الاثنين، 31 ديسمبر 2012

كل سنة وانتم طييبن عام سعيد

عام سعيد 2013

كل عام وانتم بخير على الطريقة الصينية  happy new year 
شركة الشامل للنشر / راديو التنمية البشرية / مجلة التنمية البشرية 
ابراهيم مكى 

http://magazinehumandevelopment.blogspot.com/

الأربعاء، 19 ديسمبر 2012

الفوائـــــــد الرهيبـــــــة للتنفــــــــس

الفوائـــــــد الرهيبـــــــة للتنفــــــــس
كيف نستطيع فهمها وإدراك معانيها وتطبيقها في حياتنا اليومية !!!

إعداد نزار محمد شديد
علينا أن نعلم وندرك بأنه مع كل تنفس شهيق نحن لا نتنفس الهواء فقط ، بل نتنفس جوهر وأثير طاقة الحيوية التي تسمى البرانا والتي هي الجوهر والطاقة الحيوية التي تتخلل الهواء ، وهناك أسرار بمتنتهى الأهمية لهذه الطاقة وللهواء الذي نتنفسه ومساراته التي يتخللها ، يتوجب على كل منا أن يلم بها ثم يتفهمها ويحفظها ويتقن تطبيقها تماماً وبشكل جدي جداً في كل حياته ، لأنها تشكل القاعدة الأهم في حياة كل منا ، وهذه الأسرار أوجزها لكم كما يلي :
الجزء الأول :
- علينا أن نعلم أن الرئة يصلها الهواء من الشهيق وهي تمتص منه الأكسجين الذي يمتزج فيها مع الدم
- العلماء اكتشفوا أن التنفس لا يتدفق دائماً وفي نفس الوقت إلى فتحتي الأنف ، حيث وجدوا أن التنفس يتدفق إلى فتحة واحدة في الوقت المعين الواحد ، ومن وقت لآخر أثناء اليوم يتدفق على فترات غير منتظمة في كلا الفتحتين
- كذلك اكتشف العلماء أن تدفق الهواء على فتحة واحدة للأنف يستمر لمدة ساعة ثم يعقبها تدفق على الفتحة الأخرى لمدة ساعة أيضا ، وعندما يكون التدفق على فتحة معينة فانه لا يمكن أن يكون هناك تدفق على الفتحة الأخرى
- هناك عصبين في العمود الفقري يدعيان ( حسب الثقافة الشرقية ) بنغالا وايدا ، وهناك ثقب وأنبوب يدعى سوشمانا يتخلل العمود الفقري ، وكل مرة نتنفس بها الهواء فان هذا الهواء يتخلل إما لعصب بنغالا أو ايدا ، وبعد دورة التنفس صعوداً ونزولاً يخرج من الفتحات الأنفية ، وعصب الايدا يبدا عند الفتحة اليسرى للأنف ليصل لعظمة الترقوة ثم إلى الجزء الأيسر للعمود الفقري ، وبالمثل فان عصب بنغالا يبداً عند الفتحة اليمنى باتجاه عظمة الترقوة إلى الجزء الأيمن من العمود الفقري

- إن عصب أو قناة سيشومانا لا يرتبط مباشرة بأي من الخياشيم ، حيث إنها تبدا من قاعدة الدماغ أو النخاع الشوكي لتمضي للأسفل للتجويف المركزي للعمود الفقري وتنتهي بالعصعص حيث توجد هناك نقطة لقاء بنغالا مع نقطة سيشومانا
- ضمن جذر الأنف حيث يلتقي الخيشومان وحيث بداية أعصاب بنغالا ، هناك إحدى اكثر النقاط الحيوية في الجسم وهذه النقطة حساسة جدا وتظهر نوعية ذكاء غريب حيث أن جذور ايدا وبنغالا العصبية تتوضع فيها ، وحساسيتها وذكائها تتمظهر في اختبار الجزيئات الأثيرية مع كل تنفس من الهواء الذي يخترق الخياشيم
- ضمن كل حجرة داخلية لكل منخر هناك بوابة او ضرفة للتشكيل الغضروفي ، هذه الحجيرات مسيطر عليها من قبل هذا المركز الحيوي ، فعندما يتدفق التنفس من خلال فتحة منخر واحدة ، تبقى الحجرة مفتوحة بينما تغلق الأخرى ، وهذه الوضعية هي ركيزة الحيوية ، لأن الصحة والمرض أو النجاح والفشل أو الربح والخسارة أو الموت والحياة هي نتائج فعالية وتراكم طريقة تفعيل هذا التناوب من الفعل
- الأشعة الكوكبية تتلاقى أيضا في هذه النقطة وتسيطر على أفعالها ، كذلك في هذه النقطة ، حيث يوجد المقبض الذي يتحكم بالحياة الإنسانية ، وعلية فان على الإنسان أن يتعلم كيف يتحكم ويسيطر على هذا المركز الحيوي وكيف يغير تدفق التنفس المطلوب للوصول إلى النتائج المرغوبة
- عندما يكون التدفق للتنفس من العصب البنغالي ـ حيث يكون المنخر الأيمن في حالة تدفق ـ فان عصب ايدا يكون ساكناً وبوابته مغلقه وكذلك بالمثل عندما يكون عصب ايدا ـ المنخر الأيسر في حالة تدفق ـ يكون بنغالا مغلق ، ولكن عندما يكون عصب سيشومانا أو كلا المنخرين في حالة تدفق ، فان بوابات كلا الخياشيم تكون مسترخية بلا عمل في حين أن كل من عصبي بنغالا وايدا يعملان بكفاءة عالية
- عندما يكون المنخر الأيمن في حالة تدفق للهواء في الشهيق والزفير عبر عصب بنغالا ، فانه يختار الإلكترونات الإيجابية التي يحتويها الأثير الذي يخترق الهواء ليحملها على شكل تيار كهر ومغناطيسي إيجابي إلى الأسفل نحو الجزء الأيمن من العمود الفقري
- لأن الجزء الأيمن هو الإيجابي فان الناس ممن يتدفق التنفس لديهم من هذا المنخر الأيمن ثبت انهم بشخصيات إيجابية وروحية عالية ومن غير العادي أن يكونوا عدوانيين
- عند بعض الذكور تكون لديهم العاطفة الجنسية بشكل لا يكبح كنتيجة للتدفق من المنخر الأيمن
- وبالمثل عندما يكون التدفق من المنخر الأيسر فان عصب ايدا يحمل إلكترونات سلبية إلى الجزء الأيسر من العمود الفقري ، وعندما يكون التدفق مسيطر عليه من الشخص فانه بذلك يمظهر الشخصية السلبية التي تمثل الخوف والجبن والخنوع والتواضع والإطاعة وغير ذلك ، وكذلك صور الفضيلة من مثل الثقة واللطف والإحسان والوقار والروحانيات
- التيارات الكهرومغناطيسية الإيجابية والسلبية تجري بالتناوب بين عصبي بنغالا وايدا ليجتمعا معاً عند موضع مركز الضفيرة الشمسية مع باقي أعضاء النظام العصبي الذي يتوضع خلال العمود الفقري لينتج طاقة البرانا اللازمة للماكينة العملية في الحركة والدوران عند الإنسان
- بسبب الكم الهائل من الفروع التي ترسل من خلالها وتتصل بها أعصاب بنغالا وايدا في الجهاز العصبي والحبل الشوكي ، فان الكثير من الطاقة تخزن في أماكن مختلفة ومنها الضفيرة الشمسية
- حين يصبح التدفق من كلا المنخرين متساوياً فان كل من بنغالا وايدا يأخذان المسؤولية بحمل التدفق للعمود الفقري في نفس الوقت ، ويمضيان عبر ذلك بتوزيع ما يحملانه لمختلف المواقع للعمود الفقري إلى أن يتصلا بطاقة البرانا في قناة سوشاميانا
- النظام العصبي السمباثي مركزه في الحجاب الحاجز ( الضفيرة الشمسية ) ويمتد للأفعال العقلية التي يحفزها الوعي من خلال دعم حيوية أعمال الجسم

- الرابط بين النظام الدماغي الشوكي والنظام العصبي الودي مشكل من العصب الرئوي الذي يمر خارج المنطقة الدماغية كمؤثر للجهاز الطوعي باتجاه الحلق / ليصل من خلال الفروع إلى القلب والرئة وليصل في النهاية ومن خلال الحجاب الحاجز إلى النظام العصبي الودي ليشكل الاتصال بين الاثنين ويصنع الوجود الجسدي المتفرد
- النظام الدماغي الشوكي هو منشأ العقل الواعي ، والنظام العصبي الودي هو منشاً العقل اللاوعي ، العقل الدماغي الشوكي هو قناة من خلالها نصل للوعي الذي يتمظهر من خلال الجس الجسدي والتمارين التي يتم السيطرة عليها بحركات جسدية ، هذا القسم من الأعصاب مركزه في الدماغ
- عندما تكون الضفيرة الشمسية في حالة فاعلة وتقوم بالإشعاع فان الحياة والطاقة والحيوية تمضي في كل جزء من الجسم وفي كل من تقابل ومن تتعامل معهم ، والإحساس يكون الشعور بالمتعة والسعادة والجسم يكون مليئاً بالصحة ، وكل ما تتصل به يكون في وضع سعيد ومريح
- إذا رغبت في تطوير الشجاعة والقوة لتكون اقل جبناً وأكثر إقداما ، فما عليك إلا أن تمارس التمرن على التنفس من خلال المنخر الأيمن ، في البداية ربما تجد ضرورة لغلق فتحة المنخر الأيسر بإصبعك الرابع ، ولكن بالتدرج ستصل للسيطرة كيفما تريد للإغلاق لأي من فتحتي المنخر بدون استعمال الأصبع ، وإذا رغبت في الوصول إلى أي من الخبرات الروحية ، مثل أعمال الإحسان والوقار والتبجيل والثقة واللطف والمرح والسعادة ، عندها عليك التمرن من خلال فتحة المنخر الأيسر
- في أوقات الصوم وعندما تحرم المعدة من الطعام ، فان الهواء ينطلق ليدخل ويملا الفراغات ، أن ملا المعدة بالهواء يساعد على تطوير القدرات الروحية كمثل قراءة الغيب أو زيادة قوة طاقة الشفاء ، ولهذا السبب فإن البعض يبتلعون الهواء بعدد من المرات يومياً ، أن هذا الابتلاع الواعي للهواء ليس فقط يسبب المنافع ، ولكن أيضا يعطي الشخص المتمرن القدرة على السيطرة على أعصاب مريئه ومعدته ، انهم ينفذون ذلك بالطريقة التالية :
إغلاق الفم ووضع اللسان ملامسا لسقف الحلق ، الشهيق من الأنف ، إغلاق فتحة المزمار للحنجرة باللحمية المشرفة على اللهاث ، الابتلاع أو إرسال الهواء للمريء في الأسفل من خلال عمل جذر اللسان والحنجرة
- علينا إتقان ممارسة التمرن لثلاثين دقيقة يومياً على التنفس المتناغم التالي :
اغلاق المنخر الأيمن بالإبهام الأيمن والاستنشاق من خلال المنخر الأيسر ، ثم اغلق المنخرين واحجز التنفس ، أطلق الزفير من المنخر الأيسر ، والمعادلة هي أن يكون الشهيق مع العد لثمانية والاحتفاظ إلى 16 ثم زفير لثمانية ، يزاد العد مع الوقت ليصبح 12 ، 16 ، 24 ، ومع الاستمرار بالتمرن ستجد يوماً أن الجسم يرتفع في الهواء بواسطة قوى خفية وهي قوة طاقة البرانا المخزنة في الجسم وهذه تكون المرحلة الأولى للارتقاء

علينا أن نعلم وندرك بأنه مع كل تنفس شهيق نحن لا نتنفس الهواء فقط ، بل نتنفس جوهر وأثير طاقة الحيوية التي تسمى البرانا والتي هي الجوهر والطاقة الحيوية التي تتخلل الهواء ، وهناك أسرار بمتنتهى الأهمية لهذه الطاقة وللهواء الذي نتنفسه ومساراته التي يتخللها ، يتوجب على كل منا أن يلم بها ثم يتفهمها ويحفظها ويتقن تطبيقها تماماً وبشكل جدي جداً في كل حياته ، لأنها تشكل القاعدة الأهم في حياة كل منا ،
انتظروا الجزء الثانى

الجمعة، 16 نوفمبر 2012

التسويق الشبكى


التسويق الشبكى

http://www.neiljashworth.com/wp-content/uploads/2011/09/what-is-mlm-selling.jpg

شركة + منتج + خطة عمولات + دعم 

هل تريد الدخول فى مجال التسويق الشبكى ؟ 
هل تريد الدخول فى مجال الارباح والحرية ؟

حسنا .. ما هي الخطوة الأولى لدخول هذا العالم ؟ 
الشركة التى ستعمل بها 

حسنا .. كيف يمكننى أختيار الشركة المناسبة لي ؟ 

هناك عده عناصر لابد ان تتوافر فى هذه الشركه حتى تتأكد من ان هذه الشركة حقيقة وليست محتاله وان العمل معها حلال وليس حرام حتى تتمكن من العمل بها ومعهم بكل راحة وبطمأنان

الشركة :. لابد ان تختار شركة قوية موثوقة لها أوراق رسمية مثلا لو كانت فى مصر .. لابد ان يتوافر معها ( سجل تجارى - بطاقة  ضريبية ) أشياء من هذا القبيل حتى تتمكن من التأكد بانها شركه حقيقه وليس فقط موقع ع النت او مكتب فقط لا غير 

وايضا لابد النظر فى هذه الشركه على عده عناصر اخرى مثل 


المنتج :. هل المنتج التى تروجه هذه الشركه مهم ؟ مفيد ؟ بسعر مناسب ؟ واذا كان هذا المنتج بالسوق العادى .. هل سعر السوق العادى نفس السعر التى تقدمه لك الشركة ؟ اذا كانت اجابتك على هذه الأسئلة بـ " نعم " أذا هذه الشركة مناسبة للعمل معها ولكن يجب التأكد من عنصر أخر وهوا 

خطة العمولات :. هل انت راضى بخطة عمولاتها ؟ هل خطة العمولات المقدمه من الشركه ستناسب طموحك واهدافك واحلامك ؟ هل خطة العمولات المقدمه من الشركه ستساعدك على الأرتقاء بحياتك وحياه اسرتك ؟ اذا كانت اجبابتك على هذه الأسئلة بـ " نعم " اذا هذه الشركه مناسبة للعمل معها ويتبقى لنا عنصر واحد فقط وهوا 

الدعم :. بعد دخولك هذه الشركه وقبل الدخول هل هناك من يهتم بتدريبك وتعليمك ؟ هل يوجد اهتمام من اداره الشركه بك كعضو ؟ هل يوجد اهتمام بالأبلاين الخاص بك ؟ هل علمك ما هوا التسويق الشبكى واعلمك بكل امور الشركة ؟ اذا كان شرح لك كل شي عن الشركه وخطة العمولات والمنتجات أذا هذه الشركه تعمل بسيستم تدريبات منظم وتريد نجاحك لان اى شركه تهتم بتدريبات الاعضاء تكون شركة تريد العمل لاجل طويل ولا تريد فقط جمع عدد من الاموال كما فعلت الكثير من الشركات من قبل
منقول 
http://network-marketing-eygpt.blogspot.com/2012/05/blog-post_09.html

الثلاثاء، 23 أكتوبر 2012

عقوبة الكذب عند النمل


عقوبة الكذب عند النمل
















في أحد المرات كنت جالساً في البرية وأقلب بصري هنا وهناك، أنظر إلى مخلوقات الله وأتعجب من بديع صنع الرحمن ..
ولفت نظري هذه النملة التي كانت تجوب المكان من حولي تبحث عن شيء لا

أظن أنها تعرفه ... ولكنها تبحث وتبحث .. لا تكل .... ولا تمل ..

يقول وأثناء بحثها عثرت على بقايا جرادة .... وبالتحديد رجل جرادة ...

وأخذت تسحب فيها وتسحب وتحاول أن تحملها إلى حيث مطلوب منها في عالم النمل وقوانينه أن تضعها ....

هي مجتهدة في عملها وما كلفت به ...
تحاول ... وتحاول ..

يقول : وبعد أن عجزت عن حملها أو جرها ذهبت الى حيث لا أدري واختفت ..

وسرعان ما عادت ومعها مجموعة من النمل كبيرة وعندما رأيتهم علمت أنها

استدعتهم لمساعدتها على حمل ما صعب عليها حمله

.. فأردت التسلية قليلاً وحملت تلك الجرادة أو بالأصح رجل الجرادة

وأخفيتها ....

فأخذت هي ومن معها من النمل بالبحث عن هذه الرجل .. هنا

وهناك ... حتى يئسوا من وجودها فذهبوا ..

لحظات ثم عادت تلك النملة لوحدها فوضعت تلك الجرادة أمامها .. فأخذت تدور

حولها وتنظر حولها .. ثم حاولت جرها من جديد .. حاولت ثم حاولت .. حتى عجزت .



. ثم ذهبت مرة أخرى ... وأظنني هذه المرة أعرف أنها ذهبت لتنادي على أبناء قبيلتها من النمل ليساعدوها على حملها بعد أن عثرت عليها ...

جاءت مجموعة من النمل مع هذه النملة بطلة قصتنا وأضنها نفس تلك المجموعة .. !!


يقول : جاءوا وعندما رأيتهم ضحكت كثيراً وحملت تلك الجرادة وأخفيتها عنهم ....


بحثوا هنا وهناك ... بحثوا بكل إخلاص .. و بحثت تلك النملة بكل مالها من همة ..

تدور هنا و هناك .. تنظر يميناً و يساراً .. لعلها أن ترى شيئاً ولكن لا شيء

فأنا أخفيت تلك الجرادة عن أنظارهم .......

ثم إجتمعت تلك المجموعة من النمل مع بعضها بعد أن ملت من البحث ومن بينهم هذه النملة ثم هجموا عليها

فقطعوها إرباً أمامي وأنا أنظر والله إليهم وأنا في دهشة كبيرة و أرعبني ما حدث ..


قتلوها .. قتلوا تلك النملة المسكينة .. قطعوها أمامي ....


نعم قتلوها أمامي قتلت وبسببي ... وأظنهم قتلوها لأنهم يظنون بأنها كذبت عليهم !!


سبحان الله حتى أمة النمل ترى الكذب نقيصة بل كبيرة يعاقب صاحبها بالموت......... !!


حتى النمل يعتبرون الكذب جريمه يعاقب عليها لإثمه و شدة جرمه.. فأين من يعتبر ؟؟


فكيف ان كان الكذب يحمل اساءة او شك او تقوم من وراءه الفتن و الحروب


و خراب البيوت ...


اين من يعتبر من النمل المخلوق الصغير ..؟؟

الجمعة، 28 سبتمبر 2012

التفكير الايجابي - دكتور صلاح الراشد


برمجة العقل الباطن -2

التفكير الايجابي 

و الذي يقصد بالتفكير الايجابي هو

التفكير بطريقة مفيدة مع النفس و هي استغلال أطروحات عقلك الباطن بطريقة إيجابيه .
.
كما تبين الدراسات أن الشخص يتحدث إلى نفسه يوميا بحدود خمسة آلاف كلمة
80%
منها بطريقة سلبية منها تخويف , تشاؤم , قلق , تحزين الخ ..
.
التفكير الايجابي هو أن تفكر بطريقة ربحية لك و لغيرك .
في كتاب الدكتور ستيفن كوفي ( الأولى أولا ) أن هناك أربع طرق في التعامل مع الآخرين :

الطريقة الأولى :

أنا اربح و أنت تربح ( win win)
وهي طريقة تفكير الشخص في نفسه و في الشخص الآخر معا .

الطريقة الثانية :

أنا اربح و أنت تخسر (win lose )
وهي طريقة تفكير الشخص الذي همه ان يربح دون الشخص الآخر .

الطريقة الثالثة :

أنا اخسر و أنت تربح ( lose win ) .
بمعنى الفدائية و هي أن يفدي الشخص نفسه مقابل لا شيء

الطريقة الرابعة:

انا اخسر و أنت تخسر ( lose lose )
وهي عندما يخسر الشخص يريد خسارة الآخرين معه .
أضاف الدكتور على هذه الأربع طرق طريقة وهي
انا اربح و انت تربح و غيرنا يربح ( win win win )
أهداف البرنامج

الهدف الأول

تبيين التفكير الايجابي ماهيته و ما طريقته و لغته و أساسيته المستخدمة و قناعاته و الطرق الأساسية لممارسته .

الهدف الثاني

تعلم ماهية العقل الباطن و كيفية تبرمجه .
تعريف الإنسان السلبي و الإنسان الإيجابي *

الإنسان السلبي

هو الإنسان المتشاءم من عالمه , المتكاسل عن العمل , المتواكل عن الآخرين , المتألم من ماضيه , المتذمر من واقعه , المتشائم من مستقبله هو الذي لا يذكر إلا السيئ من ماضيه و من واقعه و من مستقبله

الحياة تتعب الإنسان السلبي لسببين هما :

الأول :
و هو ان الإنسان السلبي يضخم المشكلات التي يتعرض لها و يكثرها و لا يرى غيرها .

الثاني :
انه يتوقع الأسوأ فيحصل الأسوأ


الإنسان الإيجابي

هو السعيد , المستفيد من ماضيه , المتفاءل لمستقبله , يعقل الأمر و يشرع بالعمل , متوكل مستبشرا بالنتائج ,
يقلب المحنه إلى منحه , و السيئة إلى حسنه , و السقطة تجربة , و المرارة خيرا , و الشر خيرا
*
ومن سنن الحياة أنها تميل للإيجابي ميلا ميل الجاذبية للأرض و ذلك لأسباب منها

أولا :
أن الله تعالى قدر الأشياء وفق سنن كونية لا تتغير ومن هذي السنن ان الذي يرى النتائج و يعمل لها يحصل عليها

ثانيا :
أن من سنن الله تعالى أن يعطي من يحسن الظن به

ثالثا :
أن الأشياء تنفر من السالب بطبيعتها و تلصق بالموجب و يجذب ايجابية الخير و السعادة

رابعا :
الإيجابي بسبب حماسته للحاضر و المستقبل فإن قواه الدفينة الكامنة و الموجودة في كل إنسان تستيقظ

بينما ترقد عند السلبي لأنه متعب و محبط و متشاءم
_
إن الايجابية في الفرد في نفسه في الأسرة في الجماعة في المؤسسة

_إن الايجابية ثورة , لكنها دون سلاح مادي إذا حلت قادت و حركت لها الوسائل

_
إن ثورة الإيجابية أن تبني لا أن تهدم , أن تصنع لا تنقد , أن تغير و لكن بالبصيرة لا بالعنف أن تكون عندك قوة المعلومة لا قوة الأسلحة بالضرورة , أن تبدأ بالنفس لا بالساعد و اليد

_
إن الأمم التي تبني نفوسا هي الأمم التي تقود بينما الأمم التي تبني جسورا و شوارع و مباني للآخرين فهي الأمم التي تخدم الأمم التي تقود و أسوأهم من لا يبني جمادا و لا نفسا

_
أن أكثر ما تفتقر إليه دولنا هي تلك المؤسسات التي تبني الفرد خاصة في الناحيتين الروحية و النفسية

_
كثير من العظماء في التاريخ كانوا إما فقيرا أو سجينا أو يتيما أو معاقا أو فاشلا في الدراسة و لكن الصفة التي تجتمع بينهم هي الايجابية و التفاؤل و الحيوية و الدافع الداخلي

_
إننا بحاجه إلى ثورة إيجابية تبدأ بالنفس و تنتقل إلى محيطنا الأسري ثم إلى بيئة العمل ثم إلى المجتمع ثم على العالم كله

_
لا يوجد مؤهلا لقيادة البشرية مثل الإنسان العربي ذلك لأنه يملك ما لا يملكه غيرة و لكن المشكلة تكمن في العملاق النائم الذي يكمن داخله من يوقظه

_
العقل الباطن هو من يطرح الأفكار دائما و يجب علينا استغلال الأفكار الايجابية او برمجته إلى طرح أفكار ايجابيه

*
ذكر الدكتور عدة قصص استند فيها عن عدم الفشل و منها قصة نبينا محمد صلى الله عليه و سلم و قصة شيخ الإسلام إبن تيميه و العالم أديسون

قناعات تدعم التفكير الإيجابي:

1-
الخارطة ليست الحدود

أن مافي مخيلتك وعقلك ليس بالضرورة هو الحقيقة والواقع
(
ليس كل مانراه أو نسمعه ونشعر به يكون بالضرورة هي الحقيقة)

2-
ليس هناك فشل بل تجارب فقط
أنت مجرب والبلاءات التي تمر بك هي تجارب تفيدك أكثر مما تضرك لو فقهت استخدامها
ولو أنك اتخذت كل أمر على أنه فشل أو نجاح فسوف تتعب
انظر إلى الماضي وتمعن تجد فرص الاستثمار والفوائد والنجاح فيه كانت بعد فشل نفسي أو اجتماعي أو مالي أوغير ذلك...

3-
الخيال من أسس النجاح

الخيال يسبق تحقيق أي هدف وإذا اصطدم الخيال مع الإرادة فإن الخيال عادة يغلب
(
انسان يفشل عندما يقدم امتحان أو مقابلة مع أنه استعد لها جدا؟؟ الذي يحصل أن خياله المستمر برؤية الفشل والشعور به وترديده دلخل نفسه هو الذي يغلب)

مقتطفات

*
كلما كبر الإنسان كلما زاد هما
*
عجبا لأمر المؤمن إن أمره كله خير ، وليس ذاك لأحد إلا للمؤمن ؛ إن أصابته سرّاء شكر ؛ فكان خيراً له ، وإن أصابته ضرّاء صبر ؛ فكان خيراً له
*
الحديث القدسي (أنا عند حسن ظن عبدي بي فليظن بي ما يشاء )
*
من جد وجد و من زرع حصد و من سار على الدرب وصل
*
ان الله لا يضيع عمل عامل ولا يخيب أمل آمل
*
نوعية أفكارك تحدد نوعية حياتك

الطرق الإيجابية لكيف تكون إيجابيا

1 _
آمن بمبدأ الوفرة 
اعط أكثر مما تتوقع أن تأخذه
لا تكن كالمرائي يعطي كي يذكر الناس عند الناس بما ليس عنده
ولا تكن كصاحب عقلية الفقير لايقنع أبدا ولو ورث مليون دينار ولو جمعها لفرط فيها ثم أصبح فقيرا مرة أخرى
2 _
تحلى بطيب الكلام

الإيجابي لا يغتاب ولا ينم ولا يشتم الآخرين ولا يطعن ولا يلعن ولا يذكر الكلام البذيء وإذا شتمته أو اغتبته أو طعنت فيه تجده يخاطبك بالتي أحسن
والمقصود أيضا أن تكون طيب الكلام مع نفسك ومع الآخرين

3 _
مارس الصبر مع الآخرين

مارس الصبر مع الآخرين يحيث تصبر على أذاهم أحيانا وتتجاوز عن أخطائهم وتغض الطرف عن سيئاتهم و تغفر لهم زلاتهم

4 _
فرق بين الفعل و الفاعل

هذه القاعدة تفرق بين الفعل والذي يفعله الانسان وبين نفسه
فنحن في نفس الوقت الذي نرفض فيه الأخطاء أو الأفعال غير المقبولة وغير النافعة فإننا قد نقبل الأشخاص أنفسهم..فالفعل قد يكون خطأ وليس بالضرورة أن يكون الفاعل مخطئا..

5_
تحدث مع نفسك ايجابيا

تشير الدراسات إلى ان الأشخاص العاديين يتحدثون مع أنفسهم بقرابه5000 كلمة 80 منها سلبية

-
فالذي تفكر فيه هو الذي يحدد سلوكك وتصرفاتك بالتالي هو الذي يحدد مصيرك ونوعية حياتك
-
انتبه لما تقوله لنفسك

6 _
ناقش الفكرة السلبيه
ملاحظات:
1-انتبه إلى الألفاظ التي تتعرض للذات.. مثل (أنا سيء الحظ)
(أنا فاشل)
2-
انتبه من الألفاظ الدائمة والأبدية واستخدمها إيجابيا.. مثل (أنا دائما) (أبد) (مستحيل)
3-
انتبه من التعميم.. مثل (كل مرة) (جميع المشاكل النفسية مؤذية)استخدام سلبي أما (بعد كل مشكلة فرج) اتخدام ايجابي
4-
انتبه إلى الصيغة السلبية
لاتقل: لاأريد أن أعصي الله وقل :أريد طاعة الله
لاتقل:لا أريد أن أكذب وقل أريد أن أصدق

اختبار السعادة النفسية:

(
إجلس في غرفة بمفردك بدون تلفزيون أو راديو أو أي مشوشات أخرى تشغلك
لمدة عشر دقائق دون فعل أي شئ ودون التفكير في شئ لاحظ لاتعمل شئ لاتفكر في شئ لمدة عشر دقائق ( أتعلم لماذا أنها تدريب على مواجهة الأفكار السلبية تجاه نفسك والتي تمنعك من الاسترخاء إذا كنت تعاني من فعل هذه التجربة ) تابع معنا واتبع التالي:
س/ هل أفكارك تسعدك ؟
س/ هل أفكارك عائق من معوقات السعادة بالنسبة لك ؟؟ 
ما الذي يمكن أن يقدمه لك التفكير الإيجابي ؟
بما أن الإنسان هو نتاج أفكاره فأن الأفكار لو أتقن الإنسان إدارتها فأنها قد تحول حياته كاملة !
وهذا ما أود أن أصل إليه..
التفكير الإيجابي قد ينقل الإنسان من مسالك الأسماك إلى مدارج الأفلاك من الجبن إلى الشجاعة من الهم إلى السعادة من الغم إلى الإرادة من الضعف إلى القوة
التفكير الإيجابي : طريقك إلى النجاح فلا تبخل على نفسك بالنجاح والسعادة
قد تكون المهمة بسيطة في البداية وهي فعلاً كذلك حيث سيتطلب منك الأمر جهداً وعزيمة وإصرارا وثباتاًوكفاحاً لكنك في النهاية ستنتصر حتماً ستنتصر
الخيار بيدك أنت.. ما الذي تريده
التعاسة أم السعادة
الضعف أم القوة
الفشل أم النجاح
بمعنى آخر مالذي تريده ؟
التفكير الإيجابي أم التفكير السلبي

النماذج العشرة للتفكير المعوج

كل شيء أو لا شيء 1-

في هذا النموذج ترى الأشياء أبيض وأسود، لو أن الأمر لم يكن كاملاً فإن ذلك يعتبر فشلاً ذريعاً بالنسبة لك. إذا كان صاحب هذا النوع شخصاً مستمراً على برامج تخسيس الوزن مثلاً فأكل حلواً فإنه يحدث نفسه قائلاً: (لقد أفسدت برنامجي تماماً) وبذلك يقوم بأكل كل الحلوى الموجودة، إن نظرية الحصول على كل شيء أو لا شيء تنتهي بالحصول على لا شيء!

المبالغة في التعميم -2

في هذا النموذج يرى الشخص حادثة مؤسفة واحدة مثل رفض عاطفي أو فصل من العمل كخسارة أبدية، لذا فإنه يستخدم ألفاظ ك دائماً أو أبداً عندما يفكر في الحادثة، صاحب هذا التفكير لو كان تاجراً وخرج من محله فرأى سيارته مصدومة فإنه يقول: (حظي السيئ، دائماً تحصل لي هذه المشاكل) أو كما يقول المثل العامي "أينما أصوبها تأتي عوجاء".

المصف العقلي -3

في هذا النموذج يأتي الشخص بمشكلة واحدة سلبية ثم يتعمق في العيش فيها بحيث يصبح يرى الأشياء مظلمة بسبب هذه المشكلة مثل نقطة الحبر التي تسود كأس الماء، هكذا التعبير عنده.
كأن يلقي صاحب هذا النوع من التفكير عرضاً أو كلمة أمام الناس أو يقوم بعمل ما، فيمتدحه الآخرون غير أن أحدهم يعطيه نقداً، فيمكث أياماً في شعور سلبي ويتجاهل جميع المدائح الإيجابية.

4-
إلغاء الإيجابية :

في هذا النموذج يرفض الشخص التجارب الإيجابية بإصراره على أنها شيء لا يحسب فهو إذا عمل عملاً جيداً يقول لنفسه: (لم يكن بالدرجة المطلوبة) أو (أي شخص قد يعمل هذا)، إلغاء الإيجابيات يأخذ متعة الحياة ويجعل الشخص يشعر بعدم التقدير والتشجيع.

5-
التسرع في الحكم :

في هذا النموذج يقاطع الشخص الأمور السلبية عندما لا يجد حقائق تؤيد حكمه النهائي على الأمور، فصاحب هذا النوع من التفكير يصدر الأحكام جزافاً، كأن يحكم على شخص بأنه يتصرف اتجاهه بسلبية دون أن يتحقق.

6-
التضخيم :

في هذا النموذج يضخم الشخص أهمية مشاكله ونواقصه أو يقلل من إمكاناته وميزاته، (أي ميزات؟!) هكذا قد يقول.

7-
الحكم العاطفي :

في هذا النموذج يستنتج الشخص أن مشاعره السلبية تعكس حقائق الأمور. (أشعر بالذعر من ركوب الطائرة، لابد أن ركوب الطائرة خطر جداً) أو (أشعر بالذنب، لابد أني شخص سيء) أو (أشعر بالغضب، هذا يثبت أني مظلوم) أو (أشعر باليأس، لابد إذاً أني يائس) أو (أشعر بالضيقة في الصدر، لابد أن تحصل مشكلة) هكذا بالحكم العاطفي، يربط بين مشاعره وبين حقائق الأمور.

8-
الجمل الافتراضية :

في هذا النموذج يخبر الشخص نفسه بأن الأشياء (يفترض) (لابد) أن تكون كما يتوقع أو يتأمل، بعد تقديم عرض صعب وشرحه لمجموعة من المسئولين أو الناس يخبر نفسه: (كان من المفترض أن لا أخطئ كل هذه الأخطاء)، هذا يجعله يف عن التحدث أمام الناس لعدة أسابيع (لابد) (من المفترض) (من الواجب) (يجب أن) ..... الخ، هذه الجمل وأمثالها تقود إلى الذنب والاستياء والتأنيب، الجمل الافتراضية تقود أيضاً إلى الغضب والاستياء، البعض يستخدم الجمل الافتراضية من باب الدافع، مثل: يجب ألا آكل هذه الحلويات) (المفروض أن أمتع عن الإسراف في القهوة والشاي)، لكنها في الحقيقة لا تعمل، لأنها تجعل من الإنسان شخصاً عصبي المزاج وثائراً على فقدان حريته، لذا فهي تفشل.

9-
التصنيف :

التصنيف نموذج الغلو والمبالغة في نموذج كل شيء أو لا شيء السابق ذكره، بدلاً من القول (لقد أخطأت) يرفق الشخص ملصقاً وتصنيفاً يقول ]أنا خاسر فاشل[، قد يصنف نفسه ]أحمق[ أو ]بليد[ هذا النموذج معوج، لأنك لست ما تقوم به، هذه التصنيفات تقود إلى القلق والاستياء والغضب وضعف الثقة بالنفس، قد يلجأ صاحب هذا النوع من التفكير إلى تصنيف الناس أيضاً، فعندما يسيء له شخص فإنه يصنفه ]هذا إنسان حقير[ وعلى أثرها قد يعتقد الشخص أن المشكلة مع هذا الشخص أو ذاك، الحقيقة أنها معه هو في طريقة تفكيره، قد يصدر أصحاب هذا النوع من التفكير التصنيفات على مجموعة من الناس أو على قبائل الأمر الذي يزيدها صعوبة.

10-
التأنيب :

في هذا النموذج يجعل الشخص نفسه مسئولا عن أمور وحوادث هو لا يستطيع التحكم فيها، لو أن امرأة من أصحاب هذا النوع من التفكير تلقت خبراً من المدرسة بأن ابنها يلاقي صعوبة في الدراسة، فإنها قد تلوم نفسها بأنها أم غير صالحة بدلاً من أن تبحث عن الأسباب أو العلاجات.
التأنيب يقود إلى الخجل والشعور بالذنب، البعض يفعل العكس فهو يلوم الآخرين أو القدر أو الظروف على مشاكله،
س/ كم يستخدم الإنسان من عقله ؟

ج/يقال أن الإنسان لا يستخدم أكثر من 3 الى4% من عقله العباقرة فقط هم الذين يستخدمون 10الى15% من طاقة عقولهم ( حتى هذه المقولة الأخيرة أشك في مصداقيتها لأنني قرأت دراسة حديثة تقول أن معظم الناس عندما يبلغون سن التسعين يكونون قد استخدموا 1% من الطاقة الحقيقية للعقل ) فقد تم حسابها عن طريق نيوترونات العصبونات أنها فعلاً طاقة مهدرة والتي لا يستخدمها بعضنا

العقل الباطن

يقسم علماء النفس عقل الإنسان إلى عقلين عقل واعي ( شعوري ) وعقل باطن (لا شعوري)والذي يقصده العلماء هنا الروح طبعاً لذا تجد البعض يطلق على ذلك اسم النفس أو النفس العليا أو الأنا أو الأنا العلياء
س/ما فوائد برمجة العقل الباطن ؟

ج/ لو أحسنت برمجة عقلك الباطن فهذا يعني إدارة حسنة لوظائف هذا الجسد
وتعامل عالي المستوى مع الآخرين وسعادة يحسدك عليها كل من هم حولك
ضبط المشاعر والأحاسيس السلبية والسيطرة عليها وإنشاء ما يسمى بالذكاء العاطفي، حسن الاتصال مع الذات والنفس والجسد الحصول على تفكير أبداعي وذكي
ونجاح منقطع النظير في الأسرة والعمل وإنتاج الكثير من الأعمال المفيدة والجديدة

سبع طرق لحل أي مشكلة قد تواجهك

1-حدد المشكلة بالضبط بالتفصيل التشخيص أهم مرحلة من مراحل حل المشكلة .
2-حدد السبب أو الأسباب الحقيقية وراء المشكلة أنت تعمل ذلك لمعرفة أبعادها
كما أنك تعمل ذلك لتجنب الوقوع فيها مستقبلاً .
3-ضع كل الاحتمالات لحل المشكلة كل الاحتمالات التي تحبها والتي لا تحبها .
4-حلل جميع الاحتمالات الممكنة وتجنب العواطف في فعل ذلك 
5-أختر الحل الأنسب منها
6-حدد موعداً لبدأ التنفيذ ( أستخر الله إذا كان الأمر محيراً

 7-أبدأ التنفيذ وضع الحل موضع العمل وتوكل على الله

إرشادات مهمة جداً حتى يعمل العقل الباطن لا بد من توفرها حتى ترى نتائج حقيقية

اولاتعلم الاسترخاء وذلك بالجلوس في مكان هادئ وخالي من المقاطعات تأكد من أنك تجلس منفتح الجسد أي منفتح الرجلين واليدين والرأس مرتفع أغمض عينيك وأنتبه لتنفسك ثم تنفس بعمق ثم أخذ الهواء من الأنف
ثم كتم النفس لنصف المدة التي استغرقتها في أخذ النفس ثم أخراجه من الفم مرة أخرى بضعف مدة الكتم أي بمدة أخذ الشهيق

ثانياهي التنفس التفريغي أن تأخذ نفساً عميقاً يستغرق وقتاً أطول ثم كتمه نصف زمن الشهيق وإخراجه دفعة واحدة بطريقة إطفاء الشمعة

الخميس، 13 سبتمبر 2012

كيف تكتب مقال بالخريطة الذهنية - How to write an article mental map



 المدرب / ابراهيم مكى

كيف تكتب مقالك الاول بالخريطة الذهنية
عندما فكرت ان اكتب المقال الاول لى حدثت عقلى كيف ساكتب المقالة وما هيا قواعد كتابة المقالة وكيف احول مقالاتى القادمة وكتبى بالخريطة الذهنية
 اولا سنتكلم عن قواعد كتابة المقالة
ثانيا سنتكلم عن تحويل المقالة الى خريطة ذهنية 
مكونات المقالة الرئيسية
فكرة المقالة
المقدمة : والتى تقدم فيها للقارىْ موصوع المقالة
 لب المقالة التى تشرح فيها الموضوع
 خاتمة المقال وهى خلاصة كل النقاط فى المقال

اولا ابحث وادرس فكرة المقالة التى ستكتبها ودائما اسعى للوضوح والبساطة وتوصيل فكرة المقالة فى اقل كلمات

اختيار عنوان المقالة و يجب أن يكون العنوان قصير قدر المستطاع
و يُعبر عن صلب الموضوع و اختيار العنوان هو فن فى حد ذاته

تقسيم الفكرة الرئيسية إلى أفكار فرعية
هناك نظرية فى الفلسفة الغريبة إسمها (تداعى الأفكار و المعانى
و معناها ببساطة أن المعنى يستدعى المعنى و الفكرة تستدعى الفكرة

كيف يجب أن يكون طول مقالك
فى كتابة المقالات فى الجرائد والمجلات تتراوح عدد كلمات المقالة من 500 الى 1000 كلمة ومعروف ان الصفحة A4  250 كلمة او ازيد بسيط حسب حجم الخط

حاول ان تضع نفسك مكان القارىْ عند قراْة المقال
اعد قرأة المقال اكثر من مرة
نثق مقالك بتغير معانى وتعبيرات الكلماتك
تأكد ان مقالك تقراة بيسر وسرعة لان القارىْ يمل من طول المقال
احرص على الكلمات الاولى فى المقال فهيا التى تجذب القارىْ او تصرفة عن المقال
دون قائمة بالنقاط الاساسية التى ستكتب بها المقالة وخذ القارىْ معك الى نهاية المقال
تأكد من سلامة التراكيب والقواعد النحوية
حاول دائماً أن تكون المعاني التي تقصدها واضحة، ولا تدخل القارئ في تخمينات لما تعنيه

مثال على ذلك

فعلى سبيل المثال اذا اردت ان اتحدث عن موضوع الخرائط الذهنية فى تلخيص كتابة المقالاتوالكتب والمحاضرات وغيرها من المجالات سنلاحظ ان الخرائط الذهنية تشبه الخلايا العصبية فى العقل فابذلك انت تخاطب عقلك بنفس لغتة هل تعلم ان عقلك يحتوى على تريليون خلية عصبية بما يعادل عدد النجوم فى بعض المجرات هل تعلم ان عقلك يستطيع تخزين 65000 معلومة فى الثانية فى الثانية هل تعلم ان عقلك يستطيع معالجة 2 مليون معلومة فى الثانية هل تعلم ان عقلك يحتوى على اكثر من 100 تريليون وصلة عصبية حاول ان تطبق الخرائط الذهنية مع عقلك ستلاحظ انجاز فى اعمالك وافكارك لانك تخاطب عقلك بنفس لغتة العصبية فى تحليل ومعالجة المعلومات

هي طريقة رائعه تعتمد على رسم كل ماتريده في ورقه واحدة بشكل منظم تحاول فيها قدر الإستطاعه استبدال الكلمات برسمه تدل عليها بحيث تستطيع وضع كل ماتريد في ورقة واحدة بطريقة مركزه ومختصرة وسهلة التذكر بالنسبة لك

تعطيك صورة شاملة عن الموضوع الذي تريد دراسته أو التحدث عنه بحيث أنك سترى الموضوع بصورة أكثر شمولية يعني كل شئ في ورقة واحدة
 تعطيك صورة واضحة عن موقعك الآن .. أين وصلت .. ماذا تريد (هدفك) ؟..
تمكنك من وضع كل مايدور في ذهنك وكل افكارك عن الموضوع في ورقة واحدة
تجعل قراراتك أكثر صواباً

استخداماتها :

 يمكن للكبار والصغار والرجال والنساء والطلبه والمعلمين على حد سواء استخدامها فالكل يحتاج اليها واليكم بعض استخداماتها :
 1-في الدراسة
 2- لتحسين الذاكرة
  3- في الخطابة
 4- لارقام الهواتف
 5- للتخطيط
 6- كتابة المقالات او البحوث
 7- طلبات المنزل
  8- للترتيب
 9- للمخازن
 10- للالعاب
 11- للدورات
 12- للخطابة
 13- لوضع القوانين لابناءك قوانين البيت
 14- لاتخاذ القرارات
 15- للتعبير عن المشاعر
  16- لتلخيص الكتب
  17- لوحة الشرف للمدارس
  18- للمدرسين للشرح
 19- لبناء المشاريع

كيف تبدأ ؟
عمل الخريطة الذهنية يمكن أن يقسم إلى مراحل:

 بيئة العمل والأدوات المطلوبة
A4 ورقة كبيرة ويستحسن مقاس أكبر من  تستخدم بالعرض، لا يشترط لون معين
ألوان 3 -2أقلام متعددة الأحجام والأنواع والألوان، حاول أن تكون  على الأقل
مكان هادئ ومريح
فكرة أو عمل تود التخطيط له؟

 خطوات العمل
ابدأ من منتصف الورقة، اكتب الفكرة الرئيسية للعمل فإن كنت تريد عمل ملخص بمقالةاو اى مادة علمية معينة، فضع اسم المادة في منتصف الصفحة

وابداء فى كتابة العناوين الرائيسية ومنكل كل عنوان رائيسى اكتب عناوين فرعية هكذا الى ان تتضح الرؤية امامك ستجد الافكار تنهال على تلك الرسمة اطلق العنان لفكر وانجز اعمالك واحلامك فى خراط ذهنية من وحى عقلك
اتنمنى اين ينول المقال اعجبكم

الأربعاء، 5 سبتمبر 2012

العلاج بالالوان وتأثيرة على حالة الانسان الجسمية والعقلية والنفسية



التشاكرا
التشاكرا السبعة تعتبر مراكز امتصاص وتوزيع للطاقة التي يحملها الضوء الطبيعي




سواء كنا ندرك أم لا، تلعب الألوان دورا أساسيا في حياتنا، وتؤثر على حالة الإنسان الجسمية والعقلية والنفسية.
وفي يومنا هذا ورغم مرور أكثر من 150 عاما على بدء دراسة تأثير اللون على الإنسان، ولاسيما تأثيره العلاجي، بصورة علمية، لايزال هذا الموضوع في طور الاستكشاف البطيء على الصعيد الدولي، ويكاد يكون مجهولا تماما في العالم العربي، اللهم إلا باستثناء بعض المختصين في العلاج المكمل، وهم قلة يعدون على الأصابع.

وبغية نشر أهمية الألوان واستخدامها كعلاج مكمل، نشأت في الآونة الأخيرة العديد من المؤسسات ومراكز البحث والتدريب والعلاج المتخصصة في دول غربية على الخصوص، رغم أن العلاج بالألوان كان معروفا من عصور سحيقة لدى الحضارات القديمة لاسيما في الشرق الأقصى(الهند والصين) والشرق الأوسط ( بلاد الرافدين ومصر الفراعنة ويونان الإغريق).


ألوان4
ومن أهم تلك المؤسسات غير الحكومية المختصة في العلاج باللون في بريطانيا "مؤسسة التدريب على العلاج بالألوان"، ورابطة العلاج بالألوان" و"الألوان الدولية" وهي جميعا هيئات أسستها "جون ماك ليود" إحدى أبرز الخبراء في العلاج في بريطانيا والعالم.
الغرب والعلاج بالألوان
بدأ الاهتمام بالتداوي باللون (ويسمى أحيانا Chromo therapy ) في أوروبا والولايات المتحدة في النصف الثاني من القرن الـ19، وإن كان العرب المسلمون قد اهتموا بآثار الألوان العلاجية قبل الغرب بقرون، فقد جاء في كتاب "القانون" للعلامة الطبيب الفارسي "ابن سينا" إشارة إلى تأثير الألوان الرئيسية على الفرد فوجد أن الأحمر على سبيل المثال يثير الدم بينما الأزرق يهدئه.
أما أول كتاب غربي وضع حول استخدام الضوء لأغراض علاجية فكان بعنوان "الضوء الأحمر والأزرق, أو الضوء وأشعته كدواء" لمؤلفه الدكتور "س. بانكوست" ونشر عام 1877.وقد ركز بحث الكتاب على تأثير الأِشعة الحمراء المنبهة والزرقاء المسكنة على جسم الإنسان.

وفي عام 1887 نشر الدكتور "إيدوين بابيت" كتابه البحثي الهام بعنوان "مبادئ الضوء واللون" أوصى فيه باتباع عدة تقنيات وأساليب لاستخدام اللون بغرض العلاج.


الهالة البشرية
الهالة البشرية التي ترى بجهاز كيليريان مؤشر على صحة ومرض الإنسان
غير أن العالم كان عليه الانتظار حتى عام 1933 ليتعرف على المبادئ العلمية التي تفسر السبب والكيفية التي يستطيع بها لون ضوئي معين أن يؤثر بشكل علاجي على الكائن الحي وذلك مع نشر العالم الهندوسي "دينشاه غاديالي" كتابه الهام في هذا الاختصاص: "موسوعة قياس ألوان الطيف".
الذبذبة أصل الداء
كثير من المعالجين باللون يعتقدون أنه حسب الطب الهندي القديم فإن للجسم البشري جسما آخر هاليّاً شفافا لا تراه العين البشرية ملونا يحيط به ويتخلله..يدعى الهالة.
وحسب الاعتقادات الطبية الهندوسية القديمة، فمن وظائف تلك الهالة امتصاص الضوء الشمسي الأبيض من المحيط وتركيزه في سبع مراكز للطاقة تدعى كل منها "تشاكرا" تقوم بدورها بتوزيع الطاقة الضوئية بألوان الطيف الأساسية على أجزاء الجسم.

سألنا الخبيرة "جون ماك ليود"، التي أمضت أكثر من 28 عاما في مجال العلاج بالألوان وتدريسه في بريطانيا وخارجها لاسيما الولايات المتحدة، عن مراكز "التشاكرا" وعلاقتها بالعلاج بالألوان، فأوضحت أنها "بمثابة مراكز لتجميع الألوان من طيف الضوء الأبيض الطبيعي( نور الشمس) الذي ينتثر عبر جسم الإنسان تماما كما ينتثر عند مروره من موشور زجاجي".


الخبيرة في العلاج الطبيعي جون ماكلويد
الخبيرة في العلاج الطبيعي جون ماكلويد تؤمن بقوة بتأثير الألوان العلاجي على الإنسان وكل أشكال الحياة
وتقول "ماك ليود" إن مراكز التشاكرا تلك "تعمل عمل الموزع لقنوات الطاقة في البطارية( الجسم) وطالما كان توزيعها وسريانها، عبر قنوات خاصة ( تماثل تقريبا الخطوط التي تصل نقاط الوخز بالإبر الصينية) متناغما، طالما بقي الجسم معافى". لكن إن اختل امتصاص وتوزيع هذه الطاقة الذبذبية نتيجة نقص لون معين أو أكثر اضطرب الجسم ومرض.
ويمكن مشاهدة هذه الهالة والتي تسمى أحيانا "طاقة الحياة" عبر تقنية من التصوير تسمى "التصوير الكليرلياني" (نسبة إلى مخترعيها الروسيين في الثلاثينيات من القرن الماضي "سيميون" و"فالنتينا كليريان").

وفي هذا السياق أذكر زيارة فضولية قمت بها لعيادة تشخص وتعالج المرض عن طريق تصوير ألوان هالة الجسم بتقنية جهاز كليرليان أثناء زيارة أحد الأصدقاء الأطباء في العاصمة الأوكرانية كييف عام 2000، وبعد التصوير قامت الطبيبة بشرح مبسط لدلالات ألوان هالتي والتي بدت متسقة باستثناء ما يشبه الذؤابة الكبيرة فوق الرأس ورقـّة في عرض الهالة عند إحدى القدمين، فقالت ما مفاده أنني "أعاني من نقص في التروية في تلك القدم"( قبل وصولنا العيادة كنا قد مشينا نحو ساعتين دون توقف أنا وصديقي) وبالطبع نظر صديقي الطبيب الذي كان يترجم ما يقال إليّ بسخرية دون أن يأخذ أيا مما قالته المعالِجة على محمل الجـِدّ.


الهالة كما تبدو حول أصابع اليد البشرية
سماكة وعدد الألوان في الهالة تعتبر تشخيصا لحالة مرضية معينة عند المعالجين
الطب التقليدي والعلاج اللوني لكن هل يعترف الطب التقليدي بنجاعة العلاج بالألوان؟
عموما لا يعترف الطب التقليدي تماما بالعلاج بالألوان وإن كان بعض الأطباء يقرون بتأثير الألوان العلاجي لعلاج حالات مرضية نفسية فقط.

كما يشعر معظم الأطباء بالشك الكبير حيال ما يقال عن الهالات والتشاكرا والطاقة الذبذبية وعلاقة ذلك بالجسم وأعضائه.

الطبيب "ماهر سلايمة" الأخصائي في التوليد وأمراض النساء في مستشفى مدينة "إلسينيور" في جنوبي السويد يقول "إنه لا يعرف قدرا وافيا عن العلاج بالألوان"، لكنه يقر بأنه "يمكن أن يكون مؤثرا في علاج بعض حالات الاكتئاب على سبيل المثال".

أما الدكتور "عامر" الإخصائي في الطب النفسي والعامل في أحد مستشفيات سويسرا قرب عاصمتها بيرن، فيقول:" لم أسمع كطبيب عام بشيء يقول إن تطبيق لون معين كالأزرق أو الأحمر أو الأصفر أو غيرها يمكم أن يكون له تأثير علاجي على الإنسان، لكن ما أعرفه كطبيب نفسي أن هناك علاجا بالضوء الطبيعي لأمراض مختلفة مثل الاكتئاب، وحتى بعض الأمراض العضوية مثل داء الصدف، وأمراض جلدية أخرى، كما هناك أمر شبيه ربما هو استخدام الرسم كعلاج نفسي، وحسب علمي فإن العلاج بالألوان محصور لدينا كأطباء نفسيين في مرحلة التشخيص حيث يمكن الاستدلال من لون ألوان الثياب الباهتة أو القاتمة على الحالة المرضية النفسية للشخص مثلا."


مراكز تشاكرا الجسم
كل مركز من مراكز التشاكرا في الجسم مرتبط بلون معين من ألوان الطيف الأبيض
غير أن الطبيب "بسام عودة" الإخصائي في أمراض الدم في أحد مستشفيات مدينة "بيرمنغهام" البريطانية يقول:" لا أعرف شيئا عن العلاج بالألوان، ولا أعتقد أن للألوان أي تأثير علاجي عضوي على الإنسان، لكن ربما يكون للألوان تأثير نفسي مثل تأثير الموسيقى مثلا أو التأمل، لا غير."
أما طبيب العيون وجراحتها "مهند الخطيب"، والعامل في مشافي دمشق فقد "سخر من مفهوم العلاج بالألوان"، وقال "إنه شيء غير مقنع بالنسبة إليه".

بيد أن "ماك ليود" تصر على التأثير العضوي للعلاج بالألوان، وتستشهد بحادثة وقعت لإحدى حفيدتيها التوأم عند ولادتها، حيث "كانت مصابة باليرقان، فقام أطباء المستشفى حينها بتعريضها لضوء أزرق بقصد علاجها، باعتبار أن الأزرق له تأثير خافض للحرارة ويؤثر على الغدد الليمفاوية وسوائل الجسم، مما ساهم في شفائها."

ساخن وحار
أظهرت الدراسات أن الألوان تؤثر على الجهاز العصبي للإنسان تأثيرات مختلفة، ويقول "دونالد واطسون" في كتابه" قاموس العقل والبدن" إن الألوان يمكن تقسيمها إلى مجموعتين: "الألوان الحارة" مثل الأحمر والبرتقالي والأصفر وهي مقرّبة وعدوانية، و"الألوان الباردة" مثل الأزرق والأخضر و البنفسجي والتي تعتبر قابضة وسلبية.
فعلى سبيل المثال أظهرت دراسة في "مستشفى نيو إنغلاند" في الولايات المتحدة أن "استحمام" الشخص بالضوء الأحمر لنصف ساعة يرفع معدل ضربات القلب، بينما يخفض حمام مماثل مستوى ضغط الدم.


تشتت الضوء الأبيض لتنتج عنه الألوان
تشتت الضوء الأبيض لتنتج عنه الألوان بعد مروره بموشور زجاجي
كما أجرت "جامعة كامبريدج" دراسة على تأثير اللون على الحيوانات فوجدت أن الضوء الأحمر يخفض عتبة الألم( أي يزيد الشعور بها).
وأكثر الألوان التي يفضلها الإنسان حسب عدد من استطلاعات الرأي فهو الأزرق بسبب تأثيره المهدئ والذي يخفض حتى معدل الشهيق والزفير. وهو لهذا واسع الانتشار في أماكن العلاج.

أما أكثر الألوان المكروهة على الأطلاق فهو الأصفر لأن الفائض منه يسبب الشعور بالقلق وثقل الحركة ونقص التركيز وفقدان الأحساس بالهدف.

وبزيادة كبيرة جدا عن الحد من هذا اللون يشعر الشخص بالتوتر العصبي وبالشك وأحيانا يتصرف بشكل غير عقلاني وغير مسؤول.

ويعتقد أحد أبرز العلماء في ميدان العلاج بالألوان وهو "ثيو غيمبيل" ( في كتابه " العلاج بالألوان"-1980) أن الأحمر ليس لونا منشطا فحسب بل مسبب للسلوك العدواني، ويقول "إن الجمهور في ملاعب كرة القدم غالبا ما ينزع للعدوانية لأن تلك الملاعب تضاء بمصابيح الصوديوم الضبابية القوية التي لها مستوى مرتفع من الأحمر، بينما ينزع جمهور مباريات "الكريكيت" إلى سلوك هادئ جدا لأنهم يحضرونها في وضح النهار حيث مستوى الأزرق مرتفع".

كما ثبت علميا أن طلاء جدران غرف الدراسة باللون الأزرق الفاتح مع وضع سجاد رمادي على الأرض وإضاءتها بمصابيح ضوئية عادية يخفض معدل ضربات القلب عند التلاميذ والطلاب، ويقلل سلوكهم العدواني والطائش ويزيد من انتباههم على شرح المدرس، على عكس مفعول طلاء الجدران بالبرتقالي والإضاءة بمصابيح "الفلورسنت".

ملائكة بالألوان

إحدى حضانات الأطفال التي أشرفت جون ماكلويد على تحويلها إلى ما هي عيه بعد أن كانت جزءا من سلسلة مستودعات فارغة
إحدى حضانات الأطفال التي أشرفت ماكلويد على تحويلها إلى ما هي عليه
ولعل واحدا من أحدث وأبرز المشاريع في بريطانيا والتي طبق فيها العلاج اللوني بهدف التأثير على سلوك الإنسان وعلى جسمه وفكره ونفسيته إيجابيا، مشروع تحويل سلسلة من المستودعات الفارغة إلى 120 حضانة للأطفال دون سن الخامسة، وهو مشروع أطلق عليه اسم "ملائكة في الملعب".
وقد عملت الباحثة الرائدة "ماك ليود" على تطوير وتصميم الشكل الخارجي واختيار الألوان الخارجية والداخلية بدقة للأثاث والجدران والأسقف، بل وحتى للديكور وألبسة الموظفين والأطفال وألعابهم وأدواتهم وسجاد الأرضية، فضلا عن الإضاءة في كل غرفة ودهليز وساحة داخل تلك الحضانات.

وتقول ما ليود إن مشروعها خضع لدراسة علمية لمعرفة آثار الألوان على مستخدمي المشروع من أطفال وبالغين، فوجد القائمون على الدراسة أن أطفال تلك الحضانات كانوا "أكثر إبداعا وابتكارا، قياسا بأطفال الحضانات الأخرى، فضلا عن رصد نمو عاطفي متطور لديهم، وتعاون ولعب جماعي بقدر أكبر، وانخفاض مستوى الضجيج، وقدرة أكبر لدى الأطفال على تنظيم أفكارهم، مما أدى إلى نمو فكري أفضل على المدى الطويل، وانخفاض مستويات التوتر والعدوانية، وقابلية أكبر لدى الأطفال الرضع للنوم بسرعة وبهدوء، وشعور أكبر لدى الموظفين بالسعادة والرضى، وقلة أيام المرض بينهم."


إحدى حضانات الأطفال التي أشرفت جون ماكلويد على تحويلها إلى ما هي عليه بعد أن كانت جزءا من سلسلة مستودعات فارغة
مختصو العلاج بالألوان يؤمنون بتأثيره نفسيا وعضويا على صحة الإنسان صغيرا أم كبيرا
الألوان ومعانيها الطبية يتفق المعالجون باللون أن كل لون مرتبط بواحدة من "التشاكرا" السبعة في الجسم، ولكل لون لون آخر يكمله.
وكما يقول البروفيسور د."نورمان شيلي" في "الموسوعة المصورة الكاملة لطرق العلاج البديل" يمكن استخدام لون معين أو مجموعة من الألوان المكملة لمعالجة اضطراب في مراكز "التشاكرا" أو لمعالجة مرض مرتبط بمنطقة جسمية مرتبطة بإحدى تلك "التشاكرا".

الأحمر
مرتبط بالـ"تشاكرا" القاعدية(أسفل العمود الفقري بين الوركين). يحفز الحيوية والقوة والنشاط الجنسي وقوة الإرادة ودرجة التيقظ. يستخدم الأحمر لمعالجة فقر الدم، فتور الهمة، والعجز الجنسي، ونقص التروية الدموية.لونه المكمل هو التركوازي.
ويضيف د. "سمير الجمل" في كتابه "الطب الشعبي- حقائق وغرائب" أن الأحمر "مفيد لعلاج الكساح والتئام الجروح وشفاء الأكزيما والحروق والالتهابات وعلاج الحمة القرمزية والحصبة".


ألوان
البرتقالي مرتبط بالـ"تشاكرا" عند الطحال، التي تنظم الدورة الدموية والاستقلاب (الأيض). يثير البرتقالي الفرح والبهجة. يستخدم لمعالجة الاكتئاب ومشاكل الكلية والرئة، مثل الربو والتهاب القصبات الرئوية، كما أنه منشط عام ومقو للقلب، ولونه المكمل الأزرق.
وحسب كتاب "الطب الشعبي حقائق وغرائب" يعالج هذا اللون "أمراض القلب والاضطرابات العصبية وأمراض والتهابات العينين مثل التهابات القرنية".

الأًصفر
مرتبط بـ"تشاكرا" "الضفيرة الشمسية" (فوق الكليتين-منتصف الظهر) التي لها علاقة بالتفكير والحكم المنطقي. يحفز الأصفر القدرة العقلية والتركيز والشعور بالانفصال. يمكن استخدامه لعلاج الروماتيزم والتهاب المفاصل، والأمراض المتعلقة بالتوتر. لونه المكمل البنفسجي.
ويضاف إلى ذلك أن الأصفر "منشط عام في حالة الإصابة بفقر الدم، ويشفي إصابات الجهاز التنفسي مثل البرد والحلق والسعال".

الأخضر
هو لون "تشاكرا" القلب. وهو لون الطبيعة ويمثل النقاء والانسجام. ويعتبر أفضل الألوان الشافية حيث يستخدم لإحداث التوازن في الجسم. لونه المكمل "الماغينتا"( لون أرجواني أحمر عميق).
ألوان2
التركوازي(الفيروزي) لا يرتبط هذا اللون بأي "تشاكرا"، لكنه لون مهدئ ومطهر ومسكّن. يستخدم في علاج الأمراض الالتهابية ولرفع قدرة جهاز المناعة. لونه المكمل الأحمر.
الأزرق
مرتبط بـ"تشاكرا" الحنجرة التي لها علاقة بقوة الإرداة والتواصل. هذا اللون مهدئ ومفيد في علاج الأرق، الربو، والتوتر، وآلام الشقيقة(الصداع النصفي) ومفيد في تقوية المهارات اللغوية. لونه المكمل البرتقالي.
ويعتبر الأزرق أيضا "منشطا للجهاز العصبي وهو مهدئ للأشخاص مفرطي العصبية وذوي ضغط الدم المرتفع، كما يفيد في علاج أمراض الروماتيزم وتصلب الشرايين ويهدئ الهياج الجنسي"، ويشفي أمراض الجهاز اللمفاوي والأنسجة القرنية وأمراض العيون، ويزيل الحصوات الصغيرة في المثانة.

البنفجسي( النيلي)

هذا هو لون "تشاكرا" تاج الرأس (قمته). ترتبط بطاقة العقل الأعلى، وهذا لون الكرامة والشرف واحترام الذات والأمل. يستخدم لرفع تقدير الإنسان لذاته وفي الحد من مشاعر اليأس فضلا عن علاج الاضطرابات العقلية والعصبية. لونه المكمل الأصفر.

وهو أيضا منشط للذاكرة والتفكير ويشفي الاضطرابات المعوية ويشفي اضطرابات التنفس.

اللون الأرجواني (الأحمر العميق)


يرتبط بالعالم الروحي والتأمل وتحرر النفس. مؤثر في إحداث تغير وفي تنقية المواقف القديمة والهواجس، وفي خلق فاصل مع الماضي.لونه المكمل الأخضر.

الأبيض والأسود والرمادي والبني

الطيف الأبيض يضم سبعة ألوان مرئية وأخرى غير مرئية
الطيف الأبيض يضم سبعة ألوان مرئية يمتصها الجسم عبر التشاكرا ونقص واحد منها يعني حصول مرض ما
لا يستخدم الأسود في العلاج اللوني وتؤدي كثرته إلى الموت، بينما نادرا ما يستخدم الرمادي(فقط لتقليل الشعور المفرط بالتكبر والعنجهية) وذبذبات هذا اللون قاتلة للجراثيم، ومفيدة لالتحام الأنسجة الحية والجروح. وأحيانا يستخدم البني (على شكل ألبسة) كعلاج شاف للأنانية. بينما يستخدم الأبيض أساسا للعلاج اللوني، ويمكن استخدامه لعلاج مرض الصفراء ولاسيما عند الأطفال وحديثي الولادة حيث يسلط الضوء الأبيض الشديد فوق منطقة الكبد فيساهم ذلك في الشفاء، كذلك ينصح مرضى السل بالمشي في ضوء الشمس وارتداء ملابس بيضاء.
اللون فوق البنفسجي
يقول الدكتور "سمير الجمال" إن هذا اللون ذو تأثير سالب "يشفي الكساح لكنه ضار في حال الإصابة بأمراض القلب والرئة ويسبب انفصال الشبكية في العين، ولا يستعمل في علاج السرطان لكنه مطهر وقاتل لبعض الجراثيم". يكثر هذا اللون في أِشعة الشمس.
اللون تحت الأحمر
وهذا اللون يساعد في إعادة تركيب كريات الدم الحمراء، كما يستخدم كـ"مسكن لآلام التهاب الأعصاب ويشفي أمراض فقر الدم والسل، ولا يستعمل أبدا في كافة حالات الاحتقان". وتكثر الأشعة تحت الحمراء في طيف الشمس في المناطق القريبة من خط الاستواء.
مرشحات ملونة
المرشحات الملونة يمكن أن تستخدم مع مصباح ضوئي خاص للعلاج باللون
كيفية تطبيق العلاج باللون الطريقة التقليدية التي تسعمل بها الألوان للعلاج تتمثل في "استحمام" المريض بضوء يشع عبر مرشح (فلتر) ذي لون معين لفترة محددة، حيث تكون حجرة العلاج مطفأة النور باستثناء الضوء اللوني العلاجي. بعض المعالجين قد يحملون شيئا ملونا مثل بطاقة فوق منطقة معينة من الجسم أو يوصون المريض بارتداء ثياب من لون معين.
في إحدى الطرق التي تعرف باسم "تنفس اللون" يطلب من المريض تخيل لون ما وأن يقوم بـ"استنشاق" هواء ذلك اللون.

وقد يوصي المعالجون أيضا المرضى بتناول أطعمة من لون معين و شرب ماء تشرّب ضوء الشمس عبر مرشّح أو لوحة أو شاشة ملونة، أو شرب عصير من لون معين.

لكن الباحثة الإخصائية "ماك ليود" تنصح كل شخص بالتمشي في ضوء الشمس الطبيعي كلما أمكن ذلك.

وتقول "ماك ليود":" يمكن أن أنصح أيضا بأن يضع الشخص زجاجات(قوارير) كل منها بلون من ألوان قوس قزح، فيها مياه معدنية، على حافة النافذة، وأن ينظر كل صباح إلى تلك الزجاجات ويحس أيها ينجذب إليه أكثر، وبناء على اللون الذي يشعر أنه أقرب إلى نفسه، يرتدي ملابس من نفس اللون، وهو ما سيجعله يحس بأنه أكثر سعادة ويقظة وتفاؤلا وإِشعاعا وقدرة على مخالطة الناس بنجاح." 


توفيق

 
توفيق محمد السهلي
لندن بى بى سى