العقل الباطن ؟

ج/ لو أحسنت برمجة عقلك الباطن فهذا يعني إدارة حسنة لوظائف هذا الجسد
وتعامل عالي المستوى مع الآخرين وسعادة يحسدك عليها كل من هم حولك
ضبط المشاعر والأحاسيس السلبية والسيطرة عليها وإنشاء ما يسمى بالذكاء العاطفي، حسن الاتصال مع الذات والنفس والجسد الحصول على تفكير أبداعي وذكي
ونجاح منقطع النظير في الأسرة والعمل وإنتاج الكثير من الأعمال المفيدة والجديدة

سبع طرق لحل أي مشكلة قد تواجهك

1-حدد المشكلة بالضبط بالتفصيل التشخيص أهم مرحلة من مراحل حل المشكلة .
2-حدد السبب أو الأسباب الحقيقية وراء المشكلة أنت تعمل ذلك لمعرفة أبعادها
كما أنك تعمل ذلك لتجنب الوقوع فيها مستقبلاً .
3-ضع كل الاحتمالات لحل المشكلة كل الاحتمالات التي تحبها والتي لا تحبها .
4-حلل جميع الاحتمالات الممكنة وتجنب العواطف في فعل ذلك 
5-أختر الحل الأنسب منها
6-حدد موعداً لبدأ التنفيذ ( أستخر الله إذا كان الأمر محيراً

 7-أبدأ التنفيذ وضع الحل موضع العمل وتوكل على الله

إرشادات مهمة جداً حتى يعمل العقل الباطن لا بد من توفرها حتى ترى نتائج حقيقية

اولاتعلم الاسترخاء وذلك بالجلوس في مكان هادئ وخالي من المقاطعات تأكد من أنك تجلس منفتح الجسد أي منفتح الرجلين واليدين والرأس مرتفع أغمض عينيك وأنتبه لتنفسك ثم تنفس بعمق ثم أخذ الهواء من الأنف
ثم كتم النفس لنصف المدة التي استغرقتها في أخذ النفس ثم أخراجه من الفم مرة أخرى بضعف مدة الكتم أي بمدة أخذ الشهيق

ثانياهي التنفس التفريغي أن تأخذ نفساً عميقاً يستغرق وقتاً أطول ثم كتمه نصف زمن الشهيق وإخراجه دفعة واحدة بطريقة إطفاء الشمعة