الاثنين، 6 أغسطس 2012

كيف ترسم الخريطة الذهنية

(2) دورة عن الخرائط الذهنية والتعلم.pdf - 4shared.com - document sharing - download - راديو التنمية البشرية

قبل ان نكمل هناك مفاهيم مهمه 
العقل ينقسم لقسمين ايمن وايسر وسنتطرق لوظائفهم كليهم ، وبعدها ستكتشف انه الخريطة الذهنية يرتاح لها العقل كثيرا وهي تشغل العقل الايمن والايسر معا ، وشكل خلايا المخ مثل شكل الخريطة الذهنية فهذا العلم موافق للخلايا العصبية وموافق للطبيعة فهو كالاشجار وككثير من الاشياء حولنا فهو اصل ومنه افرع ومتناغم مع الطبيعة الجزء الايمن من المخ :

والان لناخذ وظائف العقل :
الجزء الأيمن من المخ:
* الخيال

* الاوان

* الرسم

* الاصوات

* الموسيقى

* المشاعر

* الحب

وساخبرك بفائدة اذا اردت ان تخبر انسان عن سر وكلام حب فكلمه باذنه اليسرى ليتم استقبالها من المخ الايمن فيسعد كثيرا بكلامك ويصورها بخياله 
الجزء الايسر من المخ :

* القوائم

* الحسابات

* المنطق

* الارقام

* التفكير


وساخبرك فائدة اذا اردت التفواض في الهاتف فضعه على اذنك اليمنى ليتم استقباله من الجزء الايسر من المخ الخريطة الذهنية تستخدم الكلام وكذلك الصور والالوان فتستخدم المخين مع بعض ، ولهذه المعلومة تم بناء علوم باكملها اتمنى ان تكونوا استفدتم من عمل العقل وكيف نستفيد منه في الخريطة الذهنية .

* كون الخطوط مائلة , لأن الفص الأيمين تحب الشيء المائل و ليس المستقيم ..
و الألوان للفص الأيمن كذلك ..
الأرقام بالخريطة و الكلمات للفص الأيسر ..
أما لماذا هي خطوط ؟ لأنه خلايا العقل تشابه جدا الخريطة الذهنية في الرسم , و المعلومات في خلايا العقل تخزن على الخطوط أو الروابط و ليس بالخلية نفسها ..

لما مات أنشتاين أوصى أن يأخذ عقله و يدرس ..
فإكتشفوا أن الروابط هذه كبيرة لديه غير عن بقية الناس ..
كلما زادت معرفتك في موضوع كبر حجم الرابط الخاصة بالخلية المتعلقة بالموضوع ..
و يستحب قرائتها من اليمين إلى اليسار , لأن دوران الذبذبات في عقولنا يتم في هذه الطريقة 

ملاحظة : الأعسر أو الأعسم (الذي يستخدم يده اليسار دائما) يقبل كل المعلومات فالفصل الأيمن لديه هو الأيسر و العكس

الان نبدأ بعمل الخارطه 

سنقسّم العمل إلى ثلاث مراحل 

أ) تجهيز البيئة والأدوات المطلوبة: 
- فكرة ترغب في التخطيط لها.. بالطبع هههه - مكان هادئ وجلسة مريحة - ورقة كبيرة الحجم (أكبر من A4) إذا أمكن وليس شرطاً أن تكون بيضاء اللون، يمكنك إحضار أي لون تفضله - أقلام متعددة الأحجام والألوان والأنواع 


ب) معرفة خطوات العمل، وهي:
ضع الورقة الكبيرة أمامك، وفي مركزها الأفقي والعمودي اكتب كلمة واحدة أو كلمتين تعبر عن الفكرة الأساسية، فمثلاً إذا كنت تنوي التخطيط لمحاضرة أو درس، فاكتب ما يعبّر عن موضوع المحاضرة في مركز الورقة تماماً.
حرر عقلك من القيود. كيفما تتدفق الأفكار اكتبها عبر كلمة أو كلمتين في أفرع متفرعة من الدوائر الفرعية من الفكرة. بإمكانك التوسع عبر المزيد من الأفكار الفرعية أو الأفرع الفرعية.. ضع الأفكار دون أن تحكم عليها وعلى علاقتها بما تريد، مهما بدت غير متصلة ببعضها البعض أو صعبة التطبيق يمكنك تصحيح ذلك لاحقاً ولكن لا تضع وقتاً خلال هذه الخطوة. تذكر أن العقل البشري يعمل بكفاءة في إنتاج أفكار جديدة لمدة تتراوح ما بين 5-7 دقائق فقط، لذا عليك أن تستغل تدفق الأفكار هذا بأقصى طريقة ممكنة. وهذا ينقلنا إلى النقطة الثالثة
استخدم الصور والرموز والكلمات المفتاحية لاختصار أكبر وقت ممكن، وانتقل إلى الفكرة التالية. اكسر القاعدة التي تقول أن عليك أن تكتب على ورقة بيضاء بحجم A4 بقلم أسود أو بقلم رصاص، استخدم ورقة كبيرة، استخدم ورقة كبيرة الحجم، ربما في حجم الورقة الكبيرةالتي يستخدمها عمال محلات الكوي لتغليف الملابس واستخدم ألواناً مختلفة، أقلاماً كبيرة، أقلاماً صغيرة، ألواناً مختلفة. كما ازداد حجم الورقة، كلما ازداد تدفق أفكارك بحرية اجعل النقطة المركزية أكثر نقطة وضوحاً وأسمَك من بقية النقاط، وكلما كانت الأفكار أبعد عن النقطة المركزية تقل سماكة الخط.

بعد أن تنتهي تماماً من وضع كل أفكارك (بل وحتى أفكار الآخرين إذا قاموا بمساعدتك مثلاً) في الخريطة الذهنية، أعد النظر إليها نظرة متفحصة، وقم بترتيبها.
وهكذا تكون انتهيت من إعداد الخريطة الذهنية 

جـ) ما يجب وضعه في الاعتبار: 
لا تتقيد بشكل محدد، يمكنك أن تخترع نظاماً شكلياً خاصاً بك، النقطة الهامة أن تكون الأفكار متصلة ببعضها البعض، متفرعة من بعضها البعض، أما كيف تتفرع أو ما هو الشكل الذي تضع فيه الأفكار المتفرعة مباشرة من الفكرة الرئيسية. 
إذا كنت تخطط لتقرير في العمل، ثم خطر على بالك فجأة أن عليك أن تغسل الأطباق، فارسم فرعاً واكتب فيه (الأطباق) وانتقل للفكرة التالية. إذا لم تفعل ذلك. فإن فكرة الأطباق ستظل مكبوتة في عقلك وتدور فيه بشكل يمنعك من التركيز في الأفكار الأخرى التي لها علاقة حقيقية بالموضوع.
إذا مر عقلك بحالة تجمد، وشعرتَ بتباطؤ تدفق الأفكار أو أنه لا يوجد لديك المزيد من الأفكار لتضيفها، فلا تفزع، وأبقِ يدك في حركة مستمرة، ارسم دوائر وأفرع فارغة، أو أرسم خطوطاً جديدةً على الخطوط الموجودة أصلاً، أو قم بتغيير اللون فمثل هذا يساعد على شحن طاقة المخ ويدفعه لإنتاج المزيد من الأفكار.
إذا وجدتَ وأنت تكتب علاقة بين الأفرع المختلفة بشكل فوري، أو وجدتَ فكرة واحترت في الفرع الذي يجب أن تضع الفكرة تحته، فلا تعيد بناء ما كتبت، فالترتيب يبطئ تدفق أفكارك، ستقوم بترتيب الأفكار لاحقاً، يمكنك وضع علامة سريعة، وتذكر أنه يمكنك دائماً إدراج الأفكار مباشرة تحت النقطة المركزية الرئيسية دون أن تضيع الوقت في تنظيمها.

العقول البشرية مختلفة عن بعضها البعض، لذا ستستغرب من اختلاف طرق التخطيط لنفس الموضوع من قبل الناس، حتى بين الإخوة أو أقرب الأصدقاء، وهذا في الواقع يجعل ما تقدمه شيئاً متجدداً وجميلاً في كل مرة 
إذا اتّبعتَ هذه الخطوات، فستتمكن من كتابة خريطة ذهنية رائعة، تغطي من خلالها قدراً متكاملاً من الأفكار. وخلال شهر من المواظبة على التخطيط بهذه الطريقة، ستلاحظ أن إنتاجك يتضاعف.. لأنك الآن تخطط بشكل يعبّر عمّا تريده ويتناغم مع طبيعة الدماغ البشري.
المجالات التي يمكن أن يكون استخدام الخريطة الذهنية مجدياً:
يمكن للكبار والصغار والرجال والنساء والطلبه والمعلمين على حد سواء استخدامها فالكل يحتاج اليها واليكم بعض استخداماتها 
 
للطلبة والباحثين: 
إذا أردتَ أن تعد تلخيصاً لكتاب معين للمراجعة عند الامتحان، فإن كل ما عليك فعله هو وضع ورقة الخريطة الذهنية الفارغة إلى جانبك، وضع موضوع الكتاب كعنوان في كلمة أو كلمتين في مركزها، ثم ابدأ القراءة، وكلما مررتَ بفكرة فرعية مهمة أو تجد أنها مثيرة للاهتمام، قم بتسجيلها فوراً في الخريطة الذهنية عبر الوسائل التي تحدثنا عنها. قبل التحضير إلى الامتحان ستختصر هذه الخريطة ثلاثة أرباع الوقت الذي ستقضيه في المذاكرة، إذ بدلاً من مراجعة مئات الصفحات، كل ما عليكَ فعله هو مراجعة ورقة واحدة. 
للموظفين: 
التخطيط بهذه الطريقة يساعدك على إخراج اقتراحاتك وتقديمها بصورة مقنعة، بل وأكثر، يمكنك استخدامها في إعداد التقارير الروتينية المملة بشكل أنيق وجذاب. يمكنك أن تحسن التحضير والتنظيم وإدارة الاجتماعات الدورية. ربما تحصل على ترقية.. إن شاء الله

للمدرسين والمحاضرين وكتاّب المنتديات: تساعدك هذه الخريطة في ربط أفكارك، وإبراز النقاط التي تحتاج أن تركز عليها وتجعلها محورية في درسك أو موضوعك. هذه الخريطة أيضاً تساعدك على النظر للصورة الكلية، وتحديد أهدافك الرئيسية مما تقوم بشرحه، وبالتالي تفتح لك الباب لتقوم بذلك بأفضل وسيلة ممكنة. تذكّر.. أن ثراء وتنظيم الأفكار هما المفتاح الحقيقي لأي درس أو موضوع 

- لتحسين الذاكرة 

- في الخطابة

- لارقام الهواتف

- للتخطيط

- كتابة المقالات او البحوث

- للترتيب

- للمخازن

- للالعاب

- للدورات

- لوضع القوانين لابناءك قوانين البيت

- لاتخاذ القرارات

- للتعبير عن المشاعر

- لتلخيص الكتب

- لوحة الشرف للمدارس

- لبناء المشاريع 


أفضل الطرق على الإطلاق لعمل الخريطة الذهنية هي استخدام عمل النسخة الأولى باليد، فانشغال عقلك بالتعامل مع الجهاز قد يشتت تدفق أفكارك قليلاً، ولكن بعد انتهائك من هذه الخطوة، يمكنك استخدام برامج التخطيط الذهني لتنسيق وترتيب خطتك. في الواقع يوجد الكثير من البرامج الجيدة ولكنها غير مجانية، ولم أجد إلا هذا البرنامج المجاني المكتوب بالجافا والذي يحتاج إلى أن تكون جافا JRE 1.4 موجودة على جهازك. يمكنك زيارة الموقع للإطلاع على المزيد من التفاصيل: 

برامج مساعدة :
افضل وأسهل برنامج مجرب هو MindManager

قالو عن الخريطة الذهنية :

يقول د.نجيب الرفاعي :

" إن التعود على هذا النمط الجديد في المذاكرة و الدراسة سوف يحسن بلا شد من أداء الطالب في الإمتحانات و يضمن له الدرجات بصورة سهلة و ميسرة " 

و يقول د.طارق السويدان :
" الخريطة الذهنية بسيطة جدا جدا , و أنا شخصيا دائما أستخدمها من كتابة الكتب إلى إعداد ألبوماتي , لا يوجد ألبومي عندي إلا و له خريطة ذهنية , حتى يمكنك أن تصمم بها مدخل بوابة شركتك على سبيل المثال "


و يقول د.صلاح الراشد :
" الآن أصبح من البدائية أنك تكتب أو تلخص موضوع بواسطة المفكرة و القلم , 

الآن هو وقت الخريطة الذهنية "
الخريطة الذهنية في ثمان خطوات سهلة - جويس وايكوف

كيف تخطط ذهنيا 

الخريطه الذهنيه

مراجع مفيدة :
1- كتاب مهارات دراسية د.نجيب الرفاعي 

2- اصدار مهارات دراسية 

3- اصدار ادارة الوقت للد.طارق سويدان

4- كتب توني بوزان وموقعه لا اذكره بصراحة 

5- كتاب go ahead كتاب انجليزي لاكنه روعة وسهل بعد قراءته اصبحت الخريطة الذهنية من الاشياء المعتادة لدي

فوائد الخريطه الذهنية :
1- تعطيك صورة شاملة عن الموضوع الذي تريد دراسته أو التحدث عنها بحيث أنك سترى الموضوع بصورة أكثر شمولية يعني كل شئ في ورقة واحدة 

.
2- تعطيك صورة واضحة عن موقعك الآن .. أين وصلت .. ماذا تريد (هدفك) ؟ .

. من أين ستبدأ .. ماهي العوائق ؟؟


3- تجعلك تضع أكبر قدر ممكن من المعلومات في ورقة واحدة بشكل مركز ومختصر يغنيك عن رزم من الورق .

4- تمكنك من وضع كل مايدور في ذهنك وكل افكارك عن الموضوع في ورقة واحدة .

5- تجعل قراراتك أكثر صواباً .. فعندما تضع المشكلة في ورقة واحدة .. فإنك تنظر إليها نظرة شاملة لكافة جوانبها .. كل الإمانات .. كل العوائع .. كل الحلول المقترحة .. أفضل حل ..

6- عندما تبدأ في الرسم وتضع كافة جوانبه في الخريطه فستفاجأ بكمية الأفكار التي تنهمر عليك لأنك تتعامل مع عقلك بطريقة مشابهه لطريقة عمله 

الأحد، 5 أغسطس 2012

قاعة رواد التغيير الصوتية

https://v6.ivocalize.net/#eval/imeky@yahoo.com
اضغط على الرابط وانتظر التحميل هذة القاعة تجريبية 

الأربعاء، 1 أغسطس 2012

التفكير و التأمل بالكون

بسم الله الرحمن الرحيم
(وفي أنفسكم أفلا تبصرون ) ( 21 )
( سورة الذاريات ) .

إن كل شيء في الأرض وفي السماء ينطق بوجود الله ، وبكماله ، وبوحدانيته ، والصنعة تدل على الصانع ، والحكمة تدل على الحكيم ، والقدرة تدل على القدير ، فطر الله سبحانه وتعالى آدم وذريته من بني البشر على التعلم ، فيقول عز وجل في سورة البقرة " وعلم آدم الأسماء كلها " الآية، والقابلية للنمو والزيادة التي مُيز بها بنو آدم عن سائر الخلق؛ تمثلت في نعمة العقل، أول وأجل النعم، به يهتدي العبد إلى ربه، وبه أيضا تُعرف الآيات والسنن التي أودعها الخالق كونه، وبفطرة العقل يستدل المخلوق على عظمة مبدعه، فيقبل على عبادة ربه برغبة تدفعه إلى عمارة الأرض، ورهبة تحثه على توجيه سلوكه نحو إرضاء مولاه .
أن تدبرنا بعض التدبر في الآفاق والأنفس في عدة أذكار تنونا براهين تدلنا على الإيمان بالله وحده ، وكانت لها أدلة في المعرفة الإلهية الموصلة للإيمان به ولتوحيده سبحانه وتعالى ، وإطاعته بكل ما أراد منا من الهدى والدين وعدم التفكير بالكون هنا يكون بها تعطيل لوظيفة العقل وإذا تعطلت وظيفة العقل لا يمكن الإنسان من استغلال ما أودع الله فيه من قدرات ولا يستثمرها بما يعود عليه بالنفع .

شعار الإسلام بالنسبة للنفس الإنسانية هو هدايتها وتعليمها وتوجيهها نحو النظر والمعرفة، ولعل أول آية نزلت في القرآن، وأول خطاب وجه من السماء إلى سيد المرسلين كان هو التعليم، لبيان أن تلك الشريعة التي سيجيء بها الوحي الإلهي تفوم على تنمية المعارف الانسانية، فقد اتفق الرواة على أن أول توجبيه إلهي للرسول الامين كان بدعوته إلى القراءة والتعلم؛ إذ قال رب البرية لنبيه: ((اقرأ باسم ربك الذي خلق، خلق الانسان من علق، اقرأ وربك الاكرم الذي علم بالقلم، علم الانسان ما لم يعلم)).
إن التفكر و التأمل بالكون يجعل الإنسان يسعى إلى التطلع إلى الغيب ومحاولة معرفة الحقيقة الرابضة وراءه وعدم الوقوف عند حدود الواقع الحسي، والعودة إلى التأمل في المسائل الأزلية، لم خلق الإنسان؟ ومن خلقه؟ ولم خلق الكون؟ ومتى؟ ومن خلقه؟ وما هو مبدأ الإنسان؟ وما هي غايته وهدفه؟ وإلى أين يسير؟ وما هي نهاية الكون؟ وما هو مصير الإنسان؟ وماذا بعد الموت؟ وغير ذلك من الأسئلة التي تدفع الإنسان إلى الإيمان بالله، وإلى البحث والنظر والسعي والعلم والاكتشاف، وهذا التطلع والتأمل في هذه القضايا الغيبية كانت ولا زالت وستبقى الشغل الشاغل للإنسان، ويريد الوصول إلى اليقين أمام مشكلات الكون الكبرى، مما تقدمت به المدنية وتعددت الاكتشافات وترقى العلم، لأن العلم عاجز قطعاً عن الإجابة عن هذه الأسئلة وأنه مقيد بكشف نواميس الكون دون أن يغير منها شيئاً، وأن مجاله محدد في النواحي المادية التي وضعت تحت حواسه.

إن الكون كله حادث يحتاج لسبب عظيم وقوي ، وأن فيه دقة النظم وإحكامه ، وأنه صنع بأحسن خلقة ممكنة لتتآلف أجزاءه ويسير لغايته وليصل لكماله اللائق به ، فيدلنا على أنه يحتاج لخالق واحد لا شريك له ، ودائم الوجود لا يأفل ولا يتغير ، إن الصنعة تدل على الصانع . كما إن آيات الله في النفس أشد دلالة على وجود خالقها وهاديها .

إن الموجودات جميعها ممكنة الوجود مخلوقة وحادثة ، فهي تحتاج لموجد لها ، وهو يجب أن يكون مُوجد غير مَوجد ، وهو واجب الوجود بنفسه ، وإلا دار الكلام أو تسلسل 

ومعناه في الكون الموجود لابد أن يكون هناك ، خالق غير مخلوق ، وقديم في وجوده غير حادث ، إلا مع القول بوجود الوجود وكائناته وعدم القول بوجود خالق غير مخلوق ، يستلزم التسلسل في الكلام إلا لا نهاية ، أو يدور الكلام ولا يقع خلق ، ومعناه .

: إبطال التسلسل : أي لو كان : خالق الكائنات مثلها حادث مخلوق لتسلسل إلى غير نهاية ، ولا يوجد حينئذ لا مخلوق ولا خالق ، لأنه خالق المخلوق يحتاج لخالق ، وخالقه يحتاج لخالق ، وهكذا إلى ما لا نهاية ، فلا يوجد فرد في الوجود لا كائن ولا مُكون ولا حادث ولا مُحدث .

ثانيا إبطال الدور : وقول أو يدور الكلام : لأنه فيه يكون المخلوق خالق ، وذلك إذا قلنا : الخالق خلق المخلوق ، والمخلوق خلق الخالق ، وهذا باطل أن يكون المخلوق المحتاج خلق الخالق الذي خلقه ، 
ولما كان التسلسل والدور مستحيل وباطل ، فلابد أن يكون خالق الكل ليس مثل الكل مخلوق ، ولا محتاج لأحد فلا شيء مثله ، وقديم سبحانه غير حادث ، فيجب أن يكون واجب الوجود ، مستقل في نفسه وفي كماله ، غير محتاج لأحد لا في وجوده ولا في كمال وجوده ، ومنزه لا نقص فيه سبحانه ، وله كل كمال وحده لا شريك له ، وهو خالق كل الوجود الحادث والعالم الكوني ، وهو الواهب لكل شيء كماله وهداه سبحانه وتعالى .

التفكير والتدبر في الكون ينفي الصدفة ويثبت وجود الخالق سبحانه:
إما يراد بالصدفة : نفي العلة والسبب لحادث معين ، ومن ثم إنكار السببية لوجود الكون وأفعال كائناته كلها .

أو يراد بالصدفة : حصول الاتفاق لوجود شيء أو فعل متكون وحادث معين ، مع الإقرار بسببه ، إلا إن السبب طبيعي بنفسه ، وموجود لم يقصد وجوده وتكونه من قوة عاقلة مريدة خالقة ومدبره لوجوده .

وعلى كل الأحوال الصدفة باطلة : بأي تفسير كان ، وإن لكل معلول علة ، ولكل حادث سبب ، كما إن الاتفاق لوجود الكون واستمرار وجوده وكل حوادثه من صدفة الطبيعة ، وعليتها لنفسها وحوادثها ؛ لا يمكن أن يكون في هذا الكون الواسع بكل أبعاده ، فلا يمكن أن يوجد إلا من علة عاقلة حكيمة ولها علم وقدرة مطلقة غير محدودة ، وهي التي أوجدته وأوجدت نظمه وهداه المتقن الحسن بكل أبعاده ، وهي التي أقدرته على الفعل وهدته لما يجب عليه وجوده ليستمر لغاية له .

إن الصدفة محال وجودها من خلال نفس التدبر في الكون والوجود ودقة نظمه وهداه وترتبيه المحكم المتقن 
إن الصدفة : التي تُفسَر بأن الأشياء بدون علة وسبب تجمعت وكونت الكون كله ، وهذا الوجود النامي كالنبات ، و أوجدت وجود الحيوان المتحرك بالإرادة ؛ لا يقر لها إي إنسان لأنه يصعب تجمع مواد خلية واحدة وتركبها في الكون من عناصره وأجزاء وجوده المتناثرة في المكان الواسع والمتباعدة في الظروف ، ثم لتكوين وجود منتظم حاوي لأغلب عناصر الأرض ، ثم على فرض إيجاد الصدفة لمركب معقد يكُون خلية ، فهو لا يستطيع أن يجعلها نامية فضلاً من أن يعطيها الحركة والإرادة .

فما القول بالصدفة بأي فرع منها ، وإنكار الخالق له عز وجل إلا غفلة عن الحق أو إصرار على الغي . 

ومن دوافع الفطرة الإحساس بالرهبة أمام هذا الكون العظيم وما يجري فيه مما يحرك أحاسيس الإنسان ويوقظ مداركه ويدفع عقله بالغريزة والفطرة ليبحث عن خالق الكون فيأنس به ويطمئن قلبه عنده، ويهدأ روعه وخوفه، ويأمن جانبه ويعقد أواصر التقرب له، ثم يقدم الطاعة والعبادة لعظمته وهذا هو الدين.. ولقد لفت القرآن الكريم النظر في آيات متعددة إلى هذا الكون وما فيه من أجرام ومشاهد ومخلوقات تستحق الوقوف أمامها، ويقف الإنسان عندها مشدوهاً عاجزاً لا يملك حراكاً ولا عطاء، ومن ذلك قوله تعالى: (الله الذي رفع السموات بغير عمد ترونها ثم استوى على العرش وسخر الشمس والقمر كل يجري لأجل مسمى يدبر الأمر يفصل الآيات لعلكم بلقاء ربكم تؤمنون، وهو الذي مد الأرض وجعل فيها رواسي وأنهاراً ومن كل الثمرات جعل فيها زوجين اثنين، يغشي الليل النهار، إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون، وفي الأرض قطع متجاورات وجنات من أعناب وزرع ونخيل صنوان وغير صنوان يسقى بماء واحد ونفضل بعضها على بعض في الأكل، إن في ذلك لآيات لقوم يتعلمون) الرعد: 2 ـ 4.

التأمل في نظام الكون وأجزائه والتفكر في المخلوقات بدءاً من الإنسان وتكوينه وأعضائه وأجهزته وانتهاء بالنجوم والمجرات وطبقات الأرض... وكلما تقدم العلم وقف العقلاء مبهورين ومبهرتين من عظمة هذا الكون ونظامه الدقيق ليقفوا بكل خشوع وإجلال وتذلل أمام القدرة الخالقة المكونة وهذا انتقال من المخلوق إلى الخالق ومن الطبيعة إلى مكونها وبارئها ومن المسبب إلى السبب ومن المصنوع إلى الصانع مما يقتضيه العقل ويسوق إليه الفكر في أدق الأمور

والقرآن الكريم عرض جولات كثيرة جداً مع هذا الباعث الفطري ليحث العقل على التأمل بالكون والتدبر في المخلوقات والبحث عن نظامها العجيب ليغرس في نفسه الإيمان والعقيدة من ذلك قوله تعالى: (خلق السموات والأرض بالحق يكور الليل على النهار ويكور النهار على الليل ويسخر الشمس والقمر كل يجري لأجل مسمى خلقكم من نفس واحدة ثم جعل منها زوجها وأنزل لكم من الأنعام ثمانية أزواج يخلقكم في بطون أمهاتكم خلقاً من بعد خلق في ظلمات ثلاث ذلكم الله ربكم له الملك لا إله إلا هو فأنى تسرفون) الزمر: 5ـ6.

إن القرآن الكريم صحيفة معجزة جامعة للعلوم الدينية والدنيوية لا يوجد لها نظير في جميع الآداب العالمية. وذلك أن القرآن الكريم يمتاز بأنه في الوقت الذي يتناول فيه من قضايا العقائد والعبادات والمعاملات ما يحيط به كافة الأصول الأساسية للحياة البشرية، فإنه يحيط كذلك بالعلوم الدنيوية والقضايا الفكرية والنظرية. لذلك فإن هدايته لا تكون محدودة على القضايا الشرعية والدينية ، إذ أنه يقوم بهداية النوع البشري من النواحي الفكرية والنظرية ويؤمّنه من الاضطراب العقلي والنفسي. ومن هنالك كان القرآن الكريم مجموعة رائعة جميلة من إضمامة الشريعة والطبيعة حتى أعوز الإتيانُ بمثلها جميعَ النوع البشري . 

والأمر أن القرآن الكريم يعمد إلى بيان تلك الحقائق والأسرار الطبيعية التي تبدّد الريب حول ربوبية الله تعالى وخالقيته، وتجيء بالآيات البينات والشواهد القاطعة للنوع البشري ، حتى تتبين للإنسانية الضالة ما يشهده نظام الكون من البراهين الساطعة، لئلا يجوز لهم بعد ذلك أن يكفروا بالله تعالى، وتتمَّ حجة الله عليهم. وهذا ما دعا القرآن الكريم إلى الاستدلال بالمظاهر الكونية المختلفة وبيان القضايا الشرعية جنبا إلى جنب في كثير من آيات القرآن الكريم . كما أنه يركّز على ضرورة مطالعة الأشياء المادية من الحيوانات والنباتات والجمادات والأفلاك ، والنظر في نظمها، واستخراج العظات والبصائر - النتائج المنطقية - المودعة فيها، ثم الادّكار بها. 

التفكير ..... أساس الإيمان

خلق الله الإنسان في أحسن صورة ، وكرمه على سائر المخلوقات بالعقل ، به يسمو وبه يدرك مالا يدركه غيره من المخلوقات ، علماً وأن الإنسان خلق ليكون خليفة الله في أرضه ، لذا من الضروري أن يفكر هذا الإنسان في المخلوقات من حوله ، ويتدبر إبداع هذا الكون وعظمته ، فيعرف ربه سبحانه وتعالى وأنه خلقه ثم يميته ثم يحييه حياة أخرى وبجانب ذلك يفكر في أموره الحياتية التي تعتبر من الضروريات بالنسبة إليه هذه الأمور كلها داعية للاعتبار ، وا يربط القرآن الكريم الإنسان بآيات الله تعالى وبالخلق .. خلق الكون وما فيه وخلق الإنسان نفسه .

وكم أيقظ القرآن من نائم ، وكم نبه من غافل في هذه الآيات التي يقرع بها مسامع الناس حتى يقفوا على الحقيقة ويدركوا عقيدة التوحيد الصحيحة ويعتقدوها . قال تعالى: ( وَفِي الارْضِ آيَاتٌ لِّلْمُوقِنِينَ وَفِي أَنفُسِكُمْ أَفَلا تُبْصِرُونَ وَفِي السَّمَاء رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ فَوَرَبِّ السَّمَاء وَالأرْضِ إِنَّهُ لَحَقٌّ مِّثْلَ مَا أَنَّكُمْ تَنطقُونَ ( (2) 

جدد القرآن الإحساس بالكون بإزالة الغفلة المعطلة لرؤية الأشياء بسبب الإلف الطويل الذي يحرم العين من التحديق فيما حوله:
أ ـ «ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فتصبح الأرض مخضرة إن الله لطيف خبير»؟
ب ـ «ألم تر أن الله يزجي سحابا ثم يؤلف بينه ثم يجعله ركاما فترى الودق يخرج من خلاله وينزّل من السماء من جبال فيها من برد فيصيب به من يشاء ويصرفه عمن يشاء يكاد سنا برقه يذهب بالأبصار»؟
جـ ـ «أفلم يروا إلى ما بين أيديهم وما خلفهم من السماء والأرض»؟
2 ـ واقترن تجديد الاحساس باشياء الكون ووحداته: بالتحريض على النظر في الكون:
أ ـ «قل انظروا ماذا في السموات والأرض».
ب ـ «قل سيروا في الأرض فانظروا كيف بدأ الخلق».
جـ ـ «فلينظر الإنسان إلى طعامه. أنا صببنا الماء صبا. ثم شققنا الأرض شقا. فأنبتنا فيها حبا. وعنبا وقضبا. وزيتونا ونخلا. وحدائق غلبا. وفاكهة وأبا. متاعا لكم ولأنعامكم».
3 ـ وبتجديد الإحساس، وبالنظر: يحض القرآن على التفكير في (الكون):
أ ـ «وهو الذي مد الأرض وجعل فيها رواسي وأنهارا ومن كل الثمرات جعل فيها زوجين اثنين يغشي الليل النهار إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون».
ب ـ «هو الذي أنزل من السماء ماء لكم منه شراب ومنه شجر فيه تسيمون. ينبت لكم به الزرع والزيتون والنخيل والأعناب ومن كل الثمرات إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون».
4 ـ وبتجديد الاحساس بالكون، وبالنظر السديد إليه، وبالتفكير النابه فيه: يتهيأ الانسان القوي للتعامل المنهجي الموضوعي العلمي مع الكون «المسخر له» ومن أجله. فوحدات الكون وأشياؤه ليست «آلهة» تخاف فتعبد، ولا «مقدسات» خرافية يؤدي المساس بها إلى انقلاب في نظام الطبيعة!!. بل ان هذه الوحدات والأشياء الكونية «مسخرّة» للانسان . «إنا مكنا له في الأرض وآتيناه من كل شيء سببا. فاتبع سببا».
أنه لابد لكل معلول علة ، ولكل مُسبب سبب ، ولكل حادث محدث ، وحتى ينهي الأمر لعلة لا علة بعدها ، وسبب لا سبب له ، مُحدِث غير حادث ، وهو علة العلل الذي منه بدأ كل شيء وهو خالقه ومُسببه ومحدِثه ، ولا يمكن أن يوجد العالم بهذا النظم والإتقان العجيب صدفة ، ومن غير علة وسبب ومُحدِث له ، وهو الذي أودع في الكون وفي كل موجود وكائن القدرة على كل هذا التأثر والتأثير ، وهو يمد وجوده ويمنحه القوة والاستمرار في الوجود والسير لغايته .
وهذا يا أخي : علة العلل ، ومُسبب الأسباب ، ومحدث الوجود وحوادثه ، فهو الله وحده لا شريك له سبحانه وتعالى ، العليم الحكم الخبير ، القادر القاهر ، الحي القيوم الذي له الأسماء الحسنى والصفات العليا ، وله كل كمال وجمال وجلال ، ومنه في التكوين كل بهاء وحسن سبحانه وتعالى ، ويجب أن نؤمن به وبكل ما أمرنا به وأن نقيم له العبودية والطاعة له وحده لا شريك له ، وأسأل الله لك ولي الإخلاص له ، إنه أرحم الراحمين ، آمين يا رب العالمين

المصدر: منتديات همس القلوب

الجمعة، 27 يوليو 2012

ادارة الوقت

د.فواد عطية مع مدربين IBT فى مؤتمر التنمية البشرية 
إن الإدارة الصحيحة للوقت تضيف إلى حياتك ساعات طوال إذا أحسنت استغلال الأوقات الضائعة . فإضافة 15 دقيقة كل يوم تعنى إضافة 13 يوم عمل كل عام , إضافة 30 دقيقة كل يوم تعنى انك تضيف 26 يوم عمل كل عام , إن هذا يعادل شهرا جديدا كل عام .
تذكر أن
·   الواجبات دائما أكثر من الأوقات .
·   أنت لا تملك أكثر من 24 ساعة يوميا أو 168 ساعة أسبوعيا .
تحليل
        لقد قمنا بعملية تحليل الوقت عن طريق كتابة نشاطنا الذى نقوم به كل يوم ونكتب ملاحظاتنا عن كل نشاط كم من الوقت المستغرق فيه ؟ هل تعداه !
ثم نختبر كل نشاط بالاختبارات الآتية :
·   اختبار الضرورة : هل هو ضروري ؟ كثير من الأنشطة نقوم بها لمجرد أننانحبها فقط لا أنها ضرورية .
·   اختبار الخصوصية : هل هى تخصني ؟ سوف تكتشف أنك تقوم بمهام كثيرة ليس من اختصاصك .
·   اختبار الكفاءة : هل انا أؤدي العمل بأكبر قدر من الكفاءة الممكنة ؟
 لا تكن ساذجا عند وضع خطتك اجعل خطتك مكتوبة وأجعلها فى متناول يدك .
قال عمر بن الخطاب :( حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا . وزنوا أعمالكم قبل أن توزن عليكم )
لقد كنت واقعيا حين وضعت أهدافي فى حدود إمكاناتي وقدراتي وقسمتها الى أهداف .
1- خطة سنوية لأهداف العام كله .
2- خطة شهرية قسمت الأهداف على مدى 12 شهرا .
3- خطة أسبوعية قسمت أهداف الشهر على مدى 4 أسابيع .
انتبه : إن المهام المفتوحة لن تنتهى أبدا . لا بد من وجود موعد نهاية لكل مهمة .
قاعدة 80 / 20
  إن 20 % فقط من النشاطات تحقق لك 80 % من الأهداف المنشودة . ولكن أحذر العمل يتمدد كى يملأ الوقت المتاح لاستكماله .
بمعنى أنك من الممكن أن تقضى شهرا كاملا فى إنجاز عمل لا يحتاج لأكثر من أسبوع . 
   إن الفوضى في مكان عملك من أكبر مضيعات الوقت .  فبادر باتخاذ هذه الإجراءات فورا :     
-   حافظ على تنظيم جيد للحجرة
-   لا تضع على مكتبك إلا ما ستحتاجه حالا
-   تأكد من ترتيب الكتب والأدوات بشكل منظم على المكتب
-   سلة المهملات مهمة جدا: تخلص من كل شئ ليس له أهمية ولن تحتاجه بعد اليوم.

  ها قد وضعنا أرجلنا على أول طريق الإستفادة من الوقت
-   المهم أن تبدأ وتذكر أن:
لا شئ يغرى بالإنتهاء قدر الإبتداء  فالعمل الذى لم يبدأ بعد لا يحفزك لانهائه بينما يدفعك العمل الغير المنجز إلى محاولة إنجازه

 الجبن السويسرى
  توجد فراغات في الجبن السويسرى ليسهل تقطيعها وأكلها
-   لذلك إذا قابلت مهمة كبيرة لا تنزعج وتعامل معها جيدا
   وتذكر قم بتقسيم المهمة الكبيرة إلى أجزاء صغيرة يسهل إنجازها
  -أضف إلى يومك وقتا جديدا عن طريق إستخدام الأوقات الضائعة مثل:
    -أوقات المواصلات         - أوقات الإنتظار   -الأوقات البينية (بين النشاطات)
              
 مصحفك في جيبك كنز في قلبك     (احفظ القرآن في نصف ساعة)
     - إذا فرضنا أنك تحفظ 5 آيات يوميا فإنك تحفظ شهريا 150 آية، إذا تكون حفظت أكثر من جزء من سورة البقرة في شهر (الجزء الأول ينتهي عند الأية 142)،  وبعد شهرين تكون حفظت 300آية أي أنهيت سورة البقرة في شهرين (286آية)  أي تحتاج حوالي 3 سنوات ونصف لكي تحفظ القرآن كاملا.    ما رأيك في أن نبدأ حفظ كتاب الله كاملا في المواصلات؟!

 التسويف
    -  إنه محبوب رغم أنه قاتل فهو يجعل العمل يتراكم
-   يخرج خطتك عن مسارها
-   يحرمك من النجاح
التسويف 
                -  هو أن تقوم بمهمة  ذات لأولوية منخفضة بدلا من أن تنجز مهمتك ذات الأولوية العالية
      - أن تتصفح كتابك أو تنتقل بين موادك الدراسية بدلا من أن تذاكر موضوعا صعبا للإمتحان
  - أن تشاهد التلفاز بينما كان عليك إنجاز إحدى أصعب نشاطاتك
-   أن تتناول كوبا آخر من الشاي بينما كان عليك أن تعود فورا لعملك أو مذاكرتك

-   إذا لماذا نسوف  ؟ 
         1- الكسل
            2- الأعمال الغير محببة      
        3 - الخوف من المجهول  (كل مهمة إذا لم تبدأ تعتبر مجهولة)
        4 - انتظار الإبداع وساعة الصفاء
        5- التردد    
        6- الأعمال الصعبة الكبيرة   ( تذكر قطعة الجبن السويسرى)


كيف نقضي على التسويف؟
1- ضع وقتا للإنتهاء من المهمة ، لا تتركه للذاكرة  ، بل علقه على الحائط أمامك
2- خذ على نفسك عهدا ألا تسوف أبدا
3- شجع نفسك وأعطها مكافأة.
4- لا تتردد وابدأ العمل الأن 
5- ابدأ في العمل ولا تنتظر الإيحاء فلربما لا يأتيك أبدا

- التخطيط السليم والتنظيم الجيد للوقت + التنفيذ السليم للخطة + تصرف إيجابي تجاه مضيعات الوقت       =             إدارة ناجحة وفعالة للوقت
   

·    صور من حرص السلف رضوان الله عليهم على وقتهم
         (فتشبهوا إن تكونوا مثلهم         إن التشبه بالرجال فلاح)
-   هذا الإمام أبو بكر الأنبارى يدخل عليه الطبيب في مرض موته فينضر إلى بوله ويقول له "قد كنت شي~ا لا يفعله أحد" ثم يخرج فيقول "ما يجئ منه شئ" أى أنه فقد الأمل في شفائه ويعود إليه ويسأله "ما الذى كنت تفعل" فيقول الإمام رحمه الله "كنت أعيد في كل أسبوع عشرة آلاف ورقة" أي يقرأ ويكتب ويحفظ عشرة آلاف ورقة أسبوعيا
    -وهذه امرأة الإمام الزهري –شيخ الإمام مالك صاحب المذهب المعروف – تشكو من تعلق    
      زوجها بالكتب فتقول و الله إن هذة الكتب اشد على من ثلاث ضرائر.
   -  وهذا العلامة ابن الجوزي يقول عن نفسه "و إني اخبر عن حالي ما أشبع من مطالعة الكتب و إذا رأيت كتابا لم أره فكأني وقعت على كنز فلو أني قلت إني قد طالعت عشرين ألف مجلد كان أكثر و أنا بعد في طلب الكتب ".
   -  وهذا عبد الرحمن تيمية يحكي عن جده فيقول " كان الجد إذا دخل الخلاء يقول لي : اقرأ هذا الكتاب و ارفع صوتك حتى أسمع " مخافة أن يضيع الوقت الذي يدخل فيه الحمام دون استفادة .
    - أما إمام المفسرين على مر العصور ابن جرير الطبري  فيحكى عنه أنه مكث أربعين عاما يكتب في كل يوم أربعين ورقة .  
مظاهر فوضى الوقت :
1-  الاشتغال بثانويات الأمور أو هوامشها عن أصولها وقلبها .
 2-  إعطاء العمل البسيط فوق ما يستحق من الجهد و الوقت .
3- تضييع الساعات الطوال بغير عمل بالمرة .
4- تراكم أكثر من عمل في وقت واحد بل في لحظة واحدة .
أسباب فوضى الوقت  
  1- الأسرة التي لا تراعي حرمة الوقت .
 2- الصحبة السيئة .
3- عدم تقدير قيمة الوقت .
4- إهمال النفس من المحاسبة على الأعمال .
5- المعصية و إهمال النفس من التزكية .
6- الغفلة عن عواقب فوضى الوقت .

آثار فوضى الوقت
  1- ضياع العمر بغير فائدة أو بغير فائدة لا تذكر. ( حتى أمضى يوما من عمره في غير حق قضاه أو فرض أداه ، أو مجد أثله أو حمد حصله أو خير أسسه أو علم اقتبسه فقد عق يومه و ظلم نفسه ).
  2- القلق والاضطراب النفس لأن الفوضوي في وقته ينس قلبه من التطهير فيقع في المعاصي و الذنوب نتيجة لفراغه فيكون في ذلك موت القلب (- نفسك إن لم تشغلها في الحق شغلتك بالباطل ).
3-   الذل والهوان في الدنيا و الحسرة و الندامة يوم القيامة لأنه يلقى ربه وتضيع عمره فيما لا يفيد فيتحسر يم لا ينفع الحسرة  و يتمنى العودة الى الدنيا و الإصلاح ، وقال تعالى
"أَن تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَى علَى مَا فَرَّطتُ فِي جَنبِ اللَّهِ وَإِن كُنتُ لَمِنَ السَّاخِرِينَ"
و قوله تعالى
" حَتَّى إِذَا جَاء أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ"
".

ماذا عن العلاج
1- اليقين بأن الوقت هو رأس المال على ظهر هذة الأرض
فأما أن تكسب في هذا القدر من رأس المال بإنفاقه في السيئات وأن تخسر رأس المال فقط بإضافة الوقت فيما لا يفيد من المباحات و أما أشد الخسارة وهي أن تخسر رأس المال فيما يغضب الله عليك ، قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم- "نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ ".
    2-دوام النظر في سير السلف .
     3-الضراعة إلى الله و الدعاء بالبركة فى الوقت .
4-التخلص من الصحبة السيئة و الإرتماء في أحضان الصحبة الصالحة .
5- تنظيم الأسرة للوقت مع شغله بالنافع المفيد
6- الإحتراز من المعاصى مع الإكثار من الطاعات
 فإن ذلك يكون سببا في بركة الوقت مصداقا لقوله صلى الله عليه وسلم  (من سره أن يبسط له في رزقه أوينسأ له في أثره فليصل رحمه)

الخميس، 19 يوليو 2012

كل سنة وانتم طييبين ورمضان كريم

استمعوا الى راديو القران الكريم وتفسير القران للشيخ محمد متولى الشعراوى من هذا الرابط
http://radiohollyquran.blogspot.com/

لماذا نقراء سورة الكهف يوم الجمعة

 لمـــاذا سورة الكهف بالذات... دائما ،نقرأ ونحن صغار سورة الكهف بتشجيع من أهلنا ومعلماتنا ،ولكن مع الأسف قد يجهل البعض الحكمة من قرأة هذه السورة
كل القرآن خير وبركةلأنه كلام الله المنزل على عبده محمد وهي معجزته الخالدة وكما قال الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام "خياركم من تعلم القرآن وعلمه"
وحتى تتعلم أكثر علينا أن نفهم محكم آياته
سورة الكهف من السورة المكية وهي إحدى خمس سور بدأت بـ (الحمد لله)
(الفاتحة، الأنعام، الكهف، سبأ، فاطر) وهذه السورة ذكرت أربع قصص قرآنية
هي أهل الكهف صاحب الجنتين موسى والخضر وذو القرنين ولهذه السورة فضل كما قال النبي
((من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء الله له من النور ما بين قدميه وعنان السماء)) 
وقال
(( من أدرك منكم الدجال فقرأ عليه فواتح سورة الكهف كانت له عصمة من الدجّال)) 

والأحاديث في فضلها كثيرة وقصص سورة الكهف الأربعة يربطها محور واحد وهو أنها تجمع الفتن الأربعة في الحياة فتنة الدين (قصة أهل الكهف) فتنة المال (صاحب الجنتين) فتنة العلم (موسى u والخضر) وفتنة السلطة (ذو القرنين) وهذه الفتن شديدة على الناس والمحرك الرئيسي لها هو الشيطان الذي يزيّن هذه الفتن ولذا

جاءت الآية
(وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاء مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا) آية 50 

وفي وسط السورة أيضاً ولهذا قال الرسول أنه من قرأها عصمه الله تعالى من فتنة المسيح الدجّال لأنه سيأتي بهذه الفتن الأربعة ليفتن الناس بها وقد جاء في الحديث الشريف
"من خلق آدم حتى قيام ما فتنة أشدّ من فتنة المسيح الدجال" 
وكان عليه الصلاه والسلام
يستعيذ في صلاته من أربع منها فتنة المسيح الدجال وقصص سورة الكهف كل تتحدث عن إحدى هذه الفتن ثم يأتي بعده تعقيب بالعصمة من الفتن

1. فتنة الدين: قصة الفتية الذين هربوا بدينهم من الملك الظالم فآووا إلى الكهف حيث حدثت لهم معجزة إبقائهم فيه ثلاثمئة سنة وازدادوا تسعا وكانت القرية قد أصبحت كلها على التوحيد ثم تأتي آيات تشير إلى كيفية العصمة من هذه الفتنة
(وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ 
تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا 
وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ 
سُرَادِقُهَا وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاء كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءتْ مُرْتَفَقًا) 
آية 28 – 29 

فالعصمة من فتنة الدين تكون بالصحبة الصالحة وتذكر الآخرة

2. فتنة المال: قصة صاحب الجنتين الذي آتاه الله كل شيء فكفر بأنعم الله وأنكر البعث فأهلك الله تعالى الجنتين ثم تأتي العصمة من هذه الفتنة

(وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاء أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاء فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ 
هَشِيمًا تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُّقْتَدِرًا * الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ 
الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا) آية 45 و46 
والعصمة من فتنة المال تكون في فهم حقيقة الدنيا وتذكر الآخرة

3. فتنة العلم: قصة موسى u مع الخضر وكان موسى r ظنّ أنه أعلم أهل الأرض
فأوحى له الله تعالى بأن هناك من هو أعلم منه فذهب للقائه والتعلم منه فلم يصبر على
ما فعله الخضر لأنه لم يفهم الحكمة في أفعاله وإنما أخذ بظاهرها فقط وتأتي آية العصمة
من هذه الفتنة

(قَالَ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ صَابِرًا وَلَا أَعْصِي لَكَ أَمْرًا) آية 69.

والعصمة من فتنة العلم هي التواضع وعدم الغرور بالعلم

4. فتنة السلطة: قصة ذو القرنين الذي كان ملكاً عادلاً يمتلك العلم وينتقل من مشرق الأرض إلى مغربها عين الناس ويدعو إلى الله وينشر الخير حتى وصل لقوم خائفين من هجوم يأجوج ومأجوج فأعانهم على بناء سد لمنعهم عنهم وما زال السدّ
قائماً إلى يومنا هذا وتأتي آية العصمة

(قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا * الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ 
يُحْسِنُونَ صُنْعًا) آية 103 و104 
فالعصمة من فتنة السلطة هي الإخلاص لله في الإعمال وتذكر الآخرة

ختام السورة: العصمة من الفتن آخر آية من سورة الكهف تركّز على العصمة
الكاملة من الفتن بتذكر اليوم الآخرة

(قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ 
عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا ) 
آية 110


فعلينا أن نعمل عملاً صالحاً صحيحاً ومخلصاً لله حتى يَقبل، والنجاة من الفتن
إنتظار لقاء الله تعالى

السبت، 14 يوليو 2012

قـوة الـتـحـكـم فـي الـذات

حمل كتاب قوة التحكم فى الذات من هذا الرابط
http://www.4shared.com/office/O1NEWJyQ/_____.html

الـدكـتـور إبـراهـيـم الـفـقـي
الـمـقـدمـة :
أشـار فـيـهـا الـمـؤلـف إلـى قـصـة الـفـيـل الـصـغـيـر نـيـلـسـون الـذي اشـتـراه رجـل ثـري فـي أفـريـقـيـا . كـان عـمـر نـيـلـسـون شـهـريـن حـيـن ربـطـه عـمـال الـسـيـد إلـى سـلـسـلـة فـي طـرفـهـا كـرة حـديـديـة ثـقـيـلـة . كـان الـفـيـل الـصـغـيـر كـلـمـا حـاول الـتـخـلـص مـن قـيـده إلا وأصـابـه الألـم ، ومــع تـكـرار الـمـحـاولـة ومـصـاحـبـة الألـم لـهـا كـل مـرة ، أذعـن الـفـيـل الـصـغـيـر نـيـلـسـون لـواقـعـه . بـعـد ذلك عـمـد الـعـمـال فـي أحـدى اللـيـالـي إلـى تـبـديـل الـكـرة الـحـديـديـة بـكـرة خـشـبـيـة صـغـيـرة دون أن يـشـعـر نـيـلـسـون ، إلا أن الـفـيـل كـان قـد اسـتـسـلـم لـوضـعـه وبـرمـج عـلـى أن مـحـاولاتـه سـتـبـوء بـالـفـشـل ، وبـالـرغـم مـن قـوتـه إلا أنـه بـرمـج عـلـى عـدم قـدرتـه . وحـيـنـمـا اسـتـفـسـر طـفـل صـغـيـر زار الـحـديـقـة عـن الأمـر أجـابـه الـمـالك بـأنـهـمـا ـ أي الـطـفـل والـمـالك ـ يـدركـان قـوة الـفـيـل إلا أن الـمـهـم هـو أن يـدرك الـفـيـل نـفـسـه قـوتـه الـذاتـيـة وهـذا مـا كـان يـنـقـص .
حـاول الـمـؤلـف مـن خـلال هـذه الـقـصـة أن يـوضـح أن مـعـظـم الـنـاس يـبـرمـجـون مـنـذ الـصـغـر عـلـى أن يـتـصـرفـوا بـطـريـقـة مـعـيـنـة ، ويـتـكـلـمـوا بـطـريـقـة مـعـيـنـة ، ويـعـتـقـدوا اعـتـقـادات مـعـيـنـة ، ويـشـعـروا بـأحـاسـيـس سـلـبـيـة مـن أسـبـاب مـعـيـنـة ... بـحـيـث إنـهـم أصـبـحـوا سـجـنـاء بـرمـجـتـهـم واعـتـقـاداتـهـم الـسـلـبـيـة الأمـر الـذي يـحـد مـن قـدرتـهـم فـي الـحـصـول عـلـى مـا يـسـتـحـقـون فـي الـحـيـاة .
ويـرجـع الـمـؤلـف الـكـثـيـر مـن الـمـشـاكـل الـتـي يـتـخـبـط فـيـهـا الـنـاس ... إلـى الـبـرمـجـة الـسـلـبـيـة الـتـي خـضـعـوا لـهـا . إلا أن الـمـطـمـئـن فـي هـذا كـلـه هـو أن تـغـيـيـر هـذه الـبـرمـجـة وتـعـويـضـهـا بـغـيـرهـا أمـر مـمـكـن بـشـرط الـبـدء بـالـخـطـوة الأولـى والـتـي هـي : " أن تـقـرر الـتـغـيـيـر " يـقـول ص 15 :<< يـجـب عـلـيـك أن تـعـلـم أن أي تـغـيـيـر فـي حـيـاتـك يـحـدث أولا فـي داخـلـك ... فـي الـطـريـقـة الـتـي تـفـكـر بـهـا والـتـي سـتـسـبـب لـك ثـورة ذهـنـيـة كـبـيـرة قـد تـجـعـل مـن حـيـاتـك سـعـادة أو تـعـاسـة. >> .


الـتـحـدث مـع الـذات
أحـب عـمـلـي جـدا أنـا إنـسـان مـمـتـاز
كـل يـوم وفـي كـل شـيء حـيـاتـي
تـتـحـسـن مـن حـسـن إلـى أحـسـن
أنـا صـبـور جـدا وذاكـرتـي قـويـة
" راقـب أفـكـارك لأنـهـا سـتـصـبـح أفـعـالا "
" راقـب أفـعـالـك لأنـهـا سـتـصـبـح عـادات "
" راقـب عـاداتـك لأنـهـا سـتـصـبـح طـبـاعـا "
" راقـب طـبـاعـك لأنـهـا سـتـحـدد مـصـيـرك "
الأمـثـلـة عـلـى الـرسـائـل الإيـجـابـيـة الـفـعـالـة :
" أنـا قـوي ، أنـا سـعـيـد ، أنـا هـادئ الأعـصـاب ، أنـا عـنـدي ذاكـرة قـويـة " .
والآن إلـيـك الـقـواعـد الـخـمـس لـبـرمـجـة عـقـلـك الـبـاطـن :
 ـ يـجـب أن تـكـون رسـالـتـك واضـحـة ومـحـددة .1
2 ـ يـجـب أن تـكـون رسـالـتـك إيـجـابـيـة .2
3 ـ يـجـب أن تـدل رسـالـتـك عـلـى الـوقـت الـحـاضـر .3
 يـجـب أن يـصـاحـب رسـالـتـك الإحـسـاس الـقـوي بـمـضـمـونـهـا حـتـى يـقـبـلـهـا الـعـقـل الـبـاطـن ويـبـرمـجـهـا .4
 ـ يـجـب أن تـكـرر الـرسـالـة عـدة مـرات إلـى أن تـبـرمـج تـمـامـا . 5


السبت، 7 يوليو 2012

راديو التنمية البشرية radio human development: كتاب "قوة عقلك الباطن "للمؤلف جوزيف ميرفى يمكنك ال...

راديو التنمية البشرية radio human development: كتاب "قوة عقلك الباطن "للمؤلف جوزيف ميرفى يمكنك ال...: http://www.4shared.com/office/I6sN2LSg/___online.html في كل إنسان عقل باطن وعقل واعي .. العقل الواعي هو العقل الذي ينفذ حسب المنطق والو...

كتاب "قوة عقلك الباطن "للمؤلف جوزيف ميرفى يمكنك الاستماع لملخص الكتاب وتحميل الكتاب النسخة الكاملة من هذا الرابط

http://www.4shared.com/office/I6sN2LSg/___online.html

في كل إنسان عقل باطن وعقل واعي ..
العقل الواعي هو العقل الذي ينفذ حسب المنطق والواقع وحسب ماتم زرعه في العقل الباطن ..
والعقل الباطن هو التربة الخصبة التي ينزرع فيها كل ما ينعكس على حياتنا من افكار رائعة تجلب السعادة او من افكار سيئه ومتشائمة تجلب الحزن ولا بد أن ينفذها العقل الواعي لإن العقل الواعي مسيطر على العقل الباطن والواعي هو من يقوم بالتنفيذ .. فمتى ماستطعنا ان نجعل العقل الباطن هو المتحكم أن كان يحوي افكار 


السر العظيم لأطوار الحياة:
إن الذكاء اللانهائي الكامن داخل عقلك الباطن قادر على أن يكشف لك كل شيء تحتاج إلى معرفته في كل لحظة من الوقت، ويمنحك مجالا لذهن وعقل متفتح . تستطيع أن تستوعب أفكارا جديدة وخواطر تمكنك من أن تتوصل إلى مخترعات جديدة، وتحقق اكتشافات جديدة أو تؤلف كتبا وروايات .
وتلك القوة لديها القدرة على فتح باب سجن العقل وتحررك ، وتستطيع أن تحررك من عبودية الجسد والمادة.
ضرورة وجود أساس عمل:
أي أنك تستطيع تطبيق قوى العقل الباطن عمليا وتحقيق نتائج مؤكدة وذلك بمقدار معرفتك لمبادئه وتطبيقك لها لأغراض معينة ومحددة ترغب في تحقيقها .
وأيضا هناك حقيقة علمية تتمثل في أنك مهما كان التأثر الذي تحدثه على عقلك الباطن فإنه سوف يظهر على أرض الواقع ومن خلال التجربة والأحداث. ( أي أنا الماضي لا ينسى).
عقلك الباطن هو قاعدة عمل، قاعدة أساسية تعمل طبقا لقانون الاعتقاد ويقصد بذلك أنك تؤمن بطريقة عقلك وتؤمن بالمعتقد ذاته واعتقاد عقلك هو فكر عقلك ...
تذكر أن الشيء الذي تعتقد فيه ليس هو الذي يحقق النتيجة . ولكنه الاعتقاد الذي في عقلك . كف عن الإيمان بالمعتقدات الباطلة والآراء ومخاوف البشر والخرافات . ابدأ في الاعتقاد في الحقائق الأبدية وحقائق الحياة التي لا تتغير مطلقا .ومن ثم تنطلق قدما للأمام وللمكانة الأعلى وعبادة الله.
تجلب السعادة . وتعالج الأمور بمثل ماينبغى


محتويات الكتاب :
الكنز الذي بداخلك
طريقة عمل عقلك
قدرة عقلك الباطن على المعجزات
دور العقل في الشفاء خلال العصور القديمة
دور العقل في الشفاء
طريقة عملية في الشفاء عن طريق العقل
العقل الباطن يميل إلى الحياة
كيف تحصل على النتائج التي تريدها
كيف تستخدم قوة عقلك الباطن في تحقيق الثروة
من حقك أن تكون غنيا
عقلك الباطن كشريك في نجاحك
العلماء يستخدمون العقل الباطن
عقلك الباطن وعجائب النوم
عقلك الباطن والمشاكل الزوجية
عقلك الواعي وسعادتك
العقل الباطن والعلاقات الإنسانية المنسجمة
كيف تستخدم عقلك الباطن في الصفح
كيف يزيل اللاوعي العوائق العقلية
كيف تستخدم عقلك الباطن في إزالة الخوف
كيف تعيش بروح الشباب إلى الأبد